كم مرة ذكرت ليلة القدر في القرآن الكريم

كم مرة ذكرت ليلة القدر في القرآن الكريم، لقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم في ليلة القدر، وتعتبر ليلة القدر من أفضل الليالي عند الله،؛ لذلك يستغل المسلمون هذه الليلة بالعبادة، وقراءة القرآن، وليلة القدر هي ليلة عظيمة مباركة، لها قدر عظيم من الأهمية، نزل فيها القرآن الكريم كآخر الكتب السماوية عن الرسول، من الله وحبيبه محمد – صلى الله عليه وسلم – وفيه تنزل الملائكة إلى الأرض حتى تضيق، ويقدرها في تلك الليلة، تبارك أفعال المصلين وعددهم في السنة القادمة، ومن خلال هذا نتعرف على عدد مرات ذكر ليلة القدر في القرآن.

ما هي ليلة القدر في رمضان

ليلة القدر هي إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وقد اختارها الله عز وجل لفضل عظيم وعظيم فيه القرآن الكريم أعظم وأشرف، الكتب السماوية، نزل ليلة القدر)، ليلة مباركة، عزيزة عند الله، ألف شهر قال تعالى (ليلة القدر خير من ألف شهر).

اقرأ أيضا…الساعه كم تبدا صلاة القيام في رمضان 2022

كم مرة ذكرت ليلة القدر في القرآن الكريم

ذكرت ليلة القدر أربع مرات في كتاب الله، ثلاث منها في سورة القدر في عدة مواضع مختلفة حيث جاءت بالصيغة الصريحة، ومرة ​​واحدة في سورة الدخان في مكان جاء فيه، الاستعارة، فقيل أن الليلة المباركة، ليلة القدر وليلة القدر هي ليلة القدر، إنها كبيرة لأنها ليلة الوحي، ليلة الفراق والتقدير، حيث يتم تفصيل الأقدار وتأريخها، من اللوح المحفوظ إلى لفائف الكتبة من الملائكة، وهي ليلة الخير وليلة السلام وليلة المغفرة والراحة.

المواضع التي ذكرت فيها ليلة القدر في القرآن

ورد ذكر ليلة القدر في أربعة مواضع مختلفة في كتاب الله تعالى للدلالة على عظمة فضلها وعظمة البشر، واختار رمضان من الأشهر ومن الليالي ليلة القدر، ووصفت هذه الليلة بأنها مصيري، ومبارك أيضًا، كما قال تعالى “إِنَّا أنَزَلْنَاهَ  فِي لَيْلٍة مُبَاركٍة إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ”.

  • قال تعالى في سورة القدر {إنا أنزلناه في ليلة القدر).
  • قال تعالى في سورة الدخان {إِنَّا أنَزَلْنَاهَ فِي لَيْلٍة مُبَاركٍة)

أهم فضائل ليلة القدر

ليلة القدر لها العديد من الفضائل والصفات، بعضها ورد في الكتاب المقدس، وبعضها ورد في السنة النبوية، وفيما يلي ذكره

  • ليلة القدر نزل القرآن الكريم فيه قال الله سبحانه وتعالى (إِنَّا أنَزَلناه في ليلة القدر).
  • وهي تتميز بنعمها ووفرةها، وفيها أجر كثير، كما قال الله سبحانه وتعالى (إِنَّا أنزلناه في ليلة مباركة).
  • وفيها تقاس أرزاقها ومواعيدها، وتكتب فيها الملائكة أحداثًا وأفعالًا وكل ما سيحدث في السنة التي تأتي فيها ليلة القدر إلى العام المقبل حيث قال الله سبحانه وتعالى.
  • والعمل الصالح فيه يعتبر أفضل من فعل ألف شهر في غيرها، كما أن العبادة فيه أفضل من العبادة بألف شهر بدونها، كما قال الله تعالى (ليلة القدر خير من ألف شهر).
  • يمتلئ الليل بالراحة والراحة والأمان حتى طلوع الشمس، وتحضر فيه الملائكة برحمة وأمان وخير لأهل الطاعة والإيمان، حيث قال الله تعالى.

أبرز علامات ليلة القدر

تتميز ليلة القدر بعدة علامات نذكر منها ما يلي

  • ليلة القدر ليلة غريبة تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في حديث النبي صلى الله عليه وسلم
  • تشرق الشمس في الصباح بدون شعاع ويكون الجو معتدلا لا حارا ولا باردا، على ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم عن الشمس في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة