تفاصيل خصخصة قطاعات الداخلية في السعودية

تفاصيل خصخصة قطاعات الداخلية في السعودية، تعني الخصخصة بمفهومها البسيط تحويل الملكية العامة التابعة للدولة الى الملكية الخاصة ومن الإجراءات التي تمت الموافقة عليها في الأشهر الأخيرة في المملكة العربية السعودية، وكان أهل المملكة في حيرة من أمرهم أكبر، وسيقدم في هذا المقال تفاصيل خصخصة تلك القطاعات وبيان تلك القطاعات التي تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء السعودي.

معلومات عن الخصخصة في القطاعات الحكومية

الخصخصة من المفاهيم والمصطلحات الحديثة التي تشير عادة إلى نقل الخدمات في الدولة وملكيتها من سيطرة المؤسسات الحكومية إلى سيطرة المؤسسات الخاصة والقطاع الخاص، وبيع المشاريع العامة، أي، تلك التي تملكها الدولة، للقطاع الخاص.

تفاصيل خصخصة قطاعات الداخلية في السعودية

ترفع خصخصة القطاعات المحلية في المملكة العربية السعودية مساهمة القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية من 40٪ إلى حوالي 65٪ من إجمالي إنتاج المملكة العربية السعودية المعتمد من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي أوضح أن هذا القرار يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بشأن تشجيع الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد الوطني واستقطاب القطاع الخاص لزيادة مساهمته في الناتج المحلي لتعزيز استدامة الاقتصاد في المملكة العربية السعودية.

أهداف خصخصة القطاعات المحلية

تعد مبادرات التخصيص في المملكة العربية السعودية من الروافد الجديدة التي تعمل على دعم اقتصاد المملكة من خلال إتاحة العديد من الخدمات الحكومية للقطاع الخاص، حيث ستشمل الخصخصة 16 قطاعاً من القطاعات الحكومية وفيما يلي أهمها أهداف مهمة لخصخصة القطاعات المحلية من المملكة العربية السعودية

  • خلق بيئة ترفع من مستوى وحجم الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في المملكة.
  • خلق المرونة اللازمة لبيئة تنظيم الاستثمار لجذب وتشجيع المشاريع الخاصة الساعية للاستثمار في المملكة على المدى القصير والطويل.
  • دعم وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني وإتاحة الفرص الاستثمارية له، من خلال تنظيم الإجراءات المتعلقة بمشاريع التخصيص وتسهيل إتاحة هذه الفرص للقطاع الخاص.
  • زيادة شمولية ومستوى وجودة الخدمات وتحقيق الكفاءة العالية فيها وتحسين مستوى الإدارة في تلك القطاعات.
  • تعزيز النمو الاقتصادي في الدولة من خلال دعم المبادرات المقترحة والمشاريع الخاصة والشراكات بين القطاعين العام والخاص.
  • زيادة جاذبية الاستثمارات الوطنية والأجنبية مما سيخلق فرص عمل والعديد من الوظائف للمواطنين.
  • دعم جهود نظام التخصيص لتحقيق رؤية 2030 في المملكة من حيث تقديم حلول مبتكرة للاقتصاد المحلي وميزانية المملكة العربية السعودية.

من هي الجهة المختصة بتطبيق نظام الخصخصة

وأشار وزير المالية السيد محمد الجدعان إلى أن الجهة المسؤولة والمختصة عن تنفيذ عمليات التخصيص هي المركز الوطني للتخصيص بالمملكة العربية السعودية، وسيتم ذلك بالتعاون والتنسيق مع الجميع  القطاعات المستهدفة في عمليات التخصيص بجانب اللجان المشرفة على هذه القطاعات.

القطاعات المستهدفة للخصخصة في السعودية

واستهدفت الخصخصة في القرار الأخير 12 قطاعا من القطاعات الخدمية بالدولة، وأكد السيد هاني الصايغ مدير عام الاتصال الاستراتيجي والتسويق بالمركز الوطني للتخصيص أن هذه الخطوة تهدف إلى زيادة وزيادة مشاركة القطاع الخاص قطاع في نمو اقتصاد المملكة العربية السعودية وذكر القطاعات المستهدفة وعددها 12 قطاعا وهي “البيئة، والمياه والزراعة، والنقل، والطاقة، والصناعة، والثروة المعدنية، والعمل، والتنمية الاجتماعية، والإسكان، والتعليم، والصحة، والبلديات، الحج والعمرة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام والرياضة والقطاعات المحلية والمالية.

موعد تطبيق نظام الخصخصة في السعودية

بدأ تطبيق نظام الخصخصة في المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء 26 مارس 2022 م، والذي أعلنه مجلس الوزراء السعودي، على أن يشمل نظام الخصخصة جميع القطاعات المستهدفة في الدولة قبل عام 2030، حيث أن هذا النظام هو أحد الخطط والمشاريع التي أطلقتها المملكة لتحقيق رؤيتها في عام 2030 م.

مقالات ذات صلة