كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل بالتفصيل

كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل بالتفصيل، يعد عيد الفطر من الاعياد الاسلامية التي يحتفل بها المسلمون، وصلاة عيد الفطر واجبة، كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل بالتفصيل، العيد ليس مجرد يوم عادي كباقي الأيام دع الجميع، رجالاً ونساءً، يصلون في المسجد يوم العيد ويستمعون إلى خطبة العيد ونتعلم من خلالها كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل.

معلومات عن عيد الفطر

عيد الفطر يتزامن مع أول شهر شوال ويأتي بعد شهر رمضان المبارك وعدد أيامه يوم واحد خلافا لما كان عليه الناس، يعود ويتكرر بعد العبادات كل عام، ومنها نعمة الفطر بعد الصيام، والامتناع عن الطعام، وزكاة الفطر، ومالها من التوصية بالمال وإتمام مناسك الحج.

طريقة صلاة عيد الفطر في المنزل

تؤدى صلاة العيد جماعة في المسجد أو في مصلى العيد، ولكن من لم يؤدها الرجل يصلي العيد في البيت جماعة مع أهله، أو يصلي وحده دون أذان أو صلاة الإقامة، وهذا ما روى عن أنس – رضي الله عنه – أنه كان لو لم يحضر العيد مع إمام البصرة، فجمع أهله وأعوانه، ثم عبد الله بن أبي عتبة رحمه الله مولى العبد، وقام وصلى عليهم ركعتين، وتؤدى صلاة عيد الفطر في البيت على النحو التالي

  • بدءاً بتكبير الإفتتاح بحمد الله عز وجل وقراءة الدعاء الافتتاحي (فسبحان الله وبحمدك وبارك اسمك العلي جدك ولا إله إلا أنت).
  • والتكبير سبع مرات بعد تكبير الإحرام، وترفع الأيدي في كل تكبير.
  • قول البسملة والاستعاذة في السر وقراءة سورة الفاتحة بصوت مرتفع وما يسهل من القرآن الكريم، يستحب قراءة سورة الأعلى أو سورة ق، ثم الركوع وإكمال الركعة.
  • قم بأداء الركعة الثانية وقل خمس تكبيرات بعد تكبير الوقوف وارفع يديك عند كل تكبير ثم قل البسملة والفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، أبي الليثي ماذا قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في النحر والافطار

مواقيت صلاة عيد الفطر في البيت

يبدأ وقت صلاة عيد الفطر في البيت، كما يبدأ وقت صلاته في المسجد أو مصلى العيد، حتى وقت زوالها، أي حتى وقت الظهر، حيث نهي عنه، يصلي في طلوع الشمس وهي مكروهة أيضا بعد طلوعها حتى ترتفع إلى حجم رمح، ويسن تأخير صلاة عيد الفطر ليخرج المسلمون زكاة الفطر.

خطبة صلاة عيد الفطر في البيت

اتفق معظم الشافعي والمالكي والحنبلي وغيرهم من الفقهاء على عدم وجود خطبة لصلاة العيد في الجماعة في البيت كدليل على أحاديث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، (إذا أقيمت الصلاة فاذهب إليها بهدوء وكرامة، فمتى أدركت صلي وما فاتك أكملها)، وما ورد عن أنس – رضي الله عنه – أنه إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام يجمع أهله وأحراره، ثم يقوم عبد الله بن أبي عتبة، عبده المولى، ويؤمهم في ركعتين من الصلاة، يقول الله أكبر فيهم.

هل صلى النبي صلاة العيد في منزله

ولم يرد أن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – قد صلى العيد في بيته، بل صلى – صلى الله عليه وسلم – في المصلى، وهو مكان عبادة، صلاة من البوابة الشرقية للمدينة المنورة وهي المصلى الذي توضع فيه حمولة الحاج، ولم تصل صلاة العيد إلى مسجده إلا مرة ضربها المطر، فكانت لهم صلاة العيد في المسجد، كدليل على ما ورد عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال (يخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم سورة البقرة)، الفطر والأضحى في مصلى، وأول ما كان يبدأ به الصلاة، ثم يختمها، وأمام الناس، ويجلس الناس في صفوفهم يعظونهم وينصحونهم).

ما الحكمة من مشروعية صلاة عيد الفطر

يأتي عيد الفطر عطية من الله عز وجل إلى عباده المطيعين الذين يصومون بعد صيام شهر رمضان المبارك لينعموا بالخير ويتقبلون العيد بالتكبير والتهليل، ارتدي ملابس جميلة وأداء صلاة العيد، طيبته ونجاحه لهم في الإضرار بعبادة شهر رمضان، والمسلمون يهنئون بعضهم البعض بيوم العيد بصيغة صحيحة، مثل “أعاده الله إلينا وإياك بالرحمة والبركة، ” وقال بعض الصحابة تقبل الله منا ومنكم إذا التقوا يوم العيد.

ما الظروف التي تتطلب أداء صلاة العيد في المنزل

يجوز للمسلم أن يصلي في البيت في كثير من الأحوال، ومنها

  • المرض صلاة المسجد لا تجب على المريض ؛ لقول رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – (من سمع النداء ولم يستجب بغير عذر فلا صلاة له).
  • الخوف من لا يشعر بالأمان على الطريق أو لأي سبب مشروع فلا يجب عليه صلاة العيد جماعة في المسجد أو في مكان صلاة العيد.
  • المطر الغزير إذا كان المطر غزيرًا، أو يضر بالمسلمين، فهو سبب مباح للصلاة في البيت، وفي الصلاة قل صلّوا في بيوتكم كأنّ الناس مستنكرين فقال فعلها من خير مني) أي فعل النبي – صلى الله عليه وسلم -.
  • البرد الشديد والرياح العاتية من الذرائع أن المؤمن لا يصلي في الجماعة.

مقالات ذات صلة