الجعيد وش يرجع ، أصل عائلة جويعد من وين

الجعيد وش يرجع ، أصل عائلة جويعد من وين، تعتبر كنزًا للتاريخ المتراكم لقبائل شبه الجزيرة العربية، لأنها تمتد عبر أراضي المملكة العربية السعودية شبه الجزيرة العربية، جميع القبائل البدوية تمتلك شجرة عائلة ذات أصل قديم وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب بينهم آل الجعيدي الذين تتوزع بطونهم في المملكة، وفيها نلقي الضوء على تاريخ آل الجعيدي وما هو أصل الجعيد أسرة من حيث، بالإضافة إلى أبرز شخصيات الجعيدي في المملكة من عظماء ومؤثرين.

الجعيد وش يرجع

يعود تاريخ آل الجعيدي إلى جدة بن كعب بن ربيعة، وهو الجد الأكبر في شجرة عائلة الجعيد التي تمتد من الفخذ الأكبر للأسرة إلى رحمها المنتفخ على امتداد أراضي المملكة العربية السعودية، يمنحها لمواطني المدينة، وتشتهر بمكانة أبنائها الرفيعة الذين شغلوا مناصب رفيعة.

أصل عائلة جويعد من وين

تمركزت أصول عائلة جوويد في المملكة العربية السعودية حيث انتشر أصل فروعها بين محافظات المملكة دون استثناء، ولكن بسبب الظروف التي كانت تمر بها البلاد بدأت بعض فروع الأسرة في التحرك من دولة لأخرى بحثا عن المراعي والعامة ليستقروا حولها كما جرت العادة عند كثير من القبائل البدوية مثل الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر ومدينة الكويت وهم من قبيلة مطير من قبيلة آل- عوازم من رحم مساعد بن بديع بن نجع بن عقيل بن جابر الصبري العازمي، ليجتمعوا كعائلة واحدة مهمتها خدمة الوطن ورفع منزلة اسم القبيلة.

الجعيد من أي قبيلة

تنحدر عائلة الجعيد من قبيلة بني عامر، رغم اختلاف المؤرخين بين العتيبي والدواسر الذين اتحدوا بالتحالف مع الجيد، حتى أكد الأجداد أن آل الجعيدي أقسموا في آل عمار من السيح وهم في الأصل من آل دهم مرة ويرتبطون بالنسب من آل الجعيد مرة، ولكن آل جعيد العتبان من النقية برقة ويعودون إلى نافح بن رايق، وتنطلق ذريتهم من جيد علي بن بركات طويفه نافح بن رايق.

نسب آل جويعد ماذا يعودون

يعود أصل عائلة جويد إلى العلا، الشريعة السارة العايدة، وهم أصل طويل ونسب عريق يمتد إلى أبرز الشخصيات في المملكة العربية السعودية، حيث قام أبناء القبيلة، أينما استقروا، بتوسيع بطونهم من خلال تبادل الأنساب وتحسين دعم القبيلة من القبائل الأخرى.

بطون وأنساب عائلة الجعيد

تفرعت عائلات كثيرة من شجرة عائلة الجعيدي، وهي مثال للنسب والنسب العالي، من بينها أيضًا.

  • سارة.
  • العلي.
  • الشيره.
  • عياد.

شخصيات آل الجعيد

تميزت عائلة الجعيد بالعديد من الشخصيات البارزة التي رفعت اسم الجعيدي بين العائلات التي لها شخصيات رفيعة المستوى في جميع المجالات الحكومية والأمنية والخاصة، وتخدم الوطن وترفع مكانة القبيلة، من بينها الآخرين التسلسل الهرمي للعائلات.

  • الفارس فهد الجعيد.
  • والعداء منصور الجعيد.
  • ثم الشيخ محمد بن مبارك الجويد.
  • صالح الجعيد.
  • وعويد الجعيد.
  • ثم آمنة محمد الجعيد.
  • محمد عويد الجيد.
  • ومحمد الجعيد.

قصة نشأة عائلة الجعيد

جاء بنو جعدة الأفلاج إلى ملك اليمن، وكان من أتباع اليمنيين الذين هزموا تغلب وقبيلة ربيعة وأخذ منهم أسرى في اليمن بعد تهجير القبيلة كانوا ضعفاء وقليل العدد، كانوا بحاجة إلى تحالف مع والدهم لهزيمة أعدائهم، ومن هنا نمت قبيلة الجعيد في المملكة العربية السعودية وتشعبت.

ما هي عيرة الجعيد

اشتهرت عائلة الجعيد بلقب “سبعة شياطين وليس واحد جيد” مما يعني أنهم أقوياء وشجعان ونشطاء ومتنقلون من مكان إلى مكان وليسوا أناس بسطاء هذه اللعنة هي ثباتهم في حياتهم على الرغم من روح الدعابة، إلا أنها لا تعمم على جميع الأفراد.

مقالات ذات صلة