اين تقع طنطوره في السعوديه

اين تقع طنطوره في السعوديه، تتبع طنطورة لمنطقة المدينة المنورة وهي من اجزاء العلا السعودية وتعد الطنطورة دليل المزارعين في المنطقة لدخول مواسم الزراعة وتتميز المملكة العربية السعودية بوجود العديد من المواقع والمدن الأثرية التي تم إنشاؤها على أراضيها على مر العصور، وهي مظلة قديمة تسمى الطنطورة والتي لا يزال يستخدمها السكان المحليون حتى الآن، سنكتشف ماهية الطنطورة وأين توجد تلك الساعة القديمة، وسنتحدث أيضًا عن استخدامات الطنطورة من قبل السكان المحليين.

معلومات عن طنطورة العلا

طنطورة العلا مزولة تم بناؤها من الطين ويستخدمها سكان العلا لتحديد أوقات الدخول إلى الموسم الزراعي كما تستخدم لتحديد وقت تغير الفصول مثل مربع الشتاء ويشار إلى أن طنطورة كانت تعتمد عليها من قبل أن يحدد السكان القدامى الوقت من اليوم، قاموا ببنائها على سطح أحد الأبنية في وسط المدينة، على شكل هندسي هرمي.

اين تقع طنطوره في السعوديه

تقع طنطورة في مدينة العلا السعودية، وتتبع إداريًا ومؤسسيًا للمدينة المنورة، حيث تبعد حوالي 300 كيلومتر شمال المدينة وموقعها الجغرافي بين جبلين مرتفعين، من المياه الجوفية الموجودة على والتي تقوم على العملية الزراعية ويشار إلى أن مدينة العلا التي تحتوي على طنطورة هي إحدى المناطق الأثرية في المملكة العربية السعودية ومسجلة لدى منظمة اليونسكو للمواقع الأثرية والتاريخية.

سبب تسمية طنطورة بهذا الاسم

سميت ساعة طنطورة بهذا الاسم لأنها بنيت من الحجارة والطين مكدسة واحدة فوق الأخرى بشكل هندسي هرمي وتم بناؤها على جدار إحدى المدارس القديمة في مدينة العلا القديمة ويمتلك السكان المحليون وسيلة لمعرفة مواعيد الزراعة الموسمية في منطقتهم، ويعود بناء تلك طنطورة إلى العصر الروماني، أي القرن الثالث قبل الميلاد، للحفاظ على أصالتها.

اين تقع طنطوره في السعودي

فوائد واستخدامات طنطورة العلا

للطنطورة استخدامات عديدة ولا يزال سكان العلا يستخدمونها حتى يومنا هذا ومن أبرز استخداماته ما يلي

  • تحديد موعد بذر الحنطة والشعير (المربع الأول) الانتباه عندما يسقط ظل رأس الساعة بالكامل على الحجر الأول، لأن هذا الظل لا يظهر إلا مرة واحدة في السنة ويكون في أحد الأيام من 21 ديسمبر إلى 23 ديسمبر.
  • توزيع المياه الجوفية على المزارعين تستخدم طنطورة لمعرفة بيانات توزيع المياه الجوفية للمزارعين عن طريق الحجارة أمام طنطورة، وللمزارع صاحب الحجر الثاني، وبالتالي يتم توزيع المياه بالتساوي على المزارعين.

مهرجان الشتاء في طنطورة

سمي هذا المهرجان على اسم طنطورة الواقعة في مدينة العلا، وهو مهرجان سنوي يقام بمناسبة العودة إلى الزراعة وبداية فصل الشتاء وبدء مواسم الزراعة الشتوية 2022 م.

مقالات ذات صلة