الأعذار المبيحة للتخلف عن الجمعة والجماعة ابن باز

الأعذار المبيحة للتخلف عن الجمعة والجماعة ابن باز، وصلاة الجماعة تسمح لمن صادف أن يمتنع عن الصلاة، يسعى الكثير من الناس إلى صحة هذه العبارة، ويمكن أن يؤدي سوء فهم أحكام وضوابط الدين الإسلامي إلى عواقب وخيمة ومشؤومة، ومع الوقت يتضح ما إذا كانت الأعذار التي سمحت بالتغيب عن المصلين والمصلين تسمح لهم بالترك للصلاة.

الأعذار المبيحة للتخلف عن الجمعة والجماعة ابن باز

الصلاة هي ركيزة الدين وباب للمسلم ليدخل إلى رحمة الله وفي فردوس بعرض السماء والأرض، واجب على كل مسلم بلا استثناء، من الضروري أن يقود الشخص مجموعة، إلا للأعذار ويجوز الخروج من الجماعة إذا وجدت مثل هذه الأعذار المشروعة.

  • البيان خاطئ ولا يجب حذف الصلاة.

أبرز أعذار ترك صلاة الجماعة

وقد ذكر المعارف الكثير من الأعذار التي تسمح بتغيب الجماعة، كأن يكون المسلم مريضا ويصعب الخروج منه، أو يخاف على نفسه وعلى ماله إذا خرج، أو أن الشرير سيرافقه، وكذلك إذا الطعام موجود في يديه أثناء الاجتماع، لكنه عادة لا يؤخّره، فهو صلاة، وقد أضاف بعض العلماء أن بيته بعيد، بعيداً عن الأذان فلا تجب عليه الصلاة في الجماعة.

حكم ترك الصلاة يوم الجمعة ابن باز

اختلف العلماء في ترك صلاة الجماعة، وقد قال البعض إن الجماعة شرط في صحة الصلاة، وأن المسلم إذا صلى وحده دون عذر تبطل صلاته، وقال آخرون وجوب الصلاة وطلب في الجماعة، إلغاء العمل والله ورسوله أعلم.