هل يجوز الصلاه بالميكب اسلام ويب

هل يجوز الصلاه بالميكب اسلام ويب، يقول الله سبحانه وتعالى :”وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين”، ويلتزم الإنسان المسلم بإقامة الصلاة كل يوم خمس مرات هي صلاة الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء وخلال تلك الصلوات يتحرى الإنسان المسلم ألا يأتي بأمرٍ يُفسد قوام صلاته فيلتزم أركانها ويؤديها كما أداها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتناقلت إلينا عبر أجيال الصحابة والتابعين وأتباع التابعين وغيرهم.

في الآونة الأخيرة ظهرت العديد من التساؤلات من قبل النساء تُشير إلى جواز الصلاة بالميكب أو عدم جوازها وإننا نحاول أن نجمع المعلومات الصحيحة ونوردها لكم في هذا المجال.

الصلاة في الإسلام

تُعد الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام بعد شهادتي التوحيد بأن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وفي الحديث:” رأس الأمر الاسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله” و قد فرضت الصلاة في مكة قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة في السنة الثانية للهجرة.

والصلاة وسيلة مناجاة بين العبد وربه وصلة ورابطة وثيقة لا تنقطع إلا بالوفاة وحكمها واجب على كل مسلم بالغ عاقل ذكر كان أم أنثى، ولها أنواع صلاة الفريضة وهي الصلوات الخمس وهي فرض عين على كل مسلم ومسلم ومنها ايضًا الصلاة المسنونة سنة مؤكدة فرض كفاية كصلاة العيدين وصلاة الجنازة وصلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف ومنها صلاة النافلة كسنة الوضوء والإشراق وصلاة الضحى بالإضافة إلى صلاة الاستخارة ..إلخ وتبدأ الصلاة تكبيرة الإحرام وتنتهي بالتسليم

كم عدد أركان الصلاة

يختلط الأمر كثيرًا على الناس في الصلاة بين الركن والواجب فهناك عدد من الأركان للصلاة إذا لم تؤدى فإن الصلاة تُعتبر باطلة وغير صحيحة ويجب إعادتها وهناك بعض الواجبات التي إذا تُركت عمدًا تكون الصلاة باطلة وإذا تركت سهوًا تكون صحيحة ويُعوض عنها بسجود السهو وأركان الصلاة  هي أربعة عشر ركنًا:-

  1. النية وهي ما وقر في القلب وصدقه العمل بأن ينوى المسلم الصلاة فيقوم بالوضوء ويتجه إلى المسجد لأداء الصلاة
  2. القيام مع القدرة وهي فرض إلا على من لا يستطيعها لمرض أو علة في جسده
  3. تكبيرة الإحرام وقد قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم :”مفتاح الصلاة الوضوء وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم” وتكون تكبيرة الإحرام برفع اليدين محاذاة الأذنين والنطق بكملة “الله أكبر” ليدخل المسلم في صلاته فلا يتلفظ إلا بأقوالها ولا يتحرك إلا بحركاتها من الركوع والرفع والسجود والجلوس وغيرها..
  4. الركوع، وقد ثبت هذا الركن في العديد من الآيات في كتاب الله عز وجل حيث قال :” وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين” كما قال :” يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا”
  5. الرفع من الركوع بأن يعتدل الظهر دون الرأس
  6. السجدتان، ويلامس فيها المسلم المصلي جبهته للأرض ويدعو الله ويُثني عليه بالقول: “سبحان ربي العظيم” ويكون فيها السجود على الأعضاء السبعة
  7. الرفع من السجود
  8. الجلوس بين السجدتين
  9. الجلوس للتشهد الأخير
  10. التشهد الأخير
  11. الطمأنينة
  12. الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  13. ترتيب الأركان فلا يسجد قبل الركوع
  14. التسليم بأن ينهي صلاته ويسلم عن اليمين بالقول “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” وعن الشمال أيضًا ولكن تكون التسليمة الأولى عن اليمين ركن والثانية إذا تركها سهوًا لا اثم عليه

وهذه الأركان لا تصح الصلاة بدون إحداها وتكون باطلة ويجب على المسلم إعادتها والتدقيق في الالتزام بها خشوعًا وتضرعًا إلى الله

هل يجوز الصلاه بالميكب اسلام ويب

تتساءل كثير من النساء في العصر الحالي عن جواز الصلاة وقد وضعت المرأة بعض مساحيق التجميل والميكب على وجهها وبحسب دار الافتاء المصرية فإن مساحيق التجميل (الميكب) شأنها شأن الكحل والحناء، وتُعتبر من الزينة المباحة، ولكن يُشترط عدم المبالغة في وضعها واعتبرت أن تزين المرأة متوافق مع طبيعتها التي جبلت على الزينة لقوله تعالى :”أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ”.

ما هي واجبات الصلاة

يُشير علماء الدين إلى أن الركن في الصلاة لا يسقط عمدًا ولا سهوًا ولا جهلًا بل لا بد من الاتيان به وإذا أنهى المسلم صلاته ناسيًا أن يأتي بأحد أركان الصلاة كتكبيرة الإحرام فلابد له من إعادتها والاتيان بها، وقال العلماء أيضًا أن واجبات الصلاة هي الأفعال التي تُعتبر الصلاة بها صحيحة بينما إذا سقطت بالجهل والنسيان ، تُجبر بسجود السهو ومن أهم واجبات الصلاة ما يلي:-

  1. جميع التكبيرات واجبة كالتكبير عند الرفع من الركوع أو عند إتيان السجود أو الرفع من السجود
  2. ذكر الله سبحانه وتعالى في الركوع بالقول سبحان ربي العظيم
  3. ذكر الله سبحانه وتعالى في السجود بالقول سبحان ربي الأعلى
  4. قول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد
  5. ول ربنا ولك الحمد للمأموم
  6. الدعاء بين السجدتين

اقرا ايضا .. عيد الاضحى يوافق تاريخ كم 2022 – 1443

فإذا ترك المسلم أثناء الصلاة واحدة من هذه الواجبات سهوًا فإن صلاته تكون صحيحة وتُجبر بسجود السهو أما إذا تركها متعمدًا فتكون صلاته باطلة ويجب إعادتها والاتيان بالواجبات والأركان التي احتوت عليها الصلاة كما علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكم صلاة المرأة وعلى وجهها ماكياج إسلام ويب

وردت الكثير من التساؤلات على موقع الفتاوى الإسلامية اسلام ويب تستوضح حكم صلاة المرأة وقد تزين وجهها بالماكياج ووفق ما جاء في الفتوى فقد تم التفريق بين حالة وضع الماكياج قبل الوضوء أو بعده فإن كان المكياج وضع بعد الوضوء، أو وضع قبل الوضوء لكنه لا يحول دون وصول الماء عند الوضوء إلى البشرة فلا بأس فيه بشرط أن لا يكون المكياج قد صنع من نجس.
وأما إن كان قد وضع قبل الوضوء وهو مانع من وصول الماء إلى البشرة، فالواجب إزالته حتى يصح الوضوء، وكذا إذا كان نجساً لا تصح الصلاة حتى يزال ويطهر محله بالماء المطلق.

مقالات ذات صلة