أفضل ذكر في العشر الاوائل من ذي الحجة

أفضل ذكر في العشر الاوائل من ذي الحجة ، تعتبر الايام العشر الاوائل من ذي الحجة من الايام المباركة، وفيها الذكر امر مهم، فما افضل ذكر في العشر من ذي الحجة، تلك الأيام المباركة التي تمر في نهاية كل سنة هجرية، تحمل معها خيرًا وأجرًا غزيرًا، لمن عمل بها صالحًا، وعلى كل مسلم أن يستثمرها، عشرة أيام مباركة مع ما يلزم من طاعة وعبادات، حتى ينال رضا الله تعالى، وينال ثوابًا وثوابًا مضاعفًا، وبالتالي يتم تعليم الطلبات التي يمكن أن يقدمها المسلم في هذه الأيام العشرة المباركة.

أفضل ذكر في العشر الاوائل من ذي الحجة

وعشر ذي الحجة من أفضل أيام الدنيا عند الله تعالى، ويحدثنا عنها رسولنا الكريم _صلى الله عليه وسلم_، الحج واجب الله على المسلمين للقادرين عليه، وهو من أفضل الأعمال المطلوبة في هذه الأيام العشر، كما أمرهم الله تعالى في كلمته {أن يكونوا شهودًا لهم على النعم، وأن يذكروا بهم، بسم الله في الأيام المعلومة، ان الكثير من الذكريات المباركة.

لا شك أن كل الأعمال الصالحة مطلوبة في العشر أيام من ذي الحجة، ولكن الذكر له أهمية خاصة بالإضافة إلى باقي الأعمال وأعمال الطاعة، ومن أفضل الذكريات الغناء، قل تكبير قال الله عليه الصلاة والسلام ما أعظم أيام عند الله ولا أحب أن أعمل عليها إلا هذه العشر.

أذكار الايام العشر من ذي الحجة

ومن أفضل أذكار الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة، كما قال رسولنا الكريم ومذكوراً في القرآن الكريم، التكبير والتهليل والثناء.

وفيما يلي تفصيل لكل تكبير وتهليل وتحميد

تكبير

التكبير من أفضل الذكريات الشرعية في العشر من ذي الحجة ويستحب للمسلم أن يكثر من التكبير في هذه الأيام، ومن أشكال التكبير التي وردت عن أصحاب رسول الله رضي الله عنهم ما يلي

  • تحت سلطة سلمان الفارسي رضي الله عنه “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”.
  • وتحت سلطان عبد الله بن عباس رضي الله عنه “الله أكبر، أكبر، الله أكبر، أكبر، الله أكبر وأكبر، الله أكبر، سبحان الله. “
  • تحت سلطة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الله”.

التهليل

التهليل هو توحيد الله وذكره في الخدمة، وهو الركن الأول من أركان الإسلام التي بني عليها الدين، وهو من أعظم الذكريات المستحبة لعشر ذي الحجة.

  • “لا إله إلا الله، واحد لا شريك له، له السلطان، له الحمد، وهو قادر على كل شيء”.
  • قال عليه الصلاة والسلام من قال لا إله إلا الله، من لا شريك له، له سلطانه، وله الحمد وله سلطان على الجميع أشياء منهعَدْلَ عَشْرِ عَشْرِ رِق، وكُتِبَ مِئَةُ حَسَنَة منه، ومُحِيَتْ عنْه مِئَُيِّئٍ له مِنَ يَومَهُ، لَمْ.

التسبيح

أما التسبيح فهو الثناء والشكر على الله في كل وقت وفي كل الأوقات وفي الرخاء والشدّة، ويكون الحمد عندما يقول المسلم “الحمد لله”، وفضل الحمد ذكر في الحديث الشريف “كلمتان نور على اللسان ثقيل الميزان، يحبها الرحمن الرحيم سبحان الله وحمد”.

طريقة الاستفادة من عشر ذي الحجة

خلق الله سبحانه وتعالى للمسلمين أياماً فيها فترات من الأعمال الصالحة وعبادات وتقرب من الله تعالى، ومن تلك الأيام العشر من ذي الحجة، حيث يمكن للمسلم أن يستغل تلك الأيام بالعمل الصالح، فكلها واجبة، وتضاعف أجرها، حتى يستغلها المسلم بالصوم والوقوف، وتلاوة القرآن وذكر الله والبحث عن المغفرة والصدقة وكذلك التضحيات التي قدمها لنا نبينا الكريم في أيام النحر.

الاعمال المستحبة في عشر ذي الحجة

هناك العديد من الأعمال التي فضل السلف الصالح القيام بها في العشر من ذي الحجة، منها

  • الحج من أفضل الأمور التي يمكن للمسلم القيام بها في العشر من ذي الحجة، للقادرين، والحج المبرور ليس له أجر غير الجنة.
  • صوم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة وفيه فضل كبير وأجر عند الله تعالى.
  • النحر وهي سنة مؤكدة للقادرين، وتكون الأضحية في يوم من أيام عيد الأضحى المبارك.
  • المبالغة في العدل كالتصدق، وصلاة النافلة، والمحافظة على القرابة، وما عداها من عمل صالح.

ما فضل الذكر في عشر ذي الحجة

وفضلاً من الذكر في عشر ذي الحجة أنه تحقيق لوصية الله تعالى كما جاء في القرآن الكريم بقوله} وكذلك ما قاله علماء ذو ​​الحجة، فالقديس يحض على الصالح في زمانهم قائلا وقتهم تهليل وتكبير وتحميد.

أفضل دعاء العشر من ذي الحجة

ومن أفضل الطلبات التي يتوسل إليها المسلم في العشر من ذي الحجة ما جاء على لسان ابن عمر – رضي الله عنه – في قوله

لا إله إلا الله وحده لا شريك له ملكوته والحمد له وله سلطان على كل شيء، عليك إجابة، ولا تنقض وعدك ولا تناقض عهدك يا ​​رب، مهما أحببتنا، احبنا واجعل الأمر سهلا علينا، ومهما تكرهنا، تكرهنا وتبتعد عنه ولا تزيل الإسلام، منا بعد أن أعطيته.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب

فيما يلي طلب كتابي عن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، يمكن أن يتوسل إليه العبد المسلم متى شاء

يا رب المجد لك، أنت نور السماء والأرض، المجد لك، أنت خالق السماوات والأرض، ولك المجد، أنت رب السماء والأرض ومن فيهم، أنت الفن الحقيقة، وعدك هو الحق، كلامك هو الحقيقة، ولقائك هو الحقيقة، والسماء حق، والنار حق، والأنبياء حق، والساعة حق، الله اسلمك اثق بك اتوب اليك اتحداك واحاكمك فاغفر لي ما فعلته وما أخرته وما خفيت وما قلته، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

دعاء في عشر ذي الحجة مستجاب

لا توجد صيغة محددة للطلب الذي سيتم الرد عليه في أيام العشر من ذي الحجة، لكنها من الطلبات التي نسأل الله تعالى أن يجيب عليها على النحو التالي

اقسم لنا يا رب من خوفك ما يمنعنا من طاعتك ومن طاعتك أن تدخلنا إلى جنتك ومن يقين أن مصائب الدنيا ستلحق بنا ونفرح في سماعنا، بصرنا وقوتنا ما دمت تحيينا، اجعله وريثنا، انتقم منا، وانتصر على من ظلمنا، افعل سوء حظنا في ديننا.

اقرا ايضا…مستلزمات الحج للرجال كاملة واهم النصائح لتجهيز شنطة الحج

أفضل ما يقال في العشر الاوائل من ذي الحجة

وخير ما يقال في عشر ذي الحجة الأذكار والطلبات وغيرها من الحسنات.

  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ومغفرتك لعقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحمدك كما أثنيت على نفسك.
  • يارب لنا عمل صالح في الدنيا في الآخرة ونحن عذاب النار يارب ظلمت نفسي ظلمًا واغفر لك الذنوب فقط فاغفر لي فاغفر لي  منك، وارحمني، التي بها سأكون أسعد في العالمين.
  • يارب انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك واحفظ عهدك واعدك قدر استطاعتي احتم بك من شر ما فعلته وأعترف برحمتك لي وأعترف بخطاياي، فاغفر لي ذنوبي.

اقرا ايضا…متى يبدا موسم الحج ومتى ينتهي 2022

فائدة فضل عشر ذي الحجة

يمكن للمسلم أن يجني الكثير من فضائل عشرة أيام من شهر ذي الحجة، وأهمها الاجتهاد في الأعمال الصالحة، فهي تعتبر أفضل من الجهاد في سبيل الله تعالى، والأدلة على ذلك، وهذا ما نقل عن ابن عباس – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (ما العمل الحق في)، أيام أفضل من هذه الأيام العشرة ” هل قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا جهاد إلا لرجل خرج ليخاطر بماله ولم يرد شيئاً.

مقالات ذات صلة