ما اهمية اصدار النظام الاساسي للحكم

ما اهمية اصدار النظام الاساسي للحكم، تختلف أنظمة الحكم بين دول العالم، وكل نظام من أنظمة الحكم بالدولة له مصادر، وهي مهمة جدا، ما اهمية اصدار النظام الاساسي للحكم، حيث ان النظام الاساسي للحكم يعد من اهم التجليات السياسية لحكومة الدولة والتي تعتمد على بعض الانظمة والقوانين التي تلزم كل الناس بعدم تحمل المسؤولية القانونية وبذلك نمنع المواطنين من القيام بكل ما يضر بسلامة ووحدة المملكة، وسنشرح من خلاله أهمية النظام الأساسي للحكم.

ما معنى النظام الأساسي للحكومة

النظام الأساسي للحكم هو نظام يختص بأسلوب الحكم في المملكة العربية السعودية بشكل خفيف يشبه دستور الدول الأخرى، وقد صدر عام 1412 هـ الموافق 1992 م وكان ذلك، في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بأمر ملكي رقم (أ / 90) صادر في 27 أغسطس 1412 هـ، كما تم تشكيل لجنة برئاسة الأمير (نايف بن عبد العزيز آل سعود) في من أجل تحديد نظام الحكم الأساسي.

ما اهمية اصدار النظام الاساسي للحكم

صدر القانون الأساسي للحكومة للمساعدة في إدارة شؤون البلاد، والإجابة الصحيحة على سؤال ما هي أهمية القانون الأساسي للحكم هي

  • التوافق ككتلة واحدة في التكامل بحيث يتم تنظيم الشؤون الداخلية، بالإضافة إلى العمل على التوحيد المتبادل الذي يساعد على الاستقرار والعمل بكافة السبل لرفع مستوى الرخاء من أجل تنمية البلاد.

لأن النظام الأساسي للحكم يتضمن مجموعة عناوين تشمل نظام الحكم، والمبادئ العامة، والمبادئ الاقتصادية، وعناصر المجتمع السعودي، وسلطات الدولة، والحقوق والواجبات، والشؤون المالية والأحكام العامة.

اهم مواد النظام الأساسي للحكومة

يتضمن النظام الأساسي للحكم مجموعة واسعة من المواد التي تتبعها المملكة العربية السعودية، ومنها ما يلي

  • المادة 1 المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية، ذات سيادة تامة، تتبع الدين الإسلامي، دستورها القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في إضافة إلى ذلك، اللغة الرسمية هي العربية، وعاصمتها مدينة الرياض.
  • المادة الثانية تحتفل الدولة بعيد الفطر وعيد الأضحى بالإضافة إلى الاحتفال بالتقويم الهجري.
  • المادة الثالثة يكون علم المملكة أخضر اللون، وعرضه يساوي ثلثي طوله كما هو مكتوب في وسطه (لا إله إلا الله، ومحمد رسول الله)، الذي تحته سيف مسلول.
  • المادة الرابعة الشعار الرسمي للدولة سيفان متقاطعتان مع وجود نخلة في وسط فضاءهما العلوي، كما يعمل النظام على تحديد نشيد الدولة وزخارفها.
  • المادة الخامسة نظام الحكم في المملكة العربية السعودية نظام ملكي، ويحكمه أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، وكذلك أبناء الأبناء، حيث ويقسم على أنسبهم للحكم بكتاب الله تعالى وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، الملك هو الذي يختار ولي العهد ويعفيه بأمر ملكي، وفيما يتعلق بولي العهد، يجب أن يكرس نفسه للدولة وكل ما أوكله إليه الملك.
  • المادة 6 يقسم المواطنون الولاء للملك على أساس كتاب الله تعالى وسنة رسوله، والصلاة والسلام على الطاعة والطاعة في جميع الأحوال.
  • المادة السابعة تستمد المملكة العربية السعودية سلطتها من كتاب الله تعالى وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولذلك فإن هذه القاعدة تنطبق على جميع أنظمة الدولة.

مقالات ذات صلة