حكم التكبير في العشر من ذي الحجة

حكم التكبير في العشر من ذي الحجة ، أن الاعمال الصالحة في العشر الأوئل من ذي الحجة هي أفضل الأعمال عند الله، وايضا لها أهمية كبيرة في حياة الانسان المسلم، وذكر في القرآن الكريم فضل التسبيح و التهليل في العشر من ذى الحجة، ويرغب العديد من المواطنين في التعرف على حكم التكبير في العشر من ذي الحجة.

إقرا ايضا …من هي زينة لبادة زوجة الامير فيصل بن الحسين

التكبير في عشر ذي الحجة

نحن اليوم على اقتراب من موعد عيد الاضحي في اليوم الثاني من عشر ذى الحجة وهو أوئل شهر ذى الحجة ومن أهم وأعظم الايام عند المسلمين، ويقوم كافة المسلمين في جميع الدول   العربية والاجنبية بممارسة طقوس هذا الايم الفضيلة والمقدرسة من الله تعالي، وأن كافة الاعمال الصالحة مطلوبة في العشر الاوائل من شهر ذى الحجة، وللذكر أهمية خاصة عند الله تعالي كالتسبيح والتهليل  والتكبير، حيث ورد في القرآن الكرمي بأن هؤلاء الايام هم أيام معلومات، وأن الايام المعلومات هم الايام العشر من شهر ى الحجة، وأمر الله تعالي في هؤلاء الايام بذكر الله وليس فريض الصوم وانما نافلة من قام بها نال الاجر والثواب العظيم، وايضا سنة نبوية عن الله وروسوله.

حكم التكبير في العشر من ذي الحجة

يتسأل بعض المسلمين عن حكم التكبير في العشر من ذى الحجة ، ويعد التكبير مشورعا وليس واجبا، وحيث يقول الله تعالي ليشهدوا منافع لهم ويذكروا أسم الله في أيام معلومات، وكان الصحابةة في أيام الرسول يكثروا من التسبيح و التهليل خاصة في الاسواق الشعبية، ويقوموا برفع أصواتهم عند التكبير حتي يعم المكان بالتهليل ويبدأ التكبير من فجر يوم عيد الاضحي الى الثالث عشر من يوم ذى الحجة، بينما الشخص الحاجة يبدأ في التكبير بعد الانتهاء من مراسم الحج في يوم النحر عند رمي جمرة العقبة ويبدأ بالتكبير، ويعد التكبير  من أهم وأفضل الاعمال في هذا الايام المبارك كما ورد عن الرسول صلى لله عليه وسلم.

  أنواع التكبير

وينقسم التكبير الى ثلاثة أقسام، وسنتعرف عبر الفقرة الحالي على أقسام التكبيرومنها.

  1. التكبير المقيد وهو الذي يتم قوله بعد الانتهاء من الصلوات في عيد الاضحي والذي يبدأ من صباح يوم عرفة وحتي صلاة العصر من أخر أيام التشريق.
  2. التكبير المطلق هو الذي يتم قوله منذ ثبوت هلال شهر ذي الحجة الذي يبنتهي بنهاية أيام التشريق، ويبدأ التكبير في كل مكان وفي جمعي الاماكن والاوقات .
  3. التكبير غير المقيد وهو الذي يقصد بها التكبير بعد الانتهاء من عيد الفطر الذي يبدأ من غروب شمس ليلة الفطر حتي أن يخرج الامام الاداء الصلاة.

شاهد …تخصصات علم النفس في جامعة الملك عبدالعزيز 1444 واهم شروط القبول

صيغة التكبير في عشر ذي الحجة 

لم يذكر في السنة النبي عن الرسول عليه الصلاة والسلام ضيغ محددة للتكبير في العشر الاوئل من شهر ذي الحجة، ولكن وردت بعض الصيغ عن الصحابة وايضا أن التكبير هو ذكر الله تعالي بصوت مرتفع في كافة الاماكن والاسواق العامة وغيرها من الاماكن، وبالتالي يمكن لكافة المسلمين التكبير كما يكبير المساجد والناس العامة في الشوراع في كل عام لعيد الاضحي.

مقالات ذات صلة