عدد الدورات الكاملة التي يدورها الجسم في الثانية الواحدة

عدد الدورات الكاملة التي يدورها الجسم في الثانية الواحدة، يهتم أحد فروع الفيزياء بدراسة حركة الجسم نفسه، مثل كتلته وسرعته واتجاهه وزاوية دورانه، لأن الأجسام الصلبة تخضع لحركة انتقالية ودورانية و هذه المقالة سوف تتحدث عن تعريف الحركة الدورانية وعدد الدورات الكاملة للجسم يدور في الثانية وما هو قانون الحركة الدورانية التي يدور بها الجسم.

ما المقصود بالحركة الدورانية

تعرف الحركة الدورانية بأنها حركة الجسم حول مسار دائري في مدار ثابت، لأن حركة الجسم الصلب تحدث بطريقة تجعل كل جسيماته تتحرك في دوائر حول محور بسرعة زاوية مشتركة، لذلك مثل هيئة يبدأ بالدوران من نقطة معينة وينهي دورانه في نفس النقطة لإكمال دورة.

وتجدر الإشارة إلى أن الحركة الدورانية تتحقق من خلال

  • سرعة ثابتة.
  • متغيرة السرعة.

تتضمن أمثلة الحركة الدورانية في الحياة اليومية ما يلي

  • يخلق دوران الأرض حول محورها دورة النهار والليل.
  • حركة شفرات الهليكوبتر هي أيضًا حركة دوارة.
  • باب يدور حول مفصلاته عند فتحه أو غلقه.
  • حركة العجلة والتروس والمحركات وما إلى ذلك إنه دوراني.

عدد الدورات الكاملة التي يدورها الجسم في الثانية الواحدة

والسؤال عن عدد الدورات الكاملة التي يدور الجسم حولها في الثانية هو أحد الأسئلة المطروحة في كتاب الفيزياء في المقررات الأكاديمية، والإجابة على هذا السؤال هي

  • التردد الزاوي.

ثم تجدر الإشارة إلى أن عدد الدورات الكاملة التي يدور بها الجسم في الثانية يتم التعبير عنها باسم التردد الزاوي، والذي يُقاس بالدرجات أو بالراديان في الثانية، والتردد الزاوي يرمز إليه في المعادلات والصيغ الرياضية بالرمز ω.

ما المقصود بالتردد الزاوي

يعرف التردد الزاوي بأنه قياس الإزاحة الزاوية لكل وحدة زمنية، لذا فإن وحداته هي درجات بالراديان في الثانية، ويسمى بأسماء أخرى، بما في ذلك التردد الشعاعي والتردد الدائري غالبًا بوحدات هرتز أو التذبذبات في الثانية مضروبة في الزاوية التي يتحرك من خلالها الجسم.

معادلة التردد الزاوي لجسم يكمل تذبذبًا أو دورانًا كاملًا هي ω = 2 π، والصيغة الأكثر عمومية هي ω = tθ، حيث θ هي الزاوية التي يتحرك من خلالها الكائن و t هو الوقت المستغرق للسفر من خلال θ وهو تقليدي لذلك، التردد هو معدل، وبالتالي فإن أبعاد هذه الكمية هي راديان لكل وحدة زمنية ستعتمد الوحدات على المشكلة المحددة المطروحة.

ما هو مفهوم الإزاحة الزاوية

وتعرف الإزاحة الزاوية بأنها الزاوية التي يصنعها الجسم من نقطة السكون إلى أي نقطة حركة دورانية ودراسة حركة الجسم على طول مسار منحني في ظل حركة دائرية أو حركة منحنية، وهو الفرق بين الحركة الأولية النقطة ونقطة النهاية الإزاحة، وبالتالي فإن معادلة الحركة الدائرية للإزاحة هي الإزاحة الزاوية، ويتم تمثيلها بالحرف اليوناني θ، ويتم قياس الإزاحة الزاوية باستخدام وحدات الدرجات أو الراديان.

مفهوم التسارع الزاوي

ثم يعرف التسارع الزاوي بأنه معدل تغير السرعة الزاوية ويعبر عنه عادةً بالراديان في الثانية، في اتجاه عقارب الساعة ويعتبر سالبًا إذا زادت السرعة الزاوية في اتجاه عقارب الساعة.

مقالات ذات صلة