دوائر العرض تفيد في تحديد

دوائر العرض تفيد في تحديد، تتواجد على الكرة الارضية خطوط وهمية تسمى بخطوط الطول وخطوط العرض وهي هامة للغاية وتفيد الانسان وهي عبارة عن خطوط متوازية من 180 دائرة، 90 منها تقع في نصف الكرة الشمالي و 90 منها في نصف الكرة الجنوبي وفي وسط هذه الدوائر يوجد خط الاستواء، والمسافة بينها كل خط عرض ودرجة أخرى، وعلى الأرض المسافة 111 كم، ودوائر العرض ذات أهمية كبيرة لما لها من فوائد، ومن وجهة النظر هذه سوف نلقي الضوء لك من خلال خطوطنا التالية حول فوائد خطوط الطول والعرض .

دوائر العرض تفيد في تحديد

الأرض محاطة بخطوط ودوائر خيالية، بعضها يربط بين قطبي الكرة الأرضية، بينما يربط البعض الآخر شرق وغرب الأرض، ولكل من هذه الخطوط والدوائر فائدة تحديد الموقع والمناخ، من هنا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • دوائر خط العرض مفيدة لتحديد موقع أي مكان على الأرض بالنسبة لخط الاستواء ولتحديد مناخ المنطقة الحرارية التي يقع فيها أي بلد.

ما هي فوائد خطوط الطول والعرض

توفر خطوط الطول والعرض العديد من الفوائد للأرض، فهي تساعد

  • تحديد المناخ يقاس موقع أي نقطة على الأرض بزاوية الشمس التي تسقط عليها ويتم تحديد المنطقة الحرارية التي تقع فيها .. خط الطول وخط العرض.
  • تحديد المواقع تساعد خطوط الطول والعرض في تحديد المواقع على الأرض بدقة كبيرة، ومن هذا المبدأ تم إنشاء مقياس تحديد المواقع.
  • تحديد الوقت خط الاستواء هو الخط الفاصل بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، وخط غرينتش بين الشرق والغرب، وخطوط الطول تحدد الوقت على الأرض، والذي ينقسم إلى 24 منطقة زمنية.
  • تحديد مواعيد الفصول الأربعة تحدد زاوية سقوط الشمس في مدارات الأرض مواعيد كل فصل من السنة.

مقالات ذات صلة