اهم المدن التي تقع على البحر الاحمر

اهم المدن التي تقع على البحر الاحمر، يربط البحر الاحمر بين اسيا وافريقيا ويعتبر من ممرات التجارة الهامة التي تسلكها البواخر والسفن التجارية وذلك البحر الذي يعتبر من أهم المناطق البحرية في الوطن العربي لما له من أهمية اقتصادية كبيرة، بالإضافة إلى موقعه المتميز في قلب العالم والأماكن والمدن المهمة التي يحتويها عبر ؛ سنتعرف على أهم المدن الواقعة على البحر الأحمر وكذلك أشهر الموانئ المطلة عليه.

اهم المدن التي تقع على البحر الاحمر

البحر الأحمر هو المدخل الرئيسي لمياه المحيط الهندي ويتمتع بموقع استراتيجي بين آسيا وأفريقيا ويتميز البحر الأحمر بأهميته الاقتصادية الكبيرة لوجود حقول نفطية في مياهه كما أنها تتميز بمخلوقات بحرية فريدة لا مثيل لها من حيث الاجابة على السؤال ما هي اهم المدن الواقعة على البحر الاحمر

  • الجواب الصحيح جدة، القنفذة، رابغ، الليث بمنطقة مكة المكرمة، القحمة والشقيق بمنطقة عسير، مدينة ينبع بمنطقة المدينة المنورة، ضبا، حقل، أملج ومدن الوجه في منطقة تبوك والخبر والدمام والخفجي والجبيل بالمنطقة الشرقية وجزيرة صبيا والفرسان في منطقة جازان.

المدن السعودية الواقعة على البحر الأحمر

يقع البحر الأحمر بين الأراضي الصحراوية وشبه الصحراوية كما تتميز بأعماقها ونمط توزيع المياه فيها مما جعلها تضم ​​أفضل أنواع الشعاب المرجانية يقع عدد من المدن السعودية على البحر الأحمر ومن أبرزها الليث والقنفذة والريس والوسقة وشوما وموقان وآثر وجازان وينبع وجدة وحقل والبراك وبيش.

الدول المطلة على البحر الأحمر

ثماني دول على طول ساحل البحر الأحمر وهذه هي المملكة العربية السعودية واليمن على الساحل الشرقي والسودان وإريتريا ومصر على الساحل الغربي وفلسطين والأردن ومصر على الساحل الشمالي وإريتريا وجيبوتي على الساحل الجنوبي.

اشهر موانئ البحر الأحمر

يوجد عدد من الموانئ على ساحل البحر الأحمر، وتتجلى أهمية تلك الموانئ في كونها ممرًا مهمًا للمياه والملاحة، فضلاً عن ممر أساسي لتصدير نفط دول الخليج في الخارج وخاصة أوروبا، بالإضافة إلى أنها مركز ربط رئيسي للحركة التجارية بين بحر العرب والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط فيما يلي شرح لأسماء موانئ البحر الأحمر

ميناء جدة الإسلامي بالمملكة

يعتبر هذا الميناء من أكبر الموانئ البحرية المطلة على البحر الأحمر وتتجلى أهمية هذا الميناء في كونه نقطة عبور بحرية للحجاج الذين يأتون لزيارة بيت الله الحرام في إفريقيا ويتميز هذا الميناء بمراسيه العميقة التي تمنحه القدرة على استقبال أكبر الحاويات والسفن في العالم.

ميناء السويس، مصر

يعتبر هذا الميناء من أهم الموانئ البحرية في مصر لما يتمتع به من موقع استراتيجي متميز على خليج السويس شمالاً وقناة السويس جنوباً ومع ذلك، تراجعت أهميته اليوم بسبب افتتاح عدد من الموانئ البحرية الأخرى في مصر.

ميناء المخا اليمني

يعتبر هذا الميناء من أقدم الموانئ البحرية في شبه الجزيرة العربية، كما أنه من أهم المراكز التجارية الواقعة على البحر الأحمر وخاصة من حيث تصدير البن اليمني الذي يتم تصديره إلى جميع دول العالم.

بورتسودان

يعتبر هذا الميناء من أهم الموانئ البحرية في السودان لاحتوائه على أكبر المدن الاستثمارية في السودان ولأنه مصفاة نفط رئيسية في تلك المنطقة، بالإضافة إلى كونه بوابة بحرية ذات موقع استراتيجي متميز في السودان.

ميناء جيبوتي

يعتبر هذا الميناء من أهم الموانئ البحرية المطلة على البحر الأحمر لوقوعه عند تقاطع خطوط الشحن الدولية التي تربط آسيا وأفريقيا وأوروبا، بالإضافة إلى كونه مركزًا إقليميًا آمنًا لنقل البضائع.

ميناء مصوع، إريتريا

تتجلى أهمية هذا الميناء في موقعه المتميز في ثاني أكبر مدن إريتريا، بالإضافة إلى أهميته التاريخية لكونه أول مكان ذهب إليه الصحابة عندما غادروا مكة المكرمة للذهاب إلى الحبشة هربًا من الظلم من الكفار في السنة الخامسة بعد بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ميناء العقبة الأردني

يقع هذا الميناء على خليج العقبة مع حدود دولة فلسطين، وهو مملوك لإحدى أهم الشركات وهي شركة تطوير العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ التي تمتلك اثنتي عشرة محطة.

ميناء إيلات

ويخضع هذا الميناء لإدارة الكيان الصهيوني ويطل هذا الميناء على البحر الأحمر في خليج العقبة وكان هذا الميناء يعرف قبل الاحتلال بأم الرشراش.

مقالات ذات صلة