هل اليوم اجازة في السعودية

هل اليوم اجازة في السعودية، بعد الاعلان عن وفاة أحد افراد عائلة آل سعود في المملكة السعودية والتي تُدير الحكم هناك اعتقد الكثير من المواطنين أن اليوم الاحد سيكون اجازة رسمية حدادًا على روح الفقيد، كما هو متعارف عليه في المملكة فأي من أفراد الديوان الملكي يُتوفى إلى الله تُنكس الأعلام ويعم الحداد في ربوع المملكة أيامًا معدودة وفقًا لمكانة المتوفى في الحكم أو الدولة السعودية، فهل اليوم اجازة في السعودية.

هل اليوم اجازة في السعودية

لم تُعلن المملكة السعودية عن تطبيق اجازة في مرافق المملكة الحكومية والرسمية بسبب وفاة الامير فهد بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود الكبير آل سعود، وهو ما ينفي ما تداوله الرواد الاجتماعيين من تعطيل الدراسة وكافة الأعمال في مرافق المملكة.

ويُعرف عن المملكة السعودية أنها محدودة الإجازات الرسمية فقط تهتم بتطبيق الإجازات الشرعية والدينية كإجازة عيد الفطر والأضحى بالإضافة إلى إجازة العيد الوطني ومؤخرًا تم اقرار إجازة يوم التأسيس وما دون ذلك من المناسبات الرسمية فإنها لا تُعطل.

إجازات السعودية الرسمية

تعتمد المملكة العربية السعودية في أنظمتها الرسمية وقوانين العمل الخاصة بها على إجازات محدودة فقط، وهي بذلك لا تُشبه الكثير من الدول العربية والأوروبية إلا أنها قد تمنح الموظف إجازة طويلة الأمد تتراوح بين 10 -12 يوم وهذه تكون عبارة عن احتساب أيام العطل الرسمية كيوم عمل فقط بالإضافة إلى إجازة نهاية الأسبوع المطولة وهي الجمعة والسبت.

كم عدد العطل الرسمية في المملكة السعودية

يتم التعطل عن العمل في المملكة السعودية في أوقات محددة هي الأول من شوال والتي توافق عيد الفطر المبارك وتمتد العطلة في القطاعات الرسمية الحكومية 10 أيام بينما في القطاعات الخاصة تتراوح بين 3 – 7 أيام وفقًا لرغبة صاحب العمل، وتتشابه مع هذه العطلة عطلة عيد الأضحى والتي توافق العاشر من ذي الحجة وتمتد ما بين 10 -12 يومًا للقطاعات الحكومية و3- 7 يومًا للقطاعات الخاصة، فضلًا عن عطلة 23 سبتمبر وهي عطلة اليوم الوطني وتكون ليوم واحد فقط وهناك ايضً عطلة في 22 فبراير وهي عطلة تم اقرارها في العام الماضي وتُعرف بعطلة يوم التأسيس وتكون ايضًا ليوم واحد فقط.

وبذلك يكون عدد العطل في المملكة السعودية فقط 4 عطل رسمية مقرة وفقًا للنظام الأساسي وقوانين العمل المعمول بها ولكن هذا لا ينفي أن للموظف عدد من الإجازات سواء الطارئة أو المرضية تُحتسب له وفق القانون.

مقالات ذات صلة