ما هو سبب ثقب الاوزون وكم وصل قطره في 2022

ما هو سبب ثقب الاوزون وكم وصل قطره في 2022، تناقل الكثيرين من الاشخاص خبر ثقب طبقة الاوزون في الغلاف الجوي، ما سبب ثقب الاوزون وكم وصل قطره، تتواجد طبقة الأوزون في طبقة الستراتوسفير وتتكون من غاز نشط عديم اللون وتميل طبقة الأوزون إلى اللون الأزرق وتعمل طبقة الأوزون على حماية الأرض من الإشعاع ضار بالكائنات الحية ومن خلاله سنتعرف على كل المعلومات العلمية عن طبقة الأوزون وسببها.

طبقة الأوزون

طبقة الأوزون هي طبقة من الغلاف الجوي تحتوي على غاز الأوزون الذي يحتوي على ثلاث ذرات أكسجين، والأوزون من العناصر الضرورية للحياة على سطح الأرض، لأنه لا يقل أهمية عن الأكسجين والماء، لأنه تمتص، معظم الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تصلنا من الشمس وبالتالي تحمي أشكال الحياة المعروفة على سطح الأرض.

ما هو سبب ثقب الاوزون وكم وصل قطره في 2022

يشير ثقب الأوزون إلى ترقق طبقة الأوزون في الستراتوسفير ولا يعني وجود ثقب فعلي متغير موسميًا.

  • هناك مركبات كيميائية تستنفد طبقة الأوزون، مثل الهالونات التي تستخدم أساسًا في مكافحة الحرائق، وكلوريد الميثيل الذي يستخدم كمذيب أو سائل تنظيف، ورابع كلوريد الكربون، وغالبًا ما يستخدم في التنظيف الجاف، والحبوب، التعقيم بالبخار وبروميد الميثيل، والذي يستخدم غالبًا في صناعة المبيدات، ومركبات الكلوروفلوروكربون، والتي تعتبر من أهم أسباب ثقب الأوزون.
  • إطلاق الصواريخ بشكل عشوائي لأنه يسبب استنفادًا كبيرًا لطبقة الأوزون، لذلك يتوقع العلماء خسارة كبيرة جدًا لطبقة الأوزون بحلول عام 2050 إذا لم يتم إطلاق الصواريخ بطريقة منظمة.
  • تعتبر المركبات النيتروجينية من العوامل المساهمة في استنفاد طبقة الأوزون، مثل ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) وأول أكسيد النيتروجين (NO)، وكلاهما ناتج عن تجارب الأسلحة النووية، بالإضافة إلى أكسيد النيتروز (N2O) الذي ينبعث من الأسمدة الكيماوية النيتروجينية.
  • تساهم بعض العوامل التي تحدث بشكل طبيعي، مثل الرياح الستراتوسفيرية والانفجارات البركانية، في استنفاد طبقة الأوزون.

تفاصيل اكتشاف ثقب الأوزون

بدأ العلماء دراسات شاملة عام 1957 م، عن طبقة الأوزون، لأهمية هذه الطبقة في حماية الأرض من كل الأشعة الضارة التي تصل إليها، فمن الواضح أنها على مستوى الأوزون، وفي البداية اعتقدت أنها طبيعية مثل الأوزون، تختلف المستويات من موسم أو موسم إلى آخر وتنخفض خاصة خلال فصل الربيع وقد سجل العلماء بالفعل انخفاضًا بنسبة 10٪ في سماكة طبقة الأوزون خلال فصل الربيع، ثم لاحظوا أن المشكلة تزداد سوءًا كل ربيع عن السابق، وبحلول عام 1985، أصبح العالم على يقين من أن ثقب الأوزون كان مشكلة رئيسية وأن سببها البشر أنفسهم.

ما هو قطر ثقب الأوزون في عام 2022

ثقب الأوزون يعني استنفاد طبقة الأوزون وليس ثقبًا حقيقيًا، وهذا النضوب يتغير تدريجيًا بحيث يزداد أحيانًا ويتناقص أحيانًا، ويبلغ ثقب الأوزون في السنوات الأخيرة حوالي 9.4 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ قطر الأوزون، نمت الحفرة مؤخرًا إلى 16.4 مليون كيلومتر مربع، وقد يستمر الثقب في النمو إذا استمر البشر في ممارسات تستنزف الطبقة، لذلك قد يصل قطر الأوزون إلى 10 ملايين كيلومتر مربع، وفقًا للعلماء التوقعات.

أبرز مخاطر ثقب الأوزون

ينتج عن ثقب الأوزون العديد من المخاطر والأضرار التي تؤثر سلبًا على حياة الإنسان والطبيعة بشكل عام، ومنها

  • يضر ثقب الأوزون بصحة الإنسان نتيجة زيادة الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب بعض أنواع السرطان لدى الإنسان.
  • يؤدي ثقب الأوزون إلى تلف النباتات عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية بسبب التغيرات التي تشمل الشكل، وتوزيع الغذاء، والتمثيل الغذائي الثانوي، وأوقات النمو والتطور، وإصابة النباتات بأمراض مختلفة.
  • ظهور ما يسمى بالضباب الدخاني، والذي يسبب اختناق الإنسان وصعوبة في التنفس، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الوفاة بسبب عدم وصول الأكسجين.
  • يؤثر ثقب الأوزون وزيادة تعرض الكائنات البحرية للأشعة فوق البنفسجية سلبًا على حياتها، حيث تسبب هذه الأشعة أضرارًا في المراحل التنموية المبكرة لحياة الأسماك.
  • يؤدي ثقب الأوزون إلى التصحر وتزايد ظاهرة حرائق الغابات الطبيعية نتيجة الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة.
  • يؤدي ثقب الأوزون إلى زيادة الأمطار الحمضية.

مقالات ذات صلة