سعر العقال المقصب في المملكة

سعر العقال المقصب في المملكة، تعتبر عصابة الرأس بشكل عام جزءًا من التراث وحضارة الملابس في شبه الجزيرة العربية والشام والحجاز والخليج العربي، حيث بدأت في الانتشار منذ العصور القديمة، لتصبح فيما بعد الملابس الثقافية والتراثية لمعظم الناس تلك المناطق وسنتعرف عليها من خلال أحد أنواع عصابة الرأس وهي العصابة المقصب، كما سنتحدث عن سعرها في المملكة العربية السعودية العربية، بالإضافة إلى ذكر أنواع أخرى من عصابات الرأس وأصولها.

ما هو العقال المقصب

عصابة الرأس هي جزء من اللباس الشعبي للرجال في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي والأهواز والشام عادة ما تكون العصابة مصنوعة من صوف الماعز وتوضع فوق الشماغ (الغترة) بدأ ظهور بانديتا في بداية القرن الثامن عشر القرن (1100 هـ) شمال الجزيرة العربية، أما بالنسبة لعصابة المقصب فهو عصابة رأس حجازية مضلعة (مزينة) بخيوط ذهبية أو فضية، ولهذا السبب أطلق عليها اسم عقال مضفر وغالبًا ما يرتديه أمراء ووجهاء ودليل على حضارتهم.

سعر العقال المقصب في المملكة

إن سعر الديباج الأصلي في المملكة العربية السعودية 15 ألف ريال سعودي، ويمكن إيجاد الديباج بسعر أعلى من ذلك بسبب جودة الصوف والخيوط التي يصنع منها العقال أنواع أخرى من عصابات الرأس.

الرمز التقليدي للعقال المقصب

يعد طوق الرأس المضفر رمزًا للتراث والحضارة السعودية في المملكة، ويرجع ذلك إلى الحفاظ على عادات الآباء والأجداد من الآباء المؤسسين للدولة السعودية، منذ الملك عبد العزيز (مؤسس الدولة السعودية) أنهم ارتدوه لأول مرة، وبعد ذلك أصبح طوق الرأس والغترة والجلابية الملابس الرسمية لأبناء المملكة، وربما تكون أكثر الأوقات التي يرتدون فيها هذا الفستان خلال الأعياد والمناسبات الوطنية مثل (ذكرى يوم التأسيس الوطني السعودي)، وفي هذه المناسبات يتزايد الطلب على هذه الملابس الرسمية في المملكة.

أصل العقال المقصب من وين

يعود أصل ربطة الرأس إلى العصر العباسي، حيث ارتدى العرب عمامة سوداء وربطوها حول رؤوسهم تعبيراً عن حزنهم على ذلك الحادث، وبعد ذلك بدأت العمامة السوداء تتطور حتى وصلت إلى شكلها الحالي من عقال الرأس، وتميز أهل السعودية والحجاز بارتداء العصابة الدائرية، بينما اشتهر أهل مكة المكرمة بارتداء العصابة المتصالبة أو المضلعة، وظهر هذا النوع من العصابة من قبل في العراق والشام عرفت في المملكة العربية السعودية حيث كانت مكونة من خمس طبقات ومزخرفة باللون الأحمر، ليتم تعديلها فيما بعد في عهد السلاطين وتظهر بشكلها المعتاد اليوم.

أنواع العقال المقصب عند العرب

هناك عدة أنواع وأشكال لعصابات الرأس، اعتمادًا على المناطق التي يتم فيها ارتداء عصابة الرأس ومن أبرز الأنواع ما يلي

  • عصابة الرأس السوداء وهي العصابة المنتشرة في منطقة الخليج العربي في الأردن والعراق وفلسطين وهي مصنوعة من الصوف الأسود اللون وهذا النوع من العصابات هو الأقدم.
  • وعقال أبيض وهو عصابة الرأس التي يرتديها علماء المسلمين والسنة وهي مطابقة في شكلها للعصابة السوداء ولكنها تختلف في اللون وعصابة الرأس البيضاء تدل على النصر والتحرير وهي أقدم من عصابة الرأس السوداء ولكنها لم تعد موجودة يشيع استخدامها في الوقت الحاضر.
  • ثم العقل الميراز بهذا الاسم لأنه مصنوع من صوف الماعز الطبيعي، وما يميزه هو الحشو الداخلي المكون من القطن الطبيعي، بالإضافة إلى ثبات اللون وعدم القدرة على تغييره، لأن المكونات في جزء طبيعي كبير.
  • عقال بروكيد له شكل مضلع مصنوع من الصوف الأسود ومنسوج بخيوط ذهبية أو فضية، وعادة ما يرتديه الأمراء والملوك والطبقات العليا.

رؤية العقال المقصب في المنام

فسر الإمام الصادق رؤية الشريط في المنام كدليل على النجاح الكبير الذي يحققه الرائي، ولكن إذا كان لدى الرائي أعداء كثيرون، فإن رؤية الشريط تشير إلى الهزيمة الوشيكة لأعداء الرائي وانتصاره زيادة علمه وعلمه ورفع رتبته، وإذا رأى الرائي شماغ أبيض في نومه، فهذا دليل على أنه سيكون لديه الكثير من المال ويصبح من أصحاب الثروة.

مقالات ذات صلة