متى تأسست جامعة الدول العربية

متى تأسست جامعة الدول العربية،  هي منظمة إقليمية، تضم دول عربية في قارتي آسيا وأفريقيا، ينص مثياق الجامعة على التنسيق بين الدول الأعضاء في كافة الشؤون الاقتصادية، وتساعد في عمل العلاقات التجارية وكذلك العلاقات الثفافية في كثير من الدول، مع وجود وثائق حول السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة، يقع مكانها في جمهورية مصر العربية في مدينة القاهرة، تم تأسيسها في عام 1945م، ومديرها أحمد أبو الغيط، ومساحة الدول الأعضاء في المنظمة كبير وواسع، حيث تشكل مكان حل النزاعات لكافة الدول العربية والاسلامية كافة.

متى تأسست جامعة الدول العربية

تعمل الجامعة على فرض التسهيلات إلى جميع البرامج منها  السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والاجتماعية، كما وتعمل على تنمية مصالح العالم العربي من خلال مؤسسات مثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو) ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

تعمل الجامعة العربية في التنسيق بالمواقف السياسية في كافة دول الأعضاء، وجاء ذلك عند مناقشة كافة المسائل التي تحتاج إلى مناقشة كافة النزعات بين الدول العربية، والتقليل من الصراعات على الساحة العربية.

مهام الجامعة العربية

يذكر أن الجامعة قامت بتمثيل منصةً لصياغة وإبرام العديد من الوثائق التاريخية لتعزيز التكامل الاقتصادي بين بلدان الجامعة، وهي تشكل كل دولة عضو في مجلس الجامعة، ويصدر القرارات بالإجماع بين الدول، وتهدف الجامعة إلى التعزيز والتنسيق في البرامج السياسية والبرامج الثقافية والاقتصادية والاجتماعية لأعضائها، كذلك التوسط في حل النزاعات التي تنشأ بين دولها، وكذلك النزاعات بين دولها وأطرافٍ ثالثة، والعمل على حل الدول التي وقعت على اتفاق الدفاع المشترك في عام 1950م.

وتلعب الجامعة العربية دورًا بارزًا في صياغة المناهج الدراسية والعمل على النهوض في دور المراة في كافة المجتمعات والدول العربية العمل على تعزيز رعاية الطفولة، ودعم وتشجيع الشباب والرياضة والمحافظة على التراث الثقافي العربي، والعمل على تعزيز التبادلات الثقافية بين دول الأعضاء.

أهداف الجامعة العربية

وتم العمل على اطلاق حملاتٍ لمحو الأمية، ووكذلك المشاركة في عمليات نسخٍ للأعمال الفكرية، ويوجد ترجمةٍ للمصطلحات التقنية الحديثة لاستخدامها داخل الدول الأعضاء، حيث تعمل الجامعة على تشجع  كافة التدابير اللازمة لمكافحة الجريمة وتعاطي المخدرات، وللتعامل مع القضايا العمالية.

الاختلاف في مسمي الجامعة العربية

الكثير من الدول اختلفت حول مسمي الاسم ومنهم من قال التحالف العربي والآخر قال الاتحاد العربي أما الوفد المصري قرر الجامعة العربية حتي تلم كافة اللغات والسياسات مع كافة الدول العربية المجاورة، وباشرت الجامعة في بعت مندوبون عرب من كافة الدول حتي يتم تشكيل اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي العام بالإسكندرية.