عدد ساعات الصيام الأقصر والأطول في رمضان 2023 في العالم

عدد ساعات الصيام الأقصر والأطول في رمضان 2023 في العالم، يبحث نشطاء التواصل الاجتماعي عن عدد ساعات صيام الشهر الفضيل، حيث يختلف من دولة إلى دولة باختلاف الموقع الجغرافي، حيث يوجد عدد من المسلمين في الدول الأوروبية يصومون ما يقارب العشرين ساعة، وهي الدول التي يكون فيها ساعات الليل أقل بكثير من ساعات النهار، ينتظر المسلمين هذا الشهر في بداية إبريل، ويعد شهر رمضان شهر الخيرات والمغفرة.

عدد ساعات الصيام الأقصر والأطول في رمضان 2023 في العالم

حسب الفلك العلماء أن شهر رمضان يوافق الثاني من شهر إبريل يصادف ثلاثين يوم، ويكون الأول من عيد الفطر الأول من شهر مايو 2023م، وينتظر العلماء والخبراء عن دائرة الفلك من رؤية هلال شهر رمضان في يوم الجمعة الموافق 31 مارس، حتي يثبت شهر رمضان المبارك، كما أن ساعات الصيام في كل دولة تختلف عن الدولة الأخرى، باختلاف الموقع، حيث أن هناك دول قريبة من شمال الكرة الأرضية هي تكون أطول ساعات الصوم، ومن يقترب من القطب الجنوبي يكون ساعات الصوم أقل.

اختلاف عدد ساعات الصوم باختلاف الموقع الجغرافي

بالإضافة إلى أن عدد ساعات الصوم تختلف باختلاف الفصول الأربعة في الدول، وبعد وقرب المسافة من خط الاستواء، حيث يعد اختلاف خطوط الطول ودوائر العرض من دولة إلى دولة، مع بعض الأمور الفلكية والعلمية التي يمكن أن تؤثر على ابتعاد الشمس عن موقع الدولة الجغرافي، مما يؤدي غلى حدوث تغير في ساعات الصوم وعددها، وهناك عدد من الدول التى تكون الأقصر في عدد ساعات الصيام.

متوسط عدد ساعات الصوم في الدول العربية

ويوجد متوسط عدد الدول في ساعات الصوم يعني الأكثر في بعض الدول العربية، حيث أن الدول الأجنبية للجاليات المسلمة يكون عدد ساعات الصوم أكبر، بسبب اختلاف التوقيت والمكان، والحالة الجوية، ولكن تكون حالة الطقس باردة جدًا، كما أن الدول العربية في شهر إبريل بداية الربيع، تصبح الحالة الجوية متوسطة الحارة مع برودة خفيفة في ساعات الليل.

عدد ساعات الصوم في الدول العربية

كما أن ساعات الصيام في الدول العربية ما يقارب 15 ساعة بشكل يومي ولكن في نهاية شهر رمضان يكون 16 ساعة، وهي كالتالي أن عدد ساعات الصوم في دولة العراق 15 ساعة و30 دقيقة، مثل تونس والجزائر والمغرب، حيث دولة فلسطين يصومون 15 ساعة، معها الإمارات العربية المتحدة، مصر والسعودية، الكويت، لبنان، الأردن، سلطنة عُمان، كما أن سوريا والسودان واليمن يصومون 14 ساعة و30 دقيقة، والبحرين، وموريتاينا، وجزر القمر تصوم 13 ساعة.

كما أن الدول الإسلامية الأخرى تصوم 17 ساعة مثل أفعانستان، لكن إيران وباكستان تصوم 16 ساعة، أن دولة الهند تصوم 15 ساعة، بينما دولة تركيا تصوم 14 ساعة و30 دقيقة، السنغال تصوم 14 ساعة، سنغافورة تصوم 13 ساعة و30 دقيقة، ماليزيا تصوم 12 ساعة.

الدول التي تصوم أطول عدد ساعات الصوم 1444

كما تعد الدول الأطول في صيام شهر رمضان هي آيسلندا ما يقارب 19 ساعة و59 دقيقة، بينما غرنيلاند يصومون 19 ساعة و57 دقيقة، فنلندا 19 ساعة وتسع دقائق، السويد 18 ساعة و58 دقيقة، أفعانستان 17 ساعة وهي الأطول في عدد ساعات الصوم في الدول الإسلامية.

الدول التي تصوم أقصر عدد ساعات الصوم 1444

بالإضافة إلى أن عدد ساعات الصوم الاقصر في شهر رمضان لبعض الدول مثل نيوزيلندا يصومون 11 ساعة و20 دقيقة، وتشيلي يصومون 11 ساعة و30 دقيقة، أستراليا يصومون 11 ساعة و47 دقيقة، وأوروغواي يصومون 11 ساعة و48 دقيقة، جنوب أفريقيا يصومون11 ساعة و52 دقيقة، دولة الأرجنتين يصومون11-12 ساعة، دولة باراغواي يصومون 11/12 ساعة، وتعد جزر القمر التي تصوم 13 ساعة الأقصر في الصوم بين الدول العربية المجاورة.