هل جهاز كشف الذهب ممنوع في السعودية

هل جهاز كشف الذهب ممنوع في السعودية، يعد جهاز كشف الذهب من الاجهزة الالكترونية الحديثة التي يتم استخدامها للبحث والتنقيب عن الذهب، هل جهاز كشف الذهب ممنوع في السعودية، من الأسئلة الشائعة في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر الذهب من أكثر المعادن قيمة التي يسعى الكثير من المهتمين للحصول عليها، ومن المعروف أن الكثير من الناس يزورون محلات الذهب لشراء ما يحلو لهم، إلا أنه ممكن التنقيب عن الذهب في الارض سيتم الرد على هذا السؤال والعديد من التفاصيل المهمة الأخرى في مقالتنا التالية.

معلومات عن جهاز كشف الذهب

يعتبر جهاز كشف الذهب من الأدوات التكنولوجية التي طورت البحوث والدراسات في العديد من المجالات التي يبحث عنها الأفراد، هو جهاز إلكتروني محمول تم تصنيعه باستخدام أجهزة استشعار خاصة، يمكن للمستخدم العثور على معدن قريب من خلال تتبع مستشعر الجهاز.

يبحث الجهاز عن معادن مختلفة في باطن الارض ومنها الذهب فلو وجد المستشعر معدن قريب يغير اتجاه المؤشر الى مكان المعدن ويوجد العديد من انواع وماركات اجهزة كشف الذهب لكن ما يستحق مع ملاحظة أن آلية عمل جميع الأجهزة هي نفسها.

الذهب في المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بمساحة واسعة وتعتبر من أغنى دول المنطقة، ولا يقتصر هذا على النفط الموجود في أراضيها، بل يوجد العديد من المعادن الغنية والثمينة التي تصنف من بين الأفضل، أنواع المعادن في العالم، ومن بين هذه المعادن الذهب السعودي الذي له مواصفات عالمية.

هل جهاز كشف الذهب ممنوع في السعودية

أفادت وزارة الداخلية السعودية، أن جهاز كشف الذهب ممنوع في المملكة العربية السعودية، ويعتبر الحصول عليه مخالفة للقانون، حيث لم يتم الحصول على تصريح رسمي من وزارة الداخلية، وتتخذ الوزارة العديد من الإجراءات، لحيازة هذا النوع من الأجهزة التي تشمل عقوبات مختلفة مثل القبض على الموقوف وإرساله إلى القاضي بالإضافة إلى مصادرة جهاز كشف الذهب والذهب المستكشف وغرامة يحددها القاضي.

كما يتطلع الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية للحصول على الذهب لأنه يعتبر من المعادن الثمينة والغنية في المملكة، ويتطلب التنقيب عن الذهب الحصول على جهاز كشف المعادن لمساعدة الراغبين في العثور على أنواع مختلفة من المعادن في الأرض، وهو ما تعتبر من عمليات الربح السريع، ولكن تبقى هذه المعادن ملكاً للدولة، ويتبع انتهاك أموال الدولة المسؤولية القانونية والعقاب.

أين أجد جهاز كشف الذهب في السعودية

على الرغم من أهمية جهاز الكشف عن الذهب للممتلكات العامة وفقط للمعاملات الحكومية وأصحاب المصلحة، فإنه يمنع الحصول عليه أو بيعه على أراضي المملكة العربية السعودية، لذلك لن تجد هذا الجهاز يباع في الأماكن العامة وعلانية، ويمكن لبعض الأشخاص الحصول عليه بطرق غير قانونية يمكن أن تسبب لهم الكثير من المتاعب والسائل القانوني.

من أنواع أجهزة كشف الذهب

تتعدد أنواع أجهزة الكشف عن الذهب بالعديد من التجارية، لذلك يختلف كل جهاز عن غيره من حيث السعر وعمق البحث وبلد المنشأ والمصنع المحدد لذلك الجهاز، ونذكر عددًا من أنواع أجهزة الكشف العالمية. اجهزة كشف الذهب كالآتي

  • جهاز فينيكس يعمل هذا الجهاز على الكشف عن المعادن النفيسة كالذهب على عمق 40 متر وتم تصنيعه في مصنع ميجا بألمانيا.
  • جهاز Primero يعمل على عمق 50 متر ويساعد على الكشف عن المعادن المختلفة لأنه تم تصنيعه في مصنع أجاكس في أمريكا.
  • Ground Navigator يساعد على الكشف عن المعادن المختلفة على عمق 40 مترًا وتم تصنيعه في مختبر OKM في ألمانيا.
  • كوبرا جي اكس 8000 يعمل على كشف المعادن النفيسة ومنها الذهب على عمق 40 متر وتم تصنيعه في مصنع جيوجراوند في المانيا.
  • جهاز ألفا يعمل أيضا على كشف الذهب والمعادن الأخرى وهو جهاز أمريكي الصنع تم تصنيعه في مصنع أجاكس لأنه يعمل على عمق 50 مترا كحد أقصى.
  • جهاز Gold Star 3D Scanner يساعد في الكشف عن المعادن على عمق 40 متر كما تم تصنيعه في مصنع ميجا في ألمانيا.
  • جهاز ميغا جولد يساعد أيضا في الكشف عن المعادن المختلفة وتم تصنيعه في مصنع ميغا في ألمانيا.

أبرز مناجم الذهب في السعودية

هناك العديد من مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية حيث يتم الكشف عن الذهب من قبل الجهات المعنية والجهات المعنية بالموضوع في المملكة، نذكر بعضًا من أهم المناجم على النحو التالي

  • منجم مهد الذهب يعتبر من أهم مناجم المملكة ومورد مهم جدا للخزينة المعدنية، ويقع هذا المنجم في المدينة المنورة ويستخرج ويعالج ما يقرب من 185 ألف طن من الخام كل عام.
  • منجم الصخيرات يقع هذا المنجم على بعد 250 كم من منجم مهد الذهب، خاصة في منطقة القصيم، ويضم هذا المنجم مرفقًا لغسيل الكربون، وتبلغ طاقته الإنتاجية من معدن الذهب 600 ألف طن سنويًا.
  • منجم بلغة يعتبر هذا المنجم من أهم المناجم لاستخراج المعادن ومعالجتها، ويقع في المدينة المنورة على بعد 65 كم جنوب الصخيرات.
  • منجم العمار يقع هذا المنجم جنوب غرب مدينة الرياض حيث تتم معالجة خام الذهب بمعدل 200 ألف طن سنويا.
  • منجم الحجار يقع جنوب المملكة العربية السعودية بالقرب من محافظة العقيق على بعد 170 كم من مدينة الرياض، ويحتوي المنجم على مرفق للغسيل والتصفية ويحتوي على ما يقرب من 5 ملايين طن من خام الذهب.

اسعار الذهب فى السعودية اليوم 20 ديسمبر 2022

تختلف أسعار الذهب باختلاف صعود وهبوط سعر الأونصة والغرام عالمياً، ونذكرك بأسعار الذهب في السعودية على النحو التالي

وحدةالسعر بالريالالسعر بالدولار
جرام ذهب عيار 24208.5855،62
جرام ذهب عيار 22191.2050.99
ذهب عيار 21 جرام182.5148.67
جرام ذهب عيار 18156.4341.72
جرام ذهب عيار 14121.6723.54
سعر بيع أوقية الذهب6،487.501،730.00
سعر أوقية الذهب للشراء6491.251،731.00
سعر كيلو الذهب عيار 24208،578.5055620.93
سبيكة ذهب عيار 246،487.501،730.00
سبائك الذهب 5 أونصات32،437.508650.00

 

مقالات ذات صلة