فضائل شهر شعبان والأعمال المستحبة فيه

فضل شهر شعبان وما فيه من الأعمال المستحبة ما سيناقش في هذا المقال. يبحث كثير من المسلمين عن فضائل شهر شعبان وما يستحب للمسلم أن يفعله في هذه المقالة. الشهر المبارك، لأن موعد شهر شعبان قد اقترب من هذه السنة، وسوف يساعدنا ذلك في معرفة فضائل شهر شعبان، والأحاديث المذكورة في هذا الشهر، كما سنتعرف على بعضها. من الأحكام المتعلقة بها، والحكمة من تفضيل بعض الأشهر على حساب أخرى، وأحاديث كبار علماء شهر شعبان.

شهر شعبان

شهر شعبان هو الشهر الثامن من السنة الهجرية الذي يأتي بعد شهر رجب وقبل شهر رمضان المبارك الله عز وجل، وشهر رجب من الأشهر التي فضلها الله تعالى وعظمها. . رغم أنه ليس من الأشهر المقدسة.

فضائل شهر شعبان

لفت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – انتباه الصحابة الكرام وغيرهم إلى فضل شهر شعبان بعد أن رأى تبجيل الناس لشهر رجب الحرام. في الجاهلية، وتبجيل المسلمين لشهر رمضان المبارك وأظهر لهم أهمية وفضيلة الأيام والأشهر الأخرى مثل شهر شعبان. وأثناء صيامه عدة أيام من شهر شعبان، سأله أسامة بن زيد رضي الله عنه، فقال يا رسول الله! ما رأيتك تصوم في شهر من أشهر صومك في شعبان ! قال هذا شهر يغفله الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن أعمالي مرفوعة وأنا صائم. وشهر شعبان من الأشهر التي ينال فيها المسلم أجرًا عظيمًا إذا صام بعض أيامه، وهو شهر يرفع فيه الله عز وجل الأعمال إليه ويقبل هذه الأعمال. إن شاء الله، وصيام هذا الشهر وغيره يكفر عن ذنوب المسلم وذنوبه، فيجمل أن يرفع العبد أعماله عند الله تعالى في صيامه وعبادته، فيرى ما يبيّض. وجهه يوم القيامة أمام الله تعالى وملائكته والناس أجمعين.

فضائل ليلة النصف من شعبان

لم يكن من حديث ليلة منتصف شعبان صحيحا، بل كلها ضعيفة منكرة، لا تصح إطلاقا، وأن ليلة النصف من شعبان لم أنزلها الله تعالى. لأية فضيلة، بل هي مثل سائر ليالي السنة، ولا يجوز للمسلم أن يحتفل بها أو يخصصها لأية عبادة. من المستجدات والمحرمات في الدين الإسلامي الصحيح والله أعلم.

الأعمال المستحبة في شهر شعبان

إتباع سنن أفضل الناس – عليه الصلاة والسلام – من أعظم الأعمال التي تقرب العبد من ربه عز وجل، وأن كل ما يستحب من الأعمال في شهر شاء. النهي سنة من الأحاديث النبوية المباركة التي نقلها عن رسول الله وأصحابه الشرفاء رضي الله عنهم، ومن هذه الأعمال أصوم أكثر في أيام شهر شعبان وأكثر. دعاء الله وذكره ليلا ونهارا، وتلاوة القرآن الكريم، والتقرب إلى الله تعالى بالنوابل والصدقات وغيرها، والله ورسوله أعلم.

أحكام تتعلق بشهر شعبان

مع بيان فضائل شهر شعبان وما يستحب فيه من أعمال، يعرض الآتي بعض الأحكام المتعلقة بشهر شعبان مع بيان أقوال العلماء فيه

  • حكم صلاة شعبان الألف سنة الذي نقل عن أهل العلم بطلان الصلاة المذكورة، وهي من البدع المنكرة، ودخلت فيها أحاديث باطلة.
  • حكم تخصيص ليلة منتصف شعبان للعبادة فتخصيص هذه الليلة للصلاة ويومها لصيامها باطل لا يجوز، والأحاديث الواردة فيه لا أصل لها.
  • حكم صلاة العشاء بقراءة سورة معينة في منتصف الليل يذهب بعض المسلمين إلى صلاة العشاء بقراءة سورة ياسين أو سورة الإخلاص برقم معين فيها وتخصيصها بطلب خاص وكل هذا لا يجوز. وهو لا يصح في الإسلام.
  • حكم الاعتقاد بأن ليلة النصف مثل ليلة القدر لا يجوز هذا في رأي العلماء ؛ لأن ليلة القدر مذكورة في القرآن، وقد قال عنها النبي في الأحاديث الصحيحة. . وهذه الإدانة باطلة باتفاق المحققين.
  • كيفية رفع الأعمال إلى الله في شعبان هذا الأمر مثبت وصحيح لأن أفعال الليل تؤخذ في النهار وأعمال النهار تؤخذ بالليل وأعمال الأسبوع تؤخذ يومي الاثنين والخميس. وتؤخذ صكوك السنة في شا بني.

الحكمة من

في بيان فضائل شهر شعبان، يتأكد المسلم من أن الله تعالى فضل مرات على غيرها، فقد فضل شعبان على غيره وجعل رمضان أفضل الشهور والأيام العشر الأولى من ذيول. – كانت الحجة أفضل الأيام، وكانت العشر الأواخر من رمضان أجمل الليالي، وكانت ليلة القدر أعظم ليلة على الإطلاق. هذا من فضل الله وحكمته، فقد فضل بعض الأوقات على غيرها. زيادة نشاط العباد فيها، ودعهم ينافسون الحسنات والعبادة في هذه الأوقات، ويجتهدون فيها لما ينفعهم في الدنيا والآخرة، وكذلك يفضل الله ما يشاء على ما يشاء وهو هو. أوصى الحكيم العليم والنبي صلى الله عليه وسلم أن يسلمه الله في هذه الأيام والأزمنة، والله أعلم.

اقوال علماء شهر شعبان

وفي الحديث عن فضائل شهر شعبان، نقل العلماء أقوال كثيرة تؤكد فضل هذا الشهر، وبيان صحة ما جاء فيه، وبيان تحريم الاحتفال به، أو إبرازه على حرمة هذا الشهر. العبادات

  • قال الشيخ ابن باز ليلة نصف شعبان من البدع التي أدخلها بعض الناس بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان، وتخصيص النهار للصيام، ولا دليل. وقد ثبت بحكم الصلاة فيه، وكل شيء فيه، كما أشار كثير من العلماء.
  • قال الإمام ابن رجب الحنبلي “هو شهر يغفله الناس بين رجب ورمضان، فدل على أنه لما أحاط به بشهرين عظيمين، والشهر الحرم، وشهر الصيام، احتلهم به الناس، فصار. مهمل “.
  • وقال الشافعي علمنا أن الطلبات تجيب في خمس ليال ليلة الجمعة، وعيدان وأول رجب ونصف شعبان.

إلا أننا نختتم مقال في فضائل شهر شعبان وما فيه من الأعمال المستحبة، والذي حدد فيه شهر شعبان، وفضائله وفضائل الليل في منتصفه. ورد ذكره، وكذا المؤيدين فيه، وبيان بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بشهر شعبان، مع ة أقوال علماء هذا الشهر.

مقالات ذات صلة