كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية

كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية، تستعد جميع المدارس العربية للقيام بالقاء كلمة عن الاسراء والمعراج لكافة الطلاب المدارس وذلك من اجل التعرف علي العديد من المعلومات المهمة عن الاسراء والمعراج التي حدثت في عهد النبي محمد صلي الله عليه وسلم، من أبرز فقرات الإذاعة المدرسية، حيث يتم تحديد المناسبة والاحتفال بها، ويلاحظ أهميتها وحضورها اللافت في ذاكرة الإنسان المسلم، ومن خلاله يمكن للطالب العزيز أن يتعرف على كلمة بداخله والتي تتضمن معلومات عن الإسراء والمعراج.

مقدمة اذاعة مدرسية عن رحلة الإسراء والمعراج

بسم الله سبحانه وتعالى، والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، مناسبة الإسراء والمعراج من المناسبات الإسلامية العظيمة التي فيها الإنسان، يزيل كل شكوكه ويدخل فيه في إيمانه مع رسول الله في رحلة من أنقى وأجمل مناسبات الحياة، وقد كرم الله تعالى رسوله المختار – الصلاة والسلام له – ببلوغه منصب لم يصل إليه أي مخلوق من قبله، يعتبر النور الذي يهديه من الظلام إلى النور ويخرجه من أعماق الظلام إلى رحمة الله تعالى وبركاته وحادثة الإسراء والمعراج من أبرز الحوادث التي مرت على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، واضعين الله نصب أعيننا نظرا لأهمية تلك المناسبة، فإننا نستهدفها في فقرات إذاعة مدرستنا التي أعدتها مجموعة من الطلاب بيس، رحمه الله وبركاته.

كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بارك الله فيكم صباحا زملائنا الكرام والمعلمين وبارك لكم جميعا، نحن معكم اليوم بتاريخ واحد من أهم الأحداث في الذاكرة الإسلامية، تاريخ لم تكن نتائجه كما كانت من قبل، وجاءت لتكمل أركانها العظيمة، وزادت ثقة المسلم في إيمانه ويقينه بالله وفي منزلة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وصلى الله عليه وسلم – مع ربه، صلى الله عليه وسلم – فمن واجبنا أن نتعلم من رسائل الإسراء والمعراج وأن نزيد من معرفتنا بتلك المناسبة الإسلامية العظيمة ونستفيد من الخير الغزير فيها وبالتالي نتعامل مع هذا الذكر مع فقراتنا، إذاعة المدرسة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

معلومات الإسراء والمعراج للإذاعه المدرسيه

يتم تغطية هذه المعلومات في البرامج الإذاعية المدرسية ويحرص العديد من الطلاب على بناء قاعدة معرفية متميزة على تلك الذاكرة، ومن أهم بنود تلك الرحلة ما يلي

  • وحادثة الإسراء والصعود تشتمل على جزأين، أولهما الإسراء، وهي الرحلة الليلية لخروج رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من مكة المكرمة، في المسجد الأقصى بالقدس ثم حادثة المعراج التي تم خلالها الصعود إلى السماوات السبع.
  • تعتبر حادثة الإسراء والمعراج من أعظم الأحداث التي غيرت مجرى التاريخ، والتي أرست أحد أركان الإسلام وأوضحت آلية وطريقة العبادة، والتي أكدت نبوءة رسول الله – صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم
  • يتزامن موعد حدث الإسراء والمعراج مع السابع والعشرين من شهر رجب في السنة الثانية عشرة للبعثة، كما ورد في جميع الوثائق التاريخية.
  • جاءت حادثة الإسراء والمعراج وسط حزن شديد على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم – بعد وفاة عمه أبو طالب بوفاة زوجته خديجة، والحصار الذي وقع من قبل أهل مكة وهجر أهل الطائف.
  • نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدد كبير من الآيات العظيمة ورأى في السماء السابعة تفاصيل البيت المسكون، وهو مكان عظيم يصلي فيه سبعون ألف ملائكة في كل مرة.

تفاصيل أحداث رحلة الإسراء والمعراج مختصرة

وانطلاقاً من أهمية تلك الحادثة، واستناداً إلى حضورها البارز في الذاكرة الإسلامية لكل مسلم، يحرص الكثيرون على التعرف على معلومات عن الإسراء والمعراج، والتي جاءت على النحو التالي

  • وبدأت الرحلة على خلفية حالة الحزن التي شعر بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم بعد وفاة عمه أبو طالب وزوجته خديجة، الملاك جبرائيل عليه السلام، جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه في رحلة إسرائيل من مدينة مكة، المسجد الأقصى بالقدس، والذي كان خلف البراق (وهو حيوان بين حمار وبغل، وكان مكان قدميه آخر نقطة يراها).
  • بدأت المرحلة الأولى من الرحلة بالإسراء، وهي الرحلة في الليل، حيث دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد الأقصى وكان في انتظاره تجمع الأنبياء والرسل، فأدى الصلاة إمامًا لهم، عليهم الصلاة والسلام.
  • بعد ذلك بدأت مرحلة الإعجاز، حيث انتقل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى السموات السبع برفقة جبريل – عليه السلام – لأنه كان يطلب الإذن بدخول كل جنة قبل ذلك أدخل، وهناك التقى برسل وأنبياء كثيرين.
  • رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم آيات كثيرة أثناء رحلة الإسراء والمعراج، وهناك رأى البيت المسكون وهو أحد بيوت السماء التي يصلي فيها آلاف الملائكة، كل مره.
  • حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – خاطب الله – عز وجل – خلال تلك الرحلة، إلى سدرة المنتهى، حيث فرضت الصلوات الخمس على أمة الإسلام.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

ونصل بكم، أيها الطلاب والمعلمين الأعزاء، إلى ختام الإذاعة المدرسية التي تحدثنا فيها عن فقرات الإسراء والمعراج، وانتقلنا بأسطرها الجميلة للتعرف على تلك الذاكرة الإسلامية العظيمة التي تزيدنا، محبة وقرب لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – مما يزيد من قربنا من أركان ديننا الإسلامي الذي ننمو به، القرب من الله تعالى خالق الخلق ابتداء من تلك المناسبة التي أظهرت للجميع مكانة الرسول الكريم إلى جانب رب العزة ودفعته إلى أعالي السماوات لمخاطبة ربه في مكانة لم يصلها مخلوق من قبل، والحمد لله على نعمة الإسلام العظيمة، شكراً جزيلاً لزملائنا الطلاب على إعداد هذه الفقرات ونشكر المعلمين الكرام على إتاحة الفرصة لنا للتحدث والاستماع والسلام والرحمة والبركات والله عليكم.

مقالات ذات صلة