حددي حالة المحلول التالي الهواء الجوي

حددي حالة المحلول التالي الهواء الجوي، يتكون الهواء الجوي من مجموعة من الغازات والمحاليل المتجانسة والتي تسبح في فضاء الغلاف الجوي حيث يُعرف المحلول في الكيمياء بأنه خليط بين مادتين نقيتين، وهناك حلول متجانسة، وأخرى غير متجانسة، وتنقسم أنواع المحاليل إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي هي المحاليل الغازية والسوائل والسبائك التي تقع ضمن تعريف المحلول، لذلك سيتم توضيح الإجابة على حالة المحلول التالي هواء الهواء في الأسطر التالية.

ما هو المحلول

المحلول عبارة عن خليط متجانس من مادتين أو أكثر، بشرط أن تكون هذه المواد نقية وأن هناك حلولاً متجانسة وغير متجانسة والمذيب أكبر من المذاب، وتكون المحاليل متجانسة أو متطابقة بعملية التفكك والتي تسمى “الذوبان”، وتفصل بينها عملية التبخر، للقضاء على حدوث أي تفاعلات كيميائية بين المذاب، مثل “محلول ملح الطعام عند إذابته في الماء”.

حددي حالة المحلول التالي الهواء الجوي

المحلول الذي يتم تكوينه بإذابة أي نوع من المواد سواء كانت “صلبة أو سائلة أو غازية” داخل المادة السائلة عبارة عن محلول غازي، وبالتالي تكون حالة المحلول بعد هواء الغلاف الجوي كما يلي

  • الجواب مجموعة غازات.

لأن الهواء عبارة عن محلول غازي يتكون من الأكسجين والنيتروجين بالإضافة إلى كميات صغيرة من ثاني أكسيد الكربون والأرجون.

أنواع المحاليل الكيميائية

تنقسم الحلول إلى ثلاثة أنواع أساسية، وهي كالتالي

  • محلول سائل يتم إنتاجه عن طريق إذابة مادة صلبة داخل مادة سائلة أخرى ويتم تكوينه أيضًا عن طريق إذابة مادة غازية داخل مادة سائلة، على سبيل المثال “إذابة الملح في الماء وإذابة السكر في القهوة أو الشاي”.
  • المحلول الغازي هو الذي يتم إنتاجه بإذابة مادة صلبة أو سائلة أو غازية في مادة سائلة وينشأ من اختلاط الغازات، على سبيل المثال “الهواء” الذي يأتي من خليط من الأكسجين والنيتروجين مع إضافة كميات قليلة جدًا من الأرجون وثاني أكسيد الكربون.
  • السبائك يتم تضمين المعادن المنصهرة في قائمة الحلول تحت اسم “السبائك”، حيث يتم إنشاء السبيكة من خلال الانضمام إلى مجموعة من المعادن وغير المعدنية، على سبيل المثال “الفولاذ”، والذي يتكون من الكربون والكروم والفاناديوم المذاب في الحديد.

مقالات ذات صلة