الدبيسي وش يرجع

الدبيسي وش يرجع، تعتبر من اشهر وابرز العائلات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية وايضا في الخليج العربي، والتي حصل العديد من ابناء العائلة الدبيسي علي العديد من المناصب المختلفة في الدولة السعودية، من القبائل العربية القديمة التي تنحدر منها معظم العائلات العربية الحالية هو ما سنشرحه في هذا المقال لكون الأنساب الحقيقية للعائلات المعروفة وقبائلها القديمة أصول، له أهمية خاصة في المجتمع العربي وخاصة في المجتمع السعودي، ويهتم بهذا المقال، وكذلك توضيح أهم المعلومات عن هذه القبيلة وعن أشهرها.

أصل عائلة الدبيسي من وين

تعود أصول عائلة الدبيسي إلى قبائل القحطاني التي عاشت في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، حيث يعتبر قحطان من أسلاف العرب.

الدبيسي وش يرجع

يعود الأصل القبلي لعائلة الدبيسي إلى قبيلة تاي القحطانية، وهي من أشهر القبائل العربية القديمة التي استقرت في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية، هذه العائلة هي مجموعة كبيرة من الشخصيات البارزة في تاريخ المملكة العربية السعودية.

عائلة الدبيسي من أي قبيلة

تنتمي عائلة الدبيسي إلى بني لام الطائي من قبائل القحطاني، تتميز هذه العشائر باهتمامها بتسجيل تاريخها وانتمائها القبلي ونسبها الحقيقي، لذلك لا شك في انحدار هذه العائلة، ويتفق جميع المؤرخين وعلماء الأنساب على هذا النسب القديم للعائلة.

نسب عائلة الدبيسي الحقيقي

تنتسب عائلة الدبيسي إلى جدهم الأكبر فضل بني لام الطائي القحطاني، وتجدر الإشارة هنا إلى أن بني فضل اللامي يختلف عن بني فضل بن ربيعة حسب أشهرهم، وصحيح أقوال المؤرخين والمطلعين على القبائل العربية في الماضي، ومن بين أبناء عائلة الدبيسي مجموعة كبيرة من الناس شغلوا العديد من الوظائف المهمة وحققوا مكانة مرموقة في التاريخ، المملكة العربية السعودية.

منازل الدبيسي قديما

عاش الدبيسي مع أبناء عشيرتهم لام في تايع في موطنهم الأصلي بجبل تاي، ثم هاجر بعضهم إلى منطقة نجد الشمالية، أفراد القبيلة في بعض المناطق المختلفة داخل وخارج المملكة العربية السعودية، حيث تكررت هذه الهجرات في ظل ظروف القبائل القديمة نتيجة قلة الموارد المائية في الصحاري العربية.

شيخ قبيلة الدبيسي في السعودية

يعتبر فضل اللامي الطائي القحطاني أشهر مشايخ قبيلة الدبيسي في السعودية، اشتهر معظم شيوخ قبيلة الدبيسي بحكمتهم البليغة وقراراتهم الحسنة، لذلك اهتمت العديد من القبائل المجاورة بأخذ رأي شيخ قبيلة الدبيسي في شؤونهم الخاصة، وانتقلت هذه الصفات الحميدة إلى أبناء القبيلة، حيث اشتهروا جميعًا بحكمتهم وذكائهم وذكائهم، الكراهية وأخلاقهم وكرمهم وكرمهم الواسع.

أبرز شخصيات قبيلة الدبيسي في السعودية

لقد اشتهرت العديد من الشخصيات المهمة في المملكة العربية السعودية من قبيلة الدبيسي، ويعد اللواء ناصر الدبيسي من أشهر هذه الشخصيات، والقبيلة لديها العديد من الأشخاص الذين نجحوا في شغل مناصب مهمة ومرموقة، وظائف في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة