مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، يتساءل الكثيرون عن مقدار وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى نظرا لأهمية هذه الميدالية وقيمتها الرمزية والمادية العالية على مستوى المملكة العربية السعودية، ومنح وسام الملك عبد العزيز ومن خلال الأخ الزائر يمكن التعلم حول القيمة المادية التي حصل عليها الشخص الذي استحق وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى وأبرز الشخصيات الحائزة على وسام الملك عبد العزيز.

ما هو وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

ثم موضوع ترتيب والحصول على الأوسمة الفخرية والامتيازات والمكافآت دخلت في مواد الدستور السعودي المعمول به في المملكة، والتي تضمنت عددًا كبيرًا من الأوسمة، بحيث تُمنح لكل من الملوك والرؤساء وعدد من الولايات المدنية والشخصيات العسكرية وغيرهم وفق قواعد وشروط ثابتة لا يمكن الالتفاف عليها تكريما وتقديرا لتلك الشخصيات تعبر عن الدور الإيجابي الذي من أجله نالوا وسام الشرف السعودي، حيث أن كل ميدالية تتضمن عددا خاصا من المزايا و يتضمن قيمة مالية يستحقها صاحب الميدالية.

ترتيب وسام الملك عبدالعزيز م نالدرجة الأولى

وبدأت المملكة العربية السعودية بمنح الأوسمة في ظل نظام دستوري منذ عهد الملك الراحل عبد العزيز آل سعود (رحمه الله ومريحه) بعد ذلك، ناقش الملوك النظام بعدد كبير من التغييرات والإضافات، بحيث تمت إضافة عدد من الزخارف الجديدة والمزايا الجديدة، حتى أصبح عدد الزخارف يتجاوز بكثير ما كان معتادًا في السابق، ونظام الديكورات السعودي عام 1443 هـ يأتي بالشكل المبين في الجدول التالي

ميداليات الدرجة الأولىأوامر الدرجة الثانيةأوامر من الدرجة الثالثةأوسمة الدرجة الرابعة
قلادة بدروشاح الملك عبد العزيزوسام الملك عبدالعزيزوسام الملك سعود
قلادة الملك عبد العزيزوشاح الملك عبد العزيز الطبقة الثانيةوسام الملك فيصل
ووسام الملك خالد
ثم وسام الملك فهد
وسام الملك عبدالله
ووسام الملك سلمان

معلومات حول وسام الملك عبد العزيز

ثم إن وسام الملك عبد العزيز هو أغلى وسام استحقاق في المملكة العربية السعودية، وهو يحمل اسم الملك المؤسس للبلاد، عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، الذي يحمل أهم رمزية في تاريخ المملكة ، والجدير بالذكر أنه تم تنفيذه لأول مرة في 20 مارس / 1971 م، وخضع لعدد من التحولات، حيث تم منحه أو تحديده بشكل غير منتظم لفئة أو فئات معينة فوق غيرها، وفي نسخته الأولى أطلق عليه وفاز بهذه الميدالية قلادة بدر الكبرى وعدد من مواطني المملكة العربية السعودية، كما تم منحها لعدد من الأجانب الذين اعتبرتهم المملكة مستحقين وسام خدماتهم البارزة، ويتم الترشيح لهذه الميدالية عن طريق رئيس الوزراء السعودي.

مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

وتبلغ قيمة مكافأة حامل وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى 200 ألف ريال، بالإضافة إلى حصوله على رعاية كاملة من جميع مؤسسات الدولة طوال حياته، وهي وسام تكريم رمزي لجهوده المقدمة من قبل المواطن، بينما يتسلم حامل وسام الملك عبد العزيز الدرجة الثانية العزيزة بقيمة 50 ألف ريال، إضافة إلى امتيازات وسام الدرجة الثانية التي تشمل مرافق في جميع مؤسسات الدولة، ورعاية كاملة مدى الحياة لها.

درجات أوسمة الملك عبدالعزيز وأنواعها

ثم يحتل وسام الملك عبد العزيز المرتبة الثالثة في أوسمة المملكة العربية السعودية، وهو معروف على نطاق واسع بين هذه الأوسمة والميداليات.

  • وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة.
  • ووسام الملك عبد العزيز الدرجة الأولى.
  • ثم وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية.
  • وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة.
  • ووسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة.

يتم منح وسام الملك عبد العزيز تدريجياً، بحيث يحصل في البداية على ميدالية من الدرجة الرابعة، وفي كثير من الحالات تم التغلب على هذا التسلسل الهرمي وتم منح درجات أعلى من وسام الملك عبد العزيز لأول مرة، ومن المعتاد حسب النظام الداخلي للزخارف والميداليات عدم منح ميدالية الملك عبد العزيز ذات المرتبة الأعلى لنفس الشخص إلا بعد مرور خمس سنوات على حصوله عليها وهي ربطة عنق مميزة وجميلة شعار المملكة العربية السعودية يعلق على الشعار ميدالية فضية وأخرى بيضاء وشارة الميدالية عبارة عن زر أخضر غامق يتضمن داخل ذلك الزر مغطى بخطين أصفر ذهبي وأسفله فضي عصابة قصب على كلا الجانبين.

لمن يتم منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى والممتازة

ولا تمنح الفئات الأولى وفئة الدرجة الممتازة من وسام الملك عبد العزيز إلا في حالات استثنائية وفريدة من نوعها، فهي وسام جدارة كبير في المملكة العربية السعودية وفق قواعد الدستور التي تحكم الجائزة الميدالية في كل فئة من الفئات التالية

  • وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة ويمنح وسام الدرجة الممتازة لمن يعين في درجة وزير أو ما يعادل ذلك المنصب والرتبة الحكومية في المملكة العربية السعودية، ويكون وسام الملك عبد العزيز تمنح الدرجة الممتازة في نهاية مدة الخدمة العادية في الدورة الأولى للوزير أو في حالة إقالته من منصبه.
  • ووسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى يستحق الوسام أن يتم التعيين في الرتبة الممتازة أو ما يعادلها من هذا المنصب أو الرتبة في المملكة العربية السعودية، كما تُمنح لمن يعين على تلك الرتبة عضو مجلس الشورى السعودي.

أسماء الحاصلين على وسام الملك عبد العزيز

ثم تم منح القيادة السعودية وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لعدد كبير من الشخصيات المشهورة الذين قدموا خدمات جليلة للمملكة، وشخصيات تراوحت بين العسكريين والمدنيين وغيرهم، وجاءت على النحو التالي

  • عبدالله بن متعب ورمزي الدهامي وكمال باحمدان وعبدالله الشربتلي هم مجموعة من أبطال الرياضة الذين حققوا انتصاراً للمنتخب السعودي في رياضة الفروسية وحصلوا على الميدالية البرونزية في قفز الحواجز بالمسابقات الأولمبية التي أقيمت فيها لندن، وقد قام الملك عبدالعزيز شخصياً بتسليم الميدالية لهم.
  • وإسماعيل بن إبراهيم الشورى سلمه الملك عبد الله بن عبد العزيز وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لمؤهلاته وأهدافه خلال فترة الدراسة العملية.
  • ثم محمد بكر برناوي مدرس بإحدى مدارس صبيا بجيزان وقد منحه الملك عبد الله بن عبد العزيز وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى بعد أن طعنه أحد الطلاب عدة مرات.
  • خولة سامي الكريع طبيب وباحث سعودي حصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لأبحاثه التي تناولت البحث الجيني والجيني لخلايا سرطانية معينة تم تكريمها من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • وفرمان علي خان باكستاني شاب باكستاني مقيم في المملكة العربية السعودية وحصل على الميدالية تقديراً لشجاعته في إنقاذ أربعة عشر شخصاً من الغرق خلال السيول التي اجتاحت مدينة جدة عام 2010 HR وقد منح هذا التكريم الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • ثم الأمير الوليد بن طلال أمير سعودي شهير لخدماته الإنسانية وغيرها، وحصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لخدماته الاقتصادية.
  • حبيب بن مصطفى زين العابدين من المهتمين بمتابعة التعديلات والمشاريع التي كانت في المشاعر المقدسة، ولجهوده الكبيرة حصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى من الملك سلمان.
  • وغدير بنت محمد قطوة وريم بنت علي النهاري وسوزان بنت سالم الخالدي
  • ثم تم تكريمهن بعد وفاتهن رحمهما الله في حريق اجتاح مدارس براعم الوطن في مدينة جدة، وهم مجموعة من النساء اللواتي ضحين بأنفسهن بشجاعة لإنقاذ التلميذات من صفوف المدرسة حصلوا على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى عن طريق الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • خالد بن عبد العزيز الفالح حصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة تقديرا لجهوده الكبيرة في إنشاء جامعة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز.
  • ومنصور بن مقرن بن عبد العزيز أحد أحفاد الملك المؤسس وحصل على وسام الملك عبدالعزيز آل سعود بعد تحطم المروحية التي كانت تقله في منطقة عسير وتم تكريمه من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز.
  • ثم عبد العزيز الحربي شاب سعودي شجاع أنقذ معلمات بعد أن اشتعلت النيران في سيارتهن، خلال حادث مروري خطير للغاية، وكرمه الملك سلمان بن عبد العزيز بميدالية من الدرجة الأولى.
  • خلف بن حتال سياسي سعودي حصل على وسام الملك عبد العزيز لمساهماته الكبيرة وجهوده على مدى أربعين عاما في مختلف المناسبات الوطنية لمواكبة الأحداث السياسية وكرمه الملك سلمان بن عبد العزيز.

مقالات ذات صلة