كم سنة حكم الشيخ زايد الامارات

كم سنة حكم الشيخ زايد الامارات، يعد الشيخ زايد من أشهر وأبرز حكام دولة الامارات العربية المتحدة، وقد حكم دولة الامارات فترة طويلة، كم سنة حكم الشيخ زايد الامارات، – رحمه الله – هو ما سنشرح في هذا الموضوع لأهمية شخصيته التاريخية، التي كان لها تأثير كبير في تأسيس وولادة الاتحاد الأوروبي، كما أثرت الإمارات على مسار العديد من الأحداث في الوطن العربي بشكل عام، في هذا المقال، يوجد تعريف وترجمة لبعض المعلومات عن الشيخ زايد، وكذلك فترة حكمه وأهم معالم هذه الفترة التاريخية.

من هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ويكيبيديا

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو المؤسس الحقيقي لدولة الإمارات العربية المتحدة والأكثر تأثيراً في توحيدها، وهو أول رئيس يحكم الدولة، ولد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 6 مايو 1918 م، ونجح في توحيد الإمارات عام 1972 م، كما كان أول من أنشأ مجلس التعاون الخليجي واستضاف أول اجتماع قمة لهذا المجلس، وكان ذلك عام 1981 م وتوفي الشيخ زايد عام 2004 وخلفه نجله الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان.

كم سنة حكم الشيخ زايد الامارات

حكم الشيخ زايد دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة 33 عاما، ابتداء من بداية قيام الدولة عام 1971 م، وحتى وفاته عام 2004 م، انقسمت فترة حكمه إلى ست مراحل رئيسية حسب الأحداث التاريخية المهمة التي شهدتها البلاد في ذلك الوقت، استطاع أن يجتاز البلاد عبر أزمات وصراعات عديدة، وشهدت الإمارات في عهده فترة ازدهار في مختلف المجالات، وكان المجال التجاري والاقتصادي أهم هذه المجالات، لما لها من تميز، موقع الدولة المواجهة للمحيط الهندي وازدهار البلاد يزداد يوما بعد يوم حتى تصبح من أقوى الدول اقتصاديا.

أبرز أعمال وإنجازات الشيخ زايد بن سلطان

حقق الشيخ زايد في عهده العديد من الإنجازات الخالدة التي ساهمت في تنمية الإمارات وتحقيق تاريخها، مما سيرفع مكانة الدولة ويضعها في المقدمة والريادة على الصعيدين المحلي والعالمي، ويمكن إبراز أهم هذه الإنجازات على النحو التالي

  • مؤسس الاتحاد وخالقه نجح في توحيد الإمارات ابتداء من توحيد إمارة أبوظبي مع إمارة دبي حتى وصولها إلى دولة الإمارات كما هي في شكلها الحالي.
  • تأسيس مجلس التعاون الخليجي استضاف أول اجتماع رفيع المستوى لهذا المجلس بعد تشكيله مع الشيخ جابر الصباح وأصبح أول رئيس لهذا المجلس.
  • حماية البيئة تختص بالمحافظة على البيئة والاتفاقيات المبرمة ذات الصلة، كما استضافت جمعية رعاية حقوق الحيوان وأصدرت قانونًا يحظر الصيد بالمواد المتفجرة، كما أمر بزراعة أكثر من 140 مليون شجرة فاكهة مختلفة في أجزاء مختلفة من البلاد.
  • حفظ السلام والعمل الخيري كان حريصاً على المشاركة في صنع السلام ووقف الحروب، شارك في عملية تسمى استعادة الأمل في الصومال، كما قطعت امدادات النفط خلال الحرب لاعتبارها سلاحا خطيرا، كما ساعدت مصر وسوريا في حربهما عام 1973 م، بهدف استعادة فلسطين المحتلة.

تاريخ وفاة الشيخ زايد مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة

توفي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – في 17 نوفمبر 2004 م بعد أن أمضى 33 عامًا في رعاية مصالح دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها في عهده، كما اهتم الشيخ زايد في عهده، تطوير الإمارات وزيادة اقتصادها وكان حريصاً على استغلال الحقول النفطية بأفضل طريقة لصالح الإمارات، كما اشتهر الشيخ زايد بقراراته الصحيحة في الأوقات الصعبة بحكمته والذكاء الشديد، ولذلك أحبه الناس طوال فترة حكمه وبعده.

مقالات ذات صلة