نموذج تعديل الإسم في الإقامة بموجب الجواز

نموذج تعديل الإسم في الإقامة بموجب الجواز، من أهم الاستمارات التي يطلبها عدد كبير من المغتربين الأفراد والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وخاصة أولئك الذين يرغبون في تغيير الاسم الأول أو الأخير، واللقب والاسم الأول أو غيرها من البيانات الأساسية من بطاقة الإقامة، وحتى يتم ذلك في الإطار القانوني ؛ قدمت المملكة نموذجًا خاصًا يمكن من خلاله تقديم طلب تغيير بيانات الإقامة، وسوف تشرح لاحقًا بالتفصيل كيفية تغيير بيانات الإقامة للوافدين من خلال الاستمارة الرسمية وشروطها.

نموذج تعديل الإسم في الإقامة بموجب الجواز

تتطلب خدمة تغيير اسم المقيم أو الوافد في بطاقة الإقامة الحصول أولاً على نموذج طلب لتغيير بيانات الإقامة التي أتاحتها وزارة الداخلية بالمملكة عبر موقعها الرسمي، والمستفيد فقط هنا يجب الحصول على هذا النموذج وتعبئته بكافة البيانات والمعلومات المطلوبة وبالأخص البيانات الشخصية الأساسية مع إدخال البيانات الجديدة المطلوب تغييرها وهي في هذه الحالة الاسم مع التوضيح والاسم القديم الذي يرغب في استبداله بالجديد، ثم إدخال أي بيانات أو معلومات أخرى يطلبها في النموذج، ثم تقديم الطلب يمكن الحصول على ما يلي من الاستمارة الرسمية لتغيير اسم المقيم على بطاقة الإقامة.

خطوات تعديل الإسم في الإقامة بموجب الجواز

يمكن لأي مقيم أو وافد في المملكة العربية السعودية الحصول على خدمة تغيير اسم بطاقة الإقامة باتباع الخطوات والتعليمات التالية

  • انتقل إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية وقم بتنزيل نموذج خرق بيانات الوافدين مباشرة “”
  • بعد تنزيل النموذج على الكمبيوتر، يجب على المستخدم البدء في إدخال جميع البيانات المطلوبة.
  • توضيح الاسم المراد تغييره في بطاقة الإقامة عن طريق إدخال الاسم قبل التغيير (القديم) والاسم بعد التغيير (الاسم الجديد).
  • يجب تحديد نوع الخدمة المطلوبة بوضوح من خلال هذا النموذج على وجه الخصوص، يقدم العديد من خدمات التغيير، بما في ذلك (تغيير المهنة، تغيير العنوان ومكان الإقامة، تغيير الحالة الاجتماعية، وكذلك تغيير الاسم)، وهنا لا بد من تحديد تغيير الاسم.
  • بعد التأكد من إدخال جميع البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل صحيح في هذا النموذج ؛ تتم طباعتها وتوقيعها باليد.
  • بعد ذلك يتوجهون إلى الجهة المختصة في وزارة الداخلية السعودية ويسلمون الطلب إلى الموظف المختص للتوقيع عليه والبدء في معالجة هذا الطلب وإتمام عملية التعديل في حالة استيفاء جميع الشروط وعدم وجود أخطاء.

رابط نموذج تعديل الإسم في الإقامة بموجب الجواز

إن حكومة المملكة العربية السعودية، في جميع القطاعات، تتطلع دائمًا إلى تذليل الصعوبات وتقديم كافة الخدمات لجميع مواطنيها والمقيمين أيضًا بأسهل وأبسط وأسرع طريقة نلاحظ أنه في ضوء التحول الرقمي وتحويل جميع الخدمات الحكومية إلى خدمات رقمية إلكترونية تتم عبر الإنترنت، قامت وزارات المملكة بمختلف التخصصات بتحميل سلسلة من نماذج الطلبات الرسمية للخدمات المختلفة بهدف توفير الوقت والجهد، وبهدف توفير نموذج واحد وطلب تقديم أي خدمة بدلاً من استخدام النماذج التي لا تستوفي الشروط أو تفتقر إلى العناصر الأساسية لأي خدمة وفي نفس السياق ؛ تم توفير رابط خاص يمكن من خلاله الدخول لتغيير بيانات المقيم سواء الاسم الأول أو الأخير للوافد أو الاسم الأول أو المهنة أو غيرهم، ويمكن الوصول مباشرة إلى هذا الرابط “”

طلب تعديل الإسم للوافدين بموجب الجواز

يعتمد تغيير بيانات الإقامة لأي وافد أو مقيم بالدرجة الأولى على وجود هذه البيانات الجديدة في جواز سفره، ولكن في حالة الرغبة في تغيير بيانات جواز السفر نفسه ؛ يجب على المقيم هنا التقدم إلى سفارة أو قنصلية بلده الأصلي ووجهته لإصدار جواز السفر في حال رغبة المواطن السعودي في تغيير بيانات جواز السفر لأي سبب من الأسباب، أوضحت هيئة الجوازات خطوات ذلك على النحو التالي.

  • تحقق من حالتك المدنية أولاً لتوضيح سبب رغبتك في تغيير اسمك، خاصةً إذا كان هناك خطأ إملائي في اسمك العربي أو الإنجليزي.
  • بعد الحصول على موافقة الأحوال المدنية، يجب التوجه إلى إدارة الجوازات وتقديم طلب لتغيير الاسم.
  • سيقوم قسم الجوازات هنا بة الطلب ومعالجته وبعد ذلك ؛ استكمال إجراءات تغيير اسم جواز السفر.

شروط تعديل الإسم في الإقامة بموجب الجواز

تغيير الاسم في محل إقامة الوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية أمر حساس للغاية وخطير للغاية لأنه سيغير البيانات والمعلومات الأساسية المتعلقة بهوية صاحب المسكن لذلك ؛ وضعت وزارة العمل مجموعة شروط، لا يمكن التنازل عن أي منها، لقبول طلب تغيير اسم السكن، وهي

  • الشرط الأولي والأساسي هو أن البيانات الجديدة التي سيتم تغييرها في بطاقة الإقامة قد تم تغييرها أيضًا والموافقة عليها في جواز سفر مقدم الطلب.
  • لا بد من الاعتماد على الاستمارة الخاصة بتغيير معلومات الوافد في الإقامة الرسمية المتاحة على موقع الوزارة، حيث لا يتم قبول أي نماذج أخرى حتى لو كانت تحتوي على جميع العناصر.
  • الاسم القديم الذي سيتم تغييره في حالة قبول الطلب ويجب توضيح الاسم الجديد الذي سيحل محل الاسم القديم بشكل واضح وصحيح.
  • من الضروري توضيح الغرض الرئيسي لتقديم طلب تعديل البيانات ؛ لأنه هنا سيتم تغيير الاسم، خاصة وأن النموذج يقدم العديد من الخدمات، مثل تغيير المهنة أو الكفيل أو الحالة الاجتماعية أو مكان الإقامة أو غيرها من المعلومات الأساسية المتعلقة بالإقامة.
  • بعد استكمال الخطوات السابقة لا بد من التوقيع على الطلب والحصول على توقيع الموظف المختص وأي جهات أخرى ذات صلة عليه قبل تقديمه إلى الجوازات لاستكمال عملية تعديل البيانات.

طريقة تغيير تفاصيل بطاقة الإقامة السعودية

تتضمن طريقة تغيير بيانات بطاقة الإقامة داخل المملكة العربية السعودية بشكل عام مجموعة من الخطوات الموحدة، وهي

  • انتقل إلى رابط موقع الوزارة السعودية.
  • او تحميل استمارة طلب تغيير بيانات الوافد المسجل مباشرة “”
  • اكتب جميع معلومات مقدم الطلب في النموذج.
  • تحديد طبيعة البيانات المراد تغييرها في الاقامة.
  • احفظ النموذج واطبعه ووقع عليه.
  • ثم ختم الطلب من مكتب الموظف المختص.
  • أرسل الطلب إلى مكتب الجوازات لإكمال التغيير.

مقالات ذات صلة