مناسك الحج للاطفال بالترتيب

مناسك الحج للاطفال بالترتيب، تعتبر فريضة الحج من الفرائض المهمة والعبادات التي يتقرب بها العبد الى الله تعالى ولهذا يسقط كل شخص عن نفسه عبادة الحج، تتمثل الحج بالذهاب الى مكة المكرمة في موسم معين من كل عام تقام خلاله طقوس معينة تسمى مناسك الحج حيث الله سبحانه وتعالى والله تعالى فرض حج المسلمين وفعله لمن استطاع، والحج ركن من أركان الإسلام الخمس، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة، ومن هذه الأعمال نرغب إلقاء الضوء على مفهوم الحج وشرح طقوسه بالصور للأطفال وشروطه وواجباته.

تعريف الحج في الاسلام

يذهب إلى مكة المكرمة في موسم معين من كل عام تقام فيه طقوس معينة ترضي الله تعالى وتنال حبه، لأنه قال – تعالى – خمسة إسلام وهو واجب لكل مسلم ومسلمة يمكن تحقيقها مرة واحدة في العمر وهناك حكمة من الحج تتمثل في عبادة مناسك الله – عزّه – وتطهير الحاج من ذنوبه، بالإضافة إلى مضاعفة أجر الصلاة في الحرم، وإبعاد الحاج عن الفقر وسلامة منه.

مناسك الحج للاطفال بالترتيب

يعتبر الحج فريضة تشتمل على طقوس وطقوس عيد الأضحى المبارك، حيث تعتبر مناسك الحج مناسباً لأداء مناسك معينة الإحرام والطواف والدولة على عرفات أركان الحج وأما نهار التروية، فإن قضاء الليل في مزدلفة، وإلقاء جمرات العقبة، والذبح، والوفاء بطواف الإفاضة، والقيام بطواف الإفاضة، من واجبات الحج تكون مناسك الحج كما يلي:

الإحرام

حيث ينوي المسلم أداء فريضة الحج إرضاء الله تعالى ونيل حبه، حيث يلبس الحاج ثياب الإحرام ثم يقول

الحج حول الكعبة

إذا أحاط الحجاج بسبع دوائر حول الكعبة ابتداء من الحجر الأسود فيضع الحاج الكعبة عن يساره وينمو في طواف الصلاة والذكر.

بين الصفا والمروة

ويؤدي الحاج سعياً بين الصفا والمروة سبع أشواط، يبدأ بالصفا وينتهي بالمروة، وينبغي للحاج أن يكثر من الذكريات والصلاة.

يوم التسريب

هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وقد كان من السنة أن يستحم الحاج، ويرتدي الطيب، ويلبس ثياب الإحرام، ويخرج إلى منى لأداء الصلاة، وعند الشمس  يرتفع، يؤدي إلى عرفات.

الجلوس على عرفات

وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، حيث تعتبر الدولة بعرفات من أهم أركان الحج، لأنه لا يصح الحج إلا بالجلوس على جبل عرفات، ويبدأ عند ظهر اليوم التاسع من ذي الحجة إلى فجر يومها العاشر.

السكن في مزدلفة

عند غروب شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، يتجه الحجاج من عرفات إلى مزدلفة ليقضوا الليل هناك ويصلون المغرب والعشاء والفجر، ثم يمجدون الله ويحمدونه.

مناسك الحج بالترتيب للأطفال

وتعود إلى تاريخه وقتً معلومً على كل مسلم ومسلمة ل به فقد قَ لَتعتع- (لْحَجُّ أَشْهُرٌ تٌ فَرَضَ فِيهِنَّ لْحَجَّ فَلَ رَفَثَ رَفَثَ وَلَ وَلَ جَ جِدوَلْ وَلَ وَلَجَ جِدوَلْ أول يوم من شهر شوال إلى فجر اليوم العاشر من ذي الحجة المعروف بيوم النحر.

ما هي شروط الحج في الاسلام

هناك عدة شروط يجب أن يستوفيها الحاج المسلم، فهذه الشروط مشتركة بين الرجل والمرأة، ولكن تقتصر المرأة على شرطين دون الرجل، وشروط الحج على النحو التالي

  • الرسالة يشترط في الحاج أن يكون مسلماً بالغاً، فلا يجب الحج على الشاب، وإن فعل فهو صحيح ولا يترك له.
  • القدرة المادية ملك المستلزمات، ورفيق السفر، الذي لديه فائض عن حاجات الأسرة ومن يعولهم ومن تجب عليهم النفقة عليهم، ومن ليس عنده فائض لا يلزمه الحج.
  • الإسلام لا يجب الحج على الكافر لأن الحج عبادة، والعبادة لا تصح للكافر.
  • السبب إذا كان سبب واجب الحج مطلوباً فالمهمة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصحة النفسية، لذا فإن الحج ليس إلزامياً على المجانين.
  • السلامة على الطريق حيث يجب أن يكون هناك أمان للنفس والمال، وإذا كان المرء غير آمن على الطريق فلا يحج.
  • القدرة الجسدية يجب أن يكون المسلم بصحة جيدة ليتمكن من أداء فريضة الحج.
  • حضور محرم للمرأة شرط لأداء المرأة فريضة الحج.
  • غياب العدة أو طلاق المرأة لا يجوز للمرأة أن تكون في عدة الطلاق أو الوفاة، فلا تحج إلا بعد أن تنتهي من العدة.
  • الالتزام بالوقت المحدد للحج حيث يجب أداؤه في أشهر الحج والالتزام بمكان معين، حتى لا يفوت الحاج يوم عرفة، وإلا سيذهب حجه ويدور حول الكعبة، والأهم نية دخول قداسة الحج والعمرة مع الطالبية.

الحكمة من مشرعية الحج

الحج من أركان الإسلام، خاص بالدين الإسلامي، ويعتبر من أسرار التوحيد، حيث يكون الحج من أجل الاقتراب من الله – العلي -.

  • شكرا للرب تعالى.
  • تنقية الحاج من ذنوبه.
  • مضاعفة أجر الصلاة في الحرم.
  • إبعاد الفقر عن الحاج وسلامته عنه.
  • تقوية أواصر جماعة الإخوان المسلمين، ولقائهم مرة كل عام من مختلف أنحاء العالم.
  • الحصول على منافع مادية أثناء الحج من خلال التجارة التي سمح الله بها للحجاج بشرط عدم تشتيت انتباههم عن العبادة.

طالع ايضا .. الإعلامية لينا انور من وين

معلومات عن فضل الحج للأطفال

يعتبر الحج من أفضل الأعمال في نظر الله – العلي -. الجدارة في حياة المسلم وهي كالتالي

  • يعتبر الحج بمثابة الجهاد في سبيل الله.
  • سبب في مغفرة الذنوب، لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بالولادة).
  • والحج المبرور ليس له أجر غير الجنة، كما نقل عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (العمرة إلى العمرة كفارة على ما بينهما، والحج المبرور ليس له  جائزة  لكن الجنة. “
  • إن الحج والعمرة يفرطان في إنكار الفقر، كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم .

طالع المزيد .. معنى تطابق عقارب الساعه في الحب

مناسك الحج بالترتيب

الحج هو الركن الخامس والأخير من أركان الإسلام ؛ لأنه من أعظم العبادات التي يقترب فيها المسلم من الله  ونظراً لأهمية هذا الموضوع الذي يتحدث عن مناسك الحج بالترتيب بالصور للأطفال، فسيتم تقديمه كملف pdf وقراءته على الهاتف المحمول، حيث يسعد المسلم بمعرفة أركان دينه، فهو الهوية التي تحملها بين الضلوع وتتنقل مع درجات الإيمان هذه، حيث يمكن تحميل طقوس الحج بالصور للأطفال “”، بحيث تظل مرجعاً يمكن إرجاعها عند الحاجة.