تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه، تعتبر منطقة عسير من أهم محافظات السعودية، وهي ذات موقع جغرافي فريد نتيجة تنوع التضاريس فيها، وهي إحدى مناطق المملكة العربية السعودية الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي منها، ومن خلال أهم المعلومات عن هذه المنطقة سيتم التعرف عليها مثل حيث الموقع والمناخ السائد فيه واهم التضاريس فيه.

تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

حصلت منطقة عسير على هذا الاسم من طبيعة تضاريسها الوعرة، حيث تزخر الوديان والشعاب المرجانية المحاطة بالجبال الشاهقة، حيث أطلق هذا الاسم على الجبال الشاهقة للغاية التي تتخللها الوديان والسهول الوعرة ومن أشهرها، الوديان وادي بيشة.

  • بيان صحيح، حيث تتنوع التضاريس بين الجبال العالية والوديان والسهول، حيث تشمل جبال السروات التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من ثلاثة آلاف متر فوق مستوى سطح البحر، ومن جانبها الشرقي وادي تثليث وبيشة الذي يغذيها، بما يجعلها أرضا خصبة صالحة للزراعة.

ما هو الموقع الجغرافي لمنطقة عسير

تقع منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، وتمتد حدودها من حدود الشقيق والدرب والبيش إلى حدود نجران شرقاً واليمن جنوباً، وتضم سبع عشرة محافظة ومن أهم المحافظات المشمولة بالحكومة خميس مشيط وأبها والنماص والحرجة وبيشة وتثليث والبراك، وتقدر مساحتها بنحو 81 ألف كيلومتر مربع، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات 2022 2.261 مليون نسمة.

التضاريس والمناخ لمنطقة عسير

يتفاوت المناخ في منطقة عسير ويتميز بشكل عام بالاعتدال، حيث يفتقر إلى التقلبات اليومية والموسمية، ويتراوح متوسط ​​درجات الحرارة بين (18-20) درجة مئوية، وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في الشتاء والتي تتراوح بين (5 -10) درجات مئوية تحت الصفر مما يؤدي إلى تراكم الثلوج في المناطق المرتفعة والجبال مثل النماص وأبها والسودة وغيرها من المناطق المرتفعة، وتجدر الإشارة إلى أنها تشتهر بتساقط الثلوج في جميع أنحاء ويزداد المعدل السنوي لهطول الأمطار ويصل إلى 200 ملم في فصلي الصيف والربيع، وتصل نسبة الرطوبة فيه إلى 85٪ في يناير وفبراير وديسمبر وينخفض ​​في نوفمبر وأبريل ومارس ليصل إلى (60-70)٪.

تنقسم الأرض في منطقة عسير إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي كالتالي

  • تتميز سهول تهامة بانخفاض ارتفاعها، حيث يتراوح من 0-200 متر، وتتنوع تربتها بين طميية رملية ورملية ومرجان في البحر والحصى الحجرية القديمة مع وجود نتوءات صخرية قاعدية وبركانية.
  • الجبال التي يتراوح ارتفاعها بين (200-500) متر تتخللها الكثير من الوديان السيلية التي تكون صخورها بركانية وقلوية.
  • جبال عالية يتراوح ارتفاعها بين (1500-2000) متر ويصل ارتفاعها إلى 3000 متر في عدة قمم مثل الشعف والسودة.
  • الهضبة القاعدية الشرقية، ويتراوح ارتفاعها بين (1000-1500) متر، وهي هضبة بركانية قاعدية تشتهر بعدم انتظامها الشديد، كما تضم ​​منخفضات واسعة مثل Valea Triunghiului و Bisha.

مقالات ذات صلة