كم مساحة حديقة الملك سلمان

كم مساحة حديقة الملك سلمان، تعتبر حديقة الملك سلمان من أشهر وأكبر حدائق المملكة العربية السعودية، كم تبلغ مساحة حديقة الملك سلمان، وأكبر منتزه في العالم، ومن المتوقع أن يكون مشروعًا ترفيهيًا وثقافيًا وبيئيًا واستثماريًا لا يضاهى مع الحدائق الأخرى، بحيث تتألق مدينة الرياض لتصبح واحدة من المدن العالمية التي تتمتع بحصة كبيرة من المشاريع الاستثمارية وفقًا لأهداف رؤية المملكة 2030، ومن هذا المنطلق سيتم التعامل مع جميع المعلومات حول منتزه الملك سلمان ومساحته وتكلفة المشروع.

معلومات عن منتزه الملك سلمان بالرياض

خططت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، وفقًا لخطة رؤية 2030، لإنشاء ورسم حديقة في الرياض لتكون أكبر حديقة في العالم بالعديد من الخدمات الممتازة مثل البيئة والفنادق والثقافية والترفيهية والرياضية.

كم مساحة حديقة الملك سلمان

تغطي مساحة منتزه الملك سلمان مساحة 13.4 كيلو متر مربع وهي أكبر مساحة بين حدائق العالم المختلفة لما تحتويه من خدمات عديدة تقدم لسكان مدينة الرياض وزوار المدينة، بارك من جميع أنحاء العالم.

مشروع إنشاء منتزه الملك سلمان

ويغطي مشروع حديقة الملك سلمان مساحة 13.4 كيلومترًا مربعًا، وسيضم مساحات خضراء شاسعة والعديد من الحدائق المتنوعة، بما في ذلك حديقة مصممة على الطراز الإسلامي المميز، بالإضافة إلى حديقة المتاهة الزراعية والفراشات والطيور، محمية بالإضافة إلى تخصيص طريق مشاة بطول 7.5 كيلو متر ومنطقة الوادي بالحديقة الوسطى وبعض التكوينات المائية المميزة، وعلى الجانب الفني الآخر سيتم إنشاء “مجمع الفنون الملكي” ليشمل واحد، المسرح الوطني وخمسة مسارح أخرى مغلقة، بالإضافة إلى مسرح مفتوح يتسع لنحو 8000 متفرج، كما تم الاهتمام بالتصوير السينمائي من خلال إنشاء ثلاثة مسارح داخل مجمع سينمائي ضخم وأكاديميات فنون معتمدة، مثل معهد الفنون والمعهد الموسيقي وغيرها.

كما تضمنت الحديقة بعض المرافق الرياضية مثل “رويال جولف كورس”، بالإضافة إلى مجمع رياضي، ومركز خاص لرياضات الفروسية، وآخر للقفز بالمظلات والعديد من الألعاب الترفيهية في المنطقة الترفيهية، وحدائق الألعاب المائية والأسرة، كما احتضنت الحديقة بعض المراكز الثقافية من خلال إنشاء سبعة متاحف مختلفة بين متحف الطيران، ومتحف الغابة، ومتحف العلوم، بالإضافة إلى متحف الفلك والفضاء، والواقع الافتراضي، ومتحف العمارة، فضلاً عن تخصيص سوق ضخم وكافيهات ومجمعات مكاتب مخصصة على مساحة 600 ألف متر مربع.

تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان

بتكلفة إجمالية بلغت 86 مليار ريال، أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أربعة مشاريع كبرى في مدينة الرياض، وهي “مشروع حديقة الملك سلمان، ومشروع الرياض الخضراء، ومشروع المسار الرياضي، ومشروع الرياض الفني”، أرسلت المؤسسة المسؤولة عن منتزه الملك سلمان مبلغًا قيمته 3.85 مليار ريال لبدء تشييد أجزاء من منتزه الملك سلمان الأكبر في العالم.

أين تقع حديقة الملك سلمان ومميزات الموقع

تقع حديقة الملك سلمان في منطقة مطار الرياض القديم، ويتميز موقعها بكونها وسط قلب مدينة الرياض، حيث ترتبط بستة من طرقها الرئيسية بمشروع الملك عبد العزيز للنقل العام، عبر المحطات الخمس لمترو الرياض ومحطة حافلات الرياض، لذلك تتمتع بموقع محوري رائع يسهل الوصول إليه من كل شيء، في مدينة الرياض، يصل 75٪ من سكان المدينة إلى المنتزه خلال 30 دقيقة فقط.

مخطط حديقة الملك سلمان بالصور

يمكن رؤية مخطط حديقة الملك سلمان بشكل أوضح في الصورة التالية.

ما شعار حديقة الملك سلمان

يظهر شعار حديقة الملك سلمان بألوان مبهجة تشبه الحياة النابضة بالحياة للحديقة، وقد ورد أن شعار رؤية 2030 هو شعار موحد سيظهر على جميع المشاريع المتعلقة برؤية المملكة ويمكن رؤية شعار حديقة الملك سلمان كما هو موضح بالصورة التالية.

حساب حديقة الملك سلمان على تويتر

ويتبع حساب حديقة الملك سلمان على تويتر ما يقرب من 29 ألف متابع لتطورات الحديقة، حيث يتوق الجميع لرؤية هذا المشروع الضخم الذي سيمثل نقلة حضارية جديدة للمملكة العربية السعودية، يمكنك زيارة حساب المتنزه على تويتر عبر الرابط.

مقالات ذات صلة