معنى كلمه طفشانه

معنى كلمه طفشانه، تكررها العديد من الفتيات يوميا سواء في الميدان أو على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة مما يدل على مزاجهن نتيجة تعرضهن لبعض المواقف مثلا العربية لكل المهتمين بها معرفة معاني الكلمات الشائعة وأصولها في اللغة والقواميس العربية.

معنى كلمه طفشانه

تعد كلمة تفشانة من أكثر الكلمات الخليجية شيوعًا في لغات دول الخليج العربي وهي كلمة ذات أصول لغوية في القواميس العربية يمكن أن تأتي هذه الكلمة في صيغة فعل أو اسم، ومعنى هذه الكلمة في صيغة الفعل هو

  • وخرج الرجل طفاش وهو يتجول على وجهه.

ما كعنى طفشانه في قاموس اللغة

مذكور في القواميس العربية بمعنى نشر الأوساخ أو القذارة، شيء قذر، أي أنه متسخ، وتأتي صيغة النعت من ثقل الطفاش، كما جاء في اللغة العربية، وكذلك في اللغة العربية بمعنى الزواج، وهكذا جاء لسان التميمي أو زراع التميمي وابن سيدة وغيرهم.

أصل كلمة طفشانه في قواميس اللغة

أصله من الأصل اللغوي طافش، وهو اسم مفرد يقال فيه أن الرجل هو طافش، لذا فهو تافش، وهنا مصدر التافش، ويعني في الجملة أن الرجل تركه بلد للهروب من سوء المعاملة أو غير ذلك وهناك عدة معاني لكل تفش في القواميس العربية المختلفة.

ما معنى كلمة طفشانه في اللغة العربية

تتنوع معانيها في لسان العرب والقواميس العربية، حيث يمكن أن تأتي في شكل اسم أو فعل أو اسم مفعول به كما أنها تأتي كمصدر والعديد من الكلمات المتشابهة مشتقة منها، مثل كلمة الطفاشة وغيرها يمكن  معاني بعض هذه الكلمات على النحو التالي

  • الطفشة ولفظها المفرد وجمعها الطفاشات وهي قطيع الغنم.
  • وتافانيشا وهي صفة بمعنى ضعيف، فيقال تافانيشا رجل ضعيف.
  • ثم رش شيئًا احصل عليه متسخًا وانثر الأوساخ به.

مقالات ذات صلة