ماهي انواع الهطول

ماهي انواع الهطول، الهطول هو عملية سقوط الامطار واشكاله من طبقات الجو العليا الى سطح الارض، وللهطول عدة اشكال وانواع، ما هي انواع الهطول، الهطول هو العملية التي تصل بها أشكال مختلفة من المياه إلى الأرض من الغلاف الجوي عبر ؛ سنتعرف على الأنواع المختلفة لهطول الأمطار والاختلافات بينها، سنتعرف أيضًا على مراحل تكوين هطول الأمطار من بداية تكوينه في الغلاف الجوي حتى سقوطه على الأرض.

تعريف هطول الأمطار

يمكن تعريف الترسيب على أنه عملية تحدث أثناء دورة المياه ؛ إنها عملية ترسيب بخار الماء الذي يرتفع في الغلاف الجوي على شكل مطر، يتكون بخار الماء كمجموعة من جزيئات الغبار في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، مكونة قطرات المطر التي تتشكل بجانب بعضها البعض، وتشكل السحب، يسقط المطر عندما تزداد الغيوم غزارة بسبب عدم قدرة الهواء على حملها، يسقط الماء على سطح الأرض.

أنواع الترسيب

يصل هطول الماء إلى سطح الأرض من الغلاف الجوي في العديد من الأشكال والأنواع المختلفة ؛ أهم أنواع التساقط هي

مطر

المطر يشير إلى أي سائل يسقط على الأرض من السحب المتكونة في السحب، ويستخدم مصطلح المطر للإشارة إلى قطرات الماء التي يبلغ قطرها حوالي 0.5 مم، بينما تسمى القطرات التي يقل قطرها عن 0.5 مم بالضباب .

مطر مجمد

يتشكل المطر المتجمد عندما يسقط المطر في ظل ظروف معينة في درجات حرارة منخفضة، مما يؤدي بدوره إلى تجمد هذه القطرات وتساقطها لتشكيل طبقات من الجليد.

مطر متجمد

يتشكل المطر أو الصقيع، أو ما يعرف بالصقيع، إذا تساقط الثلج من خلال طبقة دافئة ليبدأ في الذوبان في المطر، ثم تمر القطرات عبر طبقة متجمدة من الهواء لتكوين صقيع متجمد يسقط على سطح الأرض، على شكل كرات ثلج صغيرة شبه شفافة.

الاستحمام الشمسي

الاستحمام الشمسي هو حدث يصاحب سقوط قطرات المطر عند شروق الشمس، حيث تهب الرياح الحاملة للمطر العواصف على بعد أميال هنا، تظهر القطرات في المنطقة الخالية من الغيوم، وتشكل الدش الشمسي.

البرد

يشير حائل إلى سقوط مجموعة من كرات الجليد الكبيرة غير المنتظمة ؛ البَرَد هو مطر صلب نقي يتشكل عندما يكون الطقس بارداً.

تراب الماس

يشير غبار الماس إلى مجموعة من بلورات الجليد الصغيرة التي تتكون في الغالب عند مستويات منخفضة عندما تكون درجة الحرارة أقل من 30 درجة مئوية.

كيف يحدث هطول الأمطار

عندما يحدث هطول الأمطار يمكن أن يكون صلبًا أو سائلًا أو خليطًا من المواد الصلبة والسائلة، حسب شدته والظروف الجوية عند سقوطه، هطول الأمطار في شكل سائل هو رذاذ ومطر، في حين أن هطول الأمطار في شكل صلب هو البرد والجليد والثلج ويمكن أن يكون أيضًا مزيجًا من الثلج والمطر.

كيف تهطل الأمطار

يحدث هطول الأمطار نتيجة لتراكم قطرات الماء في الهواء المعلقة في الغلاف الجوي مكونة السحب أو الضباب، تتحد هذه القطرات مع مواد أخرى، بما في ذلك الغبار، لتبدأ عملية تكثيف الترسيب حول مجموعة من الأجزاء غير المرئية، بحيث يبدأ بخار الماء في التحول إلى حالة صلبة أو سائلة، اعتمادًا على الطقس، يبدأ هطول الأمطار في الوصول إلى سطح الأرض عندما تصبح قطرات الماء ثقيلة وتبدأ في التساقط على الأرض.

مقالات ذات صلة