ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر، فهو يأتي إلينا كل عام في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وبهذه الطريقة يستعرض الجواب على ما سبق، بالإضافة إلى التطرق لبعض الموضوعات المتعلقة بليلة القدر وفضائل الاستيلاء عليها.

معلومات حول ليلة القدر

إن ليلة القدر من الليالي التي تتميز بأعمالها ووقت ظهورها وقبضها الخالد، وهي ليلة مباركة تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان في وقت غير معلوم فيه نزل القرآن الحكيم “كلام الله – عز وجل -“، وأجر ما تفعله هذه الليلة ضعف، ويمتد ألف شهر، ونأخذ من رسول الله محمد- الدعاء صلى الله عليه وسلم – قدوة في اجتهاده وكثرة العبادات والفضائل.

ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

نحن كمسلمين نستعد في شهر رمضان من كل عام ليلة القدر التي تأتي مرة واحدة فقط أوصانا نبينا الكريم كما ذكرت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها فقالت قلت يا رسول الله أنظري لو علمت ما ليلة القدر فماذا أفعل يقول فيه قال قل يا رب اغفر وأحب أن تغفر فاغفر لي لذلك نجيب بأن الطلب الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر هو

  • يارب أنت تسامح وتحب المغفرة فاغفر لي.

أدعية ليلة القدر مكتوبة

الصلاة من أجمل العبادات التي يرتقي بها المسلم إلى درجات عالية من الإيمان يصل إلى أعلى درجات الإيمان عند الله. فيما يلي بيان بالأدعية التي قد يدعوها المسلم في ليلة القدر، وهي كالتالي

  • “اللهم اجعل لي في قلبي نورا، وفي لساني نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، ومن فوقي نورا، ومن تحتي نورا، وعن يميني نورا، وعن شمالي نورا، ومن بين يدي نورا، ومن خلفي نورا، واجعل في نفسي نورا، وأعظم لي نورا”.
  • واللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس”.

سبب تسميته ليلة القدر بهذا الاسم

ويعود سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم إلى أن الله تعالى قدّر نزول القرآن الكريم فيها، ووفقاً لاختلاف العلماء في عدة أسباب في تعريفها وهي الخير والشر، وسبب آخر أنها ليلة القدر العظيم وموقعها في قبضتها على الله أكبر، ونتيجة كل هذه الدلائل وراء سبب تسمية ليلة القدر توضح أهميتها ومكانة ممتازة.

 

دعاء القنوت في ليلة القدر

وقد ورد طلب القنوت في صلاة الوتر بعد صلاة العشاء، ويحتوي هذا الطلب على نقوش مؤثرة تستدعي رحمته ورضاها على النحو التالي

يا رب اهدنا من هديتنا واشفنا بين من غفرت لنا، وصادقنا بين الذين اعتنت بهم، وباركنا في ما أعطيت، النجاة من كل شر، يا رب، نسألك لكل خير، بشكل عاجل وعاجل.

مقالات ذات صلة