من هو عوني الكعكي ويكيبيديا

من هو عوني الكعكي ويكيبيديا ، يعد عوني من الشخصيات الإعلامية المشهورة في عالم الإعلام، حيث يعمل صحفي وإعلامي في الصحافة اللبنانية، وشغل مناصب بارزة في الإعلام اللبناني، من هو عوني الكعكي، وما هي أبرز المناصب التي شغلها في حياتها الإعلامية، وهل ما زال على رأس منصبه الإعلامي، وما هي أبزر إنجازاته الإعلامية التي حققها لصالح الصحافة اللبنانية، هل هو من أصول اللبنانية، لكافة التفاصيل تابع المقال إلى النهاية.

من هو عوني الكعكي ويكيبيديا

هو عوني الكعكي من مواليد لبنان، هو من أبرز الصحفيين اللبنانيين على الساحة الإعلامية اللبنانية، شغل منصب نقيب الصحافة اللبنانية في عام 2015م، حتى الوقت الحالي، وعمل مدير دار الشرق، بالإضافة إلى رئيس تحرير جريدة الشرق ومجلة نادين، وجاء للنقابة عن طريق الترشيح من الحكومة اللبنانية، وهو من الشخصيات التي تتمتع بدور كبير على الحياة الإعلامية والصحفية في لبنان.

مجلة نادين في لبنان ويكيبيديا

مجلة نادين هي من المجلات اللبنانية الأسبوعية التي تصدر عن دار الشرق في عام 1980م، حيث أن عانت المجلة من كثير من الشكاوي في عام 2004م، من سوزان تميم، وقبل نجوي كرم في عام 2007م، وهناك شكوة من شيرين عبد الوهاب في عام 2017م، حيث تعد من المجلات المشهورة في لبنان، وكان رئيس تحريرها عوني الكعكي، وهو يشتغل حاليًا منصب جريدة الشرق ونقيب الصحافة اللبنانية.

الصحافة اللبنانية

ان الصحافة اللبنانية صدرت أول صحيفة سياسية في المشرق العربي، وكانت في بيروت، وهي الاولي في جريدة حديقة الأخبار وتعود للصحفي المشهور خليل الخوري في عام 1858م، حيث أن رزق الله الحلبي من الصحفيين الذين لهم دور في الجريدة التي تسمي مرآة الأحوال، وبعدها بدأت الصحف تصدر بشكل أسبوعي ويومي وشهري.

ما هي أول صحيفة لبنانية

وكان أول صحيفة لبنانية في جبل لبنان وهي الجريدة المعروفة رسميًا، صدرت في أربع صفحات بشكل أسبوعي، وكان باللغة العربية والفرنسية، وتم طباعتها في بيت الدين، حيث تعد لبنان من الدول التي نشأت بشكل واسع في الصحافة والإعلام، وكانت من أولي الدول التي أصدرت الصحف والمجلات وواكبت التطور الحديث في الصحافة.

قوانين لصالح الصحافة اللبنانية

هناك مجموعة من القوانين التي تصدر عن الصحافة في القانون العثماني الأول في عام 1864م، وقانون المطبوعات العثماني في عام 1909م، وقانون المطبوعات اللبناني التي كانت في عهد الانتداب الفرنسي، وجاء مراقبة على الصحف في عام 1939- 1944م، وهناك ما يعرف في قانون المطبوعات اللبناني في عام 1948م، وقانون  حظر نشر الأخبار العسكرية.

يوجد مجموعة أخرى من القوانين التي تعرف في الصحافة اللبنانية وهي قانون الطوارئ، ومواد القانون الجزائي العام، والتعرفة الرسمية للإعلانات الصحفية، والتعرفة الرسمية للإعلانات الصحفية، والقانون الأول لنقابة الصحافة اللبنانية في عام 1924م، والقانون الثاني في نقابة الصحافة اللبنانية في عام 1939م، وقانون جمعية أصحاب الصحف في عام 1944م، وقانون نقابة الصحافة اللبنانية في عام 1946م.

صحف مشهورة في لبنان

هناك مجموعة من الصحف اللبنانية وهي جريدة النهار، وجريدة السفير، وجريدة الشعب، وجريدة الشرق، الأنوار، جريدة البيرق، جريدة اللواء، جريدة الحياة، جريدة الحياة، جريدة الديار، جريدة المستقبل، جريدة البلد، جريدة الأخبار، الجمهورية، ان هناك مجموعة من الوكالات الإخبارية اللبنانية التي تعرض الأخبار العربية والدولية.

وتعد الوكالة الوطنية للإعلام من الوكالات التي أطلقت في لبنان عام 1964م، وتعد وكالة الأنباء المركزية، وهي مهمتها متابعة الأحداث والأخبار على الساحة اللبنانية والعربية وعرضتها للجمهور المتابع بشكل كامل.