متى كان يوم غدير خم

متى كان يوم غدير خم، هذا اليوم عندما اعتقد الشيعة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – امتحان للمسلمين، وبعده ابن عمه علي بن أبي طالب رضي الله عنه. فهو إذن من الأيام المقدسة لأتباع المذهب الشيعي، وفي هذا المقال سيتحدث عن موقع غدير خم ويوم الغدير ومتى كان، كما سيتحدث عن موقف أهل السنة والجماعة في هذا اليوم وقصيدة للشاعر الرسول حسن بن ثابت في مثل هذا اليوم.

متى كان يوم غدير خم

وهو مكان بالقرب من الجحفة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وهو مكان ذو أهمية دينية عند الشيعة لاعتقادهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. – مدح علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – وأعطاه سلطة المسلمين من بعده، وكان هذا عندما عاد النبي صلى الله عليه وسلم مع المسلمين من حجة الوداع. . في السنة العاشرة للهجرة وسنفصل حادثة غدير بأكملها فيما يلي.

متى كان يوم ميلاد غدير خم

كان يوم غدير خم في الثامن عشر من ذي الحجة من السنة العاشرة للهجرة، وهذا يتوافق مع ما يعتقده الشيعة الإثنا عشرية والزيديون والعلويون والإسماعيليون النزاريون، لأنهم يرون ذلك يوم كان غدير في السنة العاشرة عندما كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عائدا من حجة الوداع إلى المدينة المنورة، وأقام في مكان غدير خم مع المسلمين، وهو مكان بالقرب من الجحفة فمدح علي بن أبي طالب وسلطته للمسلمين من بعده، وهذا حسب عقيدة الشيعة، فيحتفل الشيعة بعيد الغدير كل عام في الثامن عشر من ذي الحجة كل عام هجري، والله تعالى أعلم جيدا.

ما هو عيد الغدير

يُعرَّف عيد الغدير بأنه عيد ديني مقدس عند بعض الطوائف الشيعية ويصادف يوم 18 ذي الحجة من كل عام هجري، إذ يعتقد الشيعة أن هذا اليوم هو اليوم الذي أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم صل عليه – ولاية علي بن أبي طالب رضي الله عنه يرون فيه أن علي كان أحق بخلافة المسلمين من أبي بكر الصديق رضي الله عنه، واستنتجوا هذا القول مما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبته الشهيرة هذا اليوم والله أعلم.

موقف أهل السنة من الخليفة الأول وحادثة الغدير

يرى أهل السنة والجماعة أن الخليفة الأول للمسلمين هو أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – وهو يستحق الخلافة أكثر من أي شخص آخر لذلك كل المسلمين عليه وهو الذي رضي عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم كخليفة للمسلمين من بعده موت رسول الله صلى الله عليه وسلم- في السنة الحادية عشرة للهجرة، ثم بايعوا بعده عمر بن الخطاب رضي الله عنه، لأنهم استحقوا الخلافة أكثر من علي، حتى علي بن أبي طالب – رضي الله عنه معه – استلم الخلافة بعد الثورة التي حدثت في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، كان أحق بها أكثر من غيره.

وقد أورد الإمام مسلم ما ورد في خطبة غدير خم في صحيحه، وهو ما رواه يزيد بن حيان قال: “قَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا، بمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عليه، وَوَعَظَ وَذَكَّرَ، ثُمَّ قالَ: أَمَّا بَعْدُ، أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فإنَّما أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسولُ رَبِّي فَأُجِيبَ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَوَّلُهُما كِتَابُ اللهِ فيه الهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بكِتَابِ اللهِ، وَاسْتَمْسِكُوا به فَحَثَّ علَى كِتَابِ اللهِ وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قالَ: وَأَهْلُ بَيْتي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتي فَقالَ له حُصَيْنٌ: وَمَن أَهْلُ بَيْتِهِ؟ يا زَيْدُ أَليسَ نِسَاؤُهُ مِن أَهْلِ بَيْتِهِ؟ ثم قالَ: نِسَاؤُهُ مِن أَهْلِ بَيْتِهِ، وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ مَن حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ، قالَ: وَمَن هُمْ؟ قالَ: هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عَقِيلٍ، وَآلُ جَعْفَرٍ، وَآلُ عَبَّاسٍ قالَ: كُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ؟ قالَ: نَعَمْ. والله أعلم.

نص حديث الغدير

وقد ورد نص الغدير في مصادر الشيعة الاثني عشرية في كتاب الغدير في الكتاب والسنة والأدب لعبد الحسين الأميني، وفيه ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة وصلى الله عليه وسلم – أنهى الصلاة يوم الغدير خاطب الناس فقال

الحمد لله نستعين به ونؤمن به ونتوكل عليه ونعوذ بالله من شرورنا ومن شرور أعمالنا الذي ليس له دليل لمن ضل ولا يضل الذي يهدي وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، ولم يعش نبي إلا نصف عمر الذي قبله، وأنا على وشك أن يُدعى، فأجبت، و أنا مسؤول وأنت المسؤول فماذا تقول قالوا نشهد أنك نقلت الرسالة، ونصحت وقاتلت، وجزاكم الله خيرًا قالوا نعم، نشهد فيه قال يا رب اشهد، ثم قال أيها الناس ما تسمعون قالوا نعم قال أنا عبر البركة وتأتي إليّ، وعرضها بين صنعاء وبصرى، وفيها أكواب فضية كبيرة كالنجوم، فانظر كيف تركتني في الاثنين أشياء ثقيلة قال أعظم ثقل كتاب الله أحد الطرفين بيد الله – القدير والجليل – وأحد الطرفين بيدك، فتمسك به ولا تضل أمسك بيد علي ورفعها حتى شوهد بياض ملابسهم الداخلية وتعرف عليه جميع الناس ثم قال أيها الناس من أقرب إلى المؤمنين من أنفسهم قالوا الله ورسوله أعلم قال الله سيدي وأنا سيد المؤمنين وأنا أحق بهم منهم فمن كان سيده وعلي هو سيده قالها ثلاث مرات، وعلى قول أحمد الإمام الحنبلي أربع مرات من أحب وكره من كره وساعده الذي أعانه وتركه الذي تركه وأعاد الحق معه أينما استدار، إلا أن يصل إلى الشاهد الغائب ثم لم يفترقوا حتى نزل الوحي الصادق على الله قائلًا لقد أكملت دينك اليوم وأكملت بركتي ​​عليك وسررت مع كلاهما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الله أكبر من كمال الدين، وإتمام النعمة، ورضا الرب عن رسالتي، وولاية علي بعد ذلك.

قصيدة حسان بن ثابت عن غدير خم

اشتهرت على لسان شاعر الرسول الحسن بن ثابت – رضي الله عنه – قصيدة ذكر فيها يوم غدير خم فيقول في أبياته

في يوم الغدير نبيهم يناديهم على الخُم ويسمعون الرسول ينادي

قال من سيدك ونبيك قالوا ولم يظهر هناك عمى

إلهك ربنا وأنت نبينا ولم تجد أحدا منا عاصيا في الدولة

قال له قم يا علي لقد قبلتك إمامي ومرشدي من بعدي

فمن كنت سيدا فهو وليه فكن له أتباعا مخلصين

هل يوجد إله يسـمى وحارسه، وكن معاديًا لمن يعاديني

يا رب عون أنصاره فإن نصرهم إمام هادي مثل البدر مما يجعل الدياجية صافية.

مقالات ذات صلة