العرجاني وش يرجع ، أصل عائلة العرجاني من وين

العرجاني وش يرجع ، أصل عائلة العرجاني من وين، عائلة العرجاني من أبرز العائلات في المملكة العربية السعودية وكثيرا ما يذكر اسمها في مختلف المجالات أو عند الخوض في تاريخ المملكة وقبائلها العريقة والمعنية مع توثيق أصول جميع العوائل السعودية البارزة وتوضيح أصولهم القبلية العريقة وتوضيح تاريخها وفروعها وتحركاتها عبر العصور، وذلك لأهمية موضوع الأنساب والأصول القبلية لأبناء المجتمع السعودي بشكل خاص ولأبناء المجتمع الخليجي عامة.

العرجاني وش يرجع

هذه القبيلة العرجاني أو الأرجاني ويقال أن هذا الاسم يرجع إلى جدتهم التي كانت أعرج في قدميها وقد احتفظت قبيلة العرجاني باسمها وأصولها وحافظت على عاداتها وتقاليدها عبر القرون على الرغم من تغير أسماء العديد من القبائل وتشابه أصول بعضها، وتعد من أهم القبائل في المملكة العربية السعودية والتي لعبت دورًا بارزًا في تاريخ المملكة وساعدت توحيدها تحت لواء حكم آل سعود، الذي أسس دولة السعودية الحديثة، وسعى جاهدًا من أجلها إلى ذروتها حتى عصرنا الحالي.

أصل عائلة العرجاني من وين

يعود أصل قبيلة العرجاني أو الأعرج إلى قبيلة يام، وهي إحدى القبائل القديمة التي عاشت في أراضي الحجاز قديماً، وتعود إلى إحدى أقدم وأكبر القبائل العربية التي عاشت منذ آلاف السنين في شبه الجزيرة العربية بيد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، وساهموا في تحقيق هذا التوحيد، ويشهد التاريخ لهم دورًا بارزًا في هذه الفترة.

عائلة العرجاني ماذا يعودون

ينحدر أصل عائلة العرجاني من قبائل عربية أصيلة ونقية، وهي من القبائل العربية الأصلية التي عاشت على أراضي شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين وظلت مستقرة على أراضي مملكة البحرين المملكة العربية السعودية خلال مراحل تأسيسها وحتى ساهمت في هذه التأسيس بشكل كبير وتمكن أفراد هذه القبيلة من الوصول إلى مكانة مرموقة في المملكة ويعتبر الشيخ مسعود بن مسعود العرجاني من أبرز شيوخ هذه القبيلة العريقة ويقوم بتعليم أبناء هذه العائلة أصول القبيلة وشجرة عائلتهم لجدهم الأول الذي سنلتقي به فيما بعد.

العرجاني من اي قبيلة

تنتمي عائلة العرجاني إلى قبيلة يام وهي قبيلة قحطان، مما يعني أن عائلة العرجاني من أبناء قبيلة قحطان العظيمة تتنوع أراضي المملكة العربية السعودية في مناطقها، فهاجر بعضها إلى بعض الدول المجاورة، وكانت قبيلة العرجاني من القبائل التي ظلت مستقرة على أراضي المملكة في جميع مراحل تطورها و ساهم بشكل كبير في تشكيل تاريخه القديم.

شجرة قبيلة العرجاني

تصل شجرة عائلة العرجاني إلى سام بن سيدنا نوح عليه السلام، مما يؤكد أن هذه القبيلة لها جذور في العصور القديمة وانتماءها إلى جنس عريق بين العرب، وتقاليدهم وصفاتهم الحسنة الموروثة بين أبناء كلتا القبائل القديمة.

هل نسب العرجاني عجمي

ينتسب أبناء عائلة العرجاني إلى آل محمد بن سليمان بن وائل الوعلة، بينما ينتسب عائلة عجمان إلى هشام بن عهيم، وهو من إخوة وائل، ومن هذا واضح أن العائلتين تلتقيان في قرابة أجدادهما، لكن عائلة العرجاني لا تعتبر من أفراد عائلة العجمي، ولا العكس، فكل منهما مستقلة ولها أصل مختلف عن العائلة البعض الآخر، ومن هذا يتضح أن عائلة أرجان ليست بأي حال من الأحوال جزءًا من عائلة العجمي، وهذا ما أكده علماء الأنساب الذين يعرفون تاريخ وأنساب العرب والقبائل العربية القديمة.

العرجاني والعجمي

حققت عائلة العرجاني حضوراً واسعاً في المملكة وعرفت بأصلها الطيب وحفاظها على العادات والتقاليد العربية الأصيلة، وبالتالي أصبح من المهم معرفة العائلات التي تفرعت عنها أو العائلة الكبيرة التي تفرعت عنها هذه المسألة وينتمي أيضًا إلى عائلة العجمي تمامًا، ولهذه العائلتان تاريخ عريق من الصداقة والنسب والعلاقات الاجتماعية، فهما من أكبر وأقدم العائلات في المملكة العربية السعودية، ومن هنا جاء اعتقاد البعض أن إحدى العائلتين تعتبر جزءًا من الأخرى، لكن هذا ليس صحيحًا .. الصالح الاجتماعي.

علاقة العرجاني والقحطاني

تعتبر عائلة العرجاني من أشهر قبائل القحطان في المملكة العربية السعودية، ويتم توزيع البعض الآخر على الدول المجاورة بشكل عام ودول الخليج بشكل خاص، وقد استقرت عائلة العرجاني في المملكة العربية السعودية ساهم في تطويره ووحدته وأصبح من أهم العائلات الكبيرة على أرضه.

هل العرجاني سنّي أم شيعي

تتبع عائلة العرجاني الطائفة السنية لأنهم ينتمون إلى قبيلة يام السنية وليس لديهم خلفية شيعية كما روج البعض لقد أثبت المؤرخون أن عائلة العرجاني تعود نسبها إلى النبي الله نوح عليه السلام، وأنهم من نسل ابنه شيم، وهذه الأسرة من العائلات التي ساهمت في توحيد المملكة العربية السعودية تحت راية الملك المؤسس عبد العزيز، إلى إقامة دولة على عقيدة سنية سليمة تتفق مع رؤية الشيخ محمد بن عبدالوهاب للإصلاح الديني.

مقالات ذات صلة