كم يبلغ انتاج السعودية من الغاز يوميا

كم يبلغ انتاج السعودية من الغاز يوميا ، ان المملكة العربية السعودية من الدول الخليجية التي تتميز بإنتاج الغاز الطبيعي حيث أن احتياطي الغاز بشكل يومي يبلغ 326.1 تريليون قدم مكعبة، كما أن بلغ تصدر الغاز الطبيعي بنسبة 0.4% يعني 1.2 تريليون قدم، كما أن السعودية تعد سادس دولة من احتياطي الغاز على مستوي العالم، وقدر الغاز الطبيعي تصديرًا بشكل يومي 324.4 تريليون، ويقدر 13 مليار قدم.

كم يبلغ انتاج السعودية من الغاز يوميا

أن المملكة العربية السعودية لا تستورد الغاز لأنها المصدر الأول للغاز، حيث أن المملكة كانت تنتج بكمية صغيرة، قبل القرن العشرين، وبدأت الحكومة بالتطوير في البنية التحتية للغاز حتي تصبح من الشركات المتطورة الاولي في العام لتصدير الغاز الطبيعي، وهي من الدول التي تصدر إنتاج النفط الخام.

انتاج المملكة العربية السعودية من الغاز

بلغ إنتاج السعودية إلى الغاز الطبيعي حوالي 117 مليار متر مكعب خلال الأعوام الأخيرة، وهناك تعاون مشترك مع دول التعاون الخليجي التي تسعي إلى زيادة الغاز الطبيعي، ليصبح متوسط الغاز سنويًا حوالي 4.8%، ووصل إلى 265 مليار متر مكعب، ويعمل الغاز على السعي إلى توليد الطاقة الكهربائية والربط في تحليه المياة، وصناعة البتروكيميائيات.

شركات تنتج الغاز الطبيعي في السعودية

أن الشركات التي تنتج الغاز الطبيعي هي شركات ذات مكانة اقتصادية استراتيجية للدولة، وهدفها هو زيادة الانتاج حتي يتم تصدير الغاز بشكل يومي، ويتوقع وصل تصدير الغاز في 2030م إلى ثلاث مليارات قدم مكعب، وعمل على تعزيز البصمة الدولية التي يجب وضعها في الغاز الطبيعي.

حقل الجافورة

أن الهدف من ضخ أربع مليارات قد بشكل يومي من الغاز الصخري خلال العام 2025م، وعمل حقل الجافورة هي من الحقول المنوي تصميمها في عام 2030م وتصل قدرة الإنتاج 130 ألف برميل بشكل يومي، حيث أن 500 ألف برميل من الغاز والمكثفات التي تلتزم إلى الصناعات البتروكيماوية تصل إلى 34 في المئة من الإنتاج في الوقت الحالي.

حقل الجافورة ويكيبيديا

يوجد حقل الجافورة في منطقة الاحساء التي تقع بالمملكة العربية السعودية، وهي للغاز الصخري، كما تم اكتشافها بالتعاون مع شركة أرامكو، حيث أن يوجد منطقة في الربع الخالي، ومنطقة الحزم الجلاميد، التي تقع في الجزء الشمالي للمملكة، ويبلغ طول البئر 170كم وعرضه 100كم.

شركة أرامكو السعودية

ويصل الغاز فيه حوالي 200 تريليون قدم مكعب، وفي عام 2020 بدأت شركة أرامكو السعودية على تطوير صناعتها والسعي للوصول إلى استثمارات تصل إلى 110 مليارات دولار، كما أن انتاج الحقل من الغاز في عام 2036م يبلغ 2.2 تريليوم قدم، حيث لديه قدرة على إنتاج 130 الف برميل يومياً في المستقبل، ويصل إلى 500 الف برميل يرميًا مكونة من السوائل والمكثفات، والصناعات البتروكيماوية، كما أن الملك سلمان قرر تطوير حقل الجافورة بعد 22 عام، حيث يصل صافي الانتاج إلى 8.6 مليارات دولار بشكل سنوي، ويعمل على تقدر الانتاج إلى 20 مليار دولار سنوي.

حقل الريش

هي من الحقول التي تقع في شمال غرب الظهران في الجزء الشرقي للمملكة العربية السعودية، كما ان الانتاج يصل من الغاز الطبيعي إلى 4452 برميل، 3.2 مليون قدم، وتم تأسيسه في 2020م.

حقل مدين

هي من الحقول التي تختص في الغاز الطبيعي، في منطقة تبوك في السعودية، وتعود إلى القرن الماشي، ويعمل الحقل على عمليات الانتاج، بواسطة محطة كهرباء ضباء الخضراء، ويصل الانبوب إلى 98كم، وينوي تطويره للوصول وربطه بشركات الكهرباء في المملكة.