متى يبدأ وقت ذبح الأضحية ومتى ينتهي

متى يبدأ وقت ذبح الأضحية ومتى ينتهي، من الأعمال التي يفعلها المسلم في عيد الأضحى المبارك، هو ذبح الأضحية، وهي من الأعمال المشروعة والمستحبة، حيث تكون الذبيحة من الأمور التي شرعها الرسول صلى الله عليه وسلم، وبالتالي يكون الكثير، نحب أن نعرف متى ينتهي ومتى يبدأ وقت التضحية، لذلك سنعرف وقت التضحية بعدد الأيام، وسنعرف أيضًا متى يبدأ ومتى ينتهي وقت التضحية بالضحية.

متى يبدأ وقت ذبح الأضحية ومتى ينتهي

اختلفت أقوال الفقهاء والعلماء في بداية وقت النحر ونهايته، حيث يبدأ وقت النحر وينتهي عند معظم الشافعية، والحنة، والمالكية، والحنابلة، على النحو التالي:

  • الشافعية وقت النحر بعد صلاة عيد الأضحى، أي بعد مضي ركعتين وخطبتين، وتنتهي في اليوم الثالث من التشريق بعد أربعة أيام.
  • حنفي يبدأ وقت الذبيحة في المذهب الحنفي بعد انتهاء صلاة العيد، قبل انتهاء الخطبة، وينتهي عند غروب شمس اليوم الثاني من التشريق.
  • المالكية يبدأ وقت النحر عند المالكية بعد انتهاء صلاة العيد وخطبة العيد وينتهي في اليوم الثاني من التشريق.
  • الحنابلة يبدأ وقت الذبيحة للحنابلة فور صلاة العيد والوعظ، وينتهي في اليوم الثاني من التشريق، أي بعد عيد الأضحى بثلاثة أيام.

اقرأ أيضا…حكم الأضحية عن الميت عند الشيعة

ما هو أفضل وقت لذبح الأضحية

أفضل أوقات النحر هو اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك، خاصة عند شروق الشمس، وبعد انتهاء صلاة العيد، حيث يُنصح دائمًا بالتضحية في الصباح الباكر، فيقولون أن الأضحية تُذبح بعد غروب الشمس حتى الفجر، وأما الحنبلي والشافعيون فيجوز النُّزْح بها بالليل، أما عند الحنابلة فهي مكروهة.

آخر وقت لذبح الأضحية

يبدأ المسلمون النحر في اليوم العاشر من ذي الحجة وينتهون في اليوم الرابع من عيد الأضحى مع نهاية أيام التشريق.

  • رأي غالبية السكيثيين اتفق غالبية السكيثيين بالإجماع على أن آخر وقت للتضحية يجب أن يكون في آخر يوم من أيام التشريق، مع غروب الشمس في اليوم الرابع من عيد الأضحى المبارك.
  • ورأي المالكي والحنبلي والحنفي أجمعوا جميعاً على أن آخر وقت للنحر يكون في اليوم الثاني من التشريق مع غروب شمس اليوم الثالث من عيد الأضحى.

طريقة ذبح الأضحية

لقد أرست الشريعة الإسلامية طريقة خاصة يجب اتباعها عند التضحية بالرحمة والرحمة من أجل التضحية.

طريقة ذبح الغنم والبقر

يذبح الخروف والبقر والعجل ويذبحون عن اليسار، ثم يربط رأسه بساق الكاهن، ثم يقطع فوراً العنق والفخذين والمريء، ويؤمن السكين على أن يكون حاداً، بحيث يتم التضحية مباشرة ولا تتعذب الأضحية.

طريقة ذبح الإبل

تذبح الإبل بالطعن إما بالسكين أو بالحربة، إذا طعن المضحي الجمل في منطقة أسفل العنق وفوق الترقوة المعروفة بساق البعير، فهذه الضربة تؤدي إلى موت البعير مباشرة، وقبل الشروع في الذبح لا بد من التسمية والصلاة للقبول.

مقالات ذات صلة