قصة سنة الجوع في السعودية واي عام كانت

قصة سنة الجوع في السعودية واي عام كانت، تعتبر قصة سنة الجوع من القصص التي اثارت جدل الكثيرين من الناس، ما قصة سنة الجوع في السعودية واي عام كانت، فإن مصطلح عام المجاعة يستخدم على نطاق واسع في شبه الجزيرة العربية والشام والعراق في إشارة إلى عام المجاعة التي اجتاحت هذا البلد خلال القرن العشرين، وسنكتشف من خلال قصة عام المجاعة في المملكة العربية السعودية وأي سنة كانت ولماذا نمت عام المجاعة بالعظام، كما سنذكر أسباب عام المجاعة وكيف نجت وقصص، عن عام المجاعة.

قصة سنة الجوع في السعودية واي عام كانت

كانت سنة المجاعة عام 1909 م والتي توافق عام 1327 هـ وترجع حكايتها إلى الجفاف والجفاف الذي أصاب أهالي منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية، فكانت أيام كثيرة بدون طعام أو شراب، فأكلوا الجنادب والحصى لإشباع جوعه.

سبب تسمية سنة المجاعة بالازمية

سميت بعام المجاعة العظام لكثرة عظام الحيوانات والماشية وانتشارها في الصحراء، وذلك لأن المشكلة تعود إلى الجفاف والجفاف الذي أصاب بعض مناطق شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية، كانت واحدة من المناطق الأكثر تضررا من المجاعة في ذلك العام.

أهم أسباب عام المجاعة

هناك العديد من الأسباب التي كانت من العوامل الرئيسية في ظهور عام الجوع، ومنها ما يلي

  • انتشار الجراد بأعداد كبيرة وإتلاف المحاصيل والمحاصيل في العديد من البلدان.
  • الحرارة الشديدة التي دمرت المحاصيل المتبقية نجت من الجراد.
  • محاصرة السفن الحربية الفرنسية والإنجليزية لشواطئ فلسطين وسوريا ولبنان ومنع دخول مؤنها وإمداداتها.

تاريخ النجاة من عام المجاعة

تم إنقاذها هذا العام بفضل دعم الملك سعود لأهالي الصحراء الشمالية، الذين أرسلوا مساعدات في سيارات تحمل كميات كبيرة من الملابس والأغذية، وكلف وزير الزراعة بتفقد أحوال الصحراء الشمالية، مصحوبة بتربية الحيوانات و ونفذ خبراء الزراعة مشروعا عرف باسم مشروع إحياء البادية لانه انجذب أهل المنطقة إلى الأعمال الزراعية.

أبرز روايات عن عام المجاعة في السعودية

تم الإبلاغ عن العديد من الروايات من قبل كبار السن حول عام المجاعة الذي أصاب المملكة العربية السعودية، بما في ذلك ما يلي

  • كان الطعام في ذلك الوقت بنفس قيمة الذهب حيث كان هناك الكثير من الناس الذين لم يتمكنوا من العثور على أي شيء يأكلونه أو يشربونه لأنهم كانوا يعيشون في التمر.
  • كانت هناك امرأة ربطت حزامًا حول بطنها حتى التصقت بطنها بظهرها، ولم تعرف كيف تطعم أطفالها حتى ماتت.

مقالات ذات صلة