لماذا لا يلبس العقال المقصب

لماذا لا يلبس العقال المقصب، لكل قبيلة وقوم اللباس الذي يميزهم ويدل عليهم ولا سيكا اهل الجزيرة العربية الذين يرتدون العقال والشماخ وتلك الفرقة التي كان يرتديها مؤسس الدولة السعودية الملك عبد العزيز آل سعود، والتي كانت تعتبر جزءًا من التراث القديم للمملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي، الملابس الحضارية للملوك والأمراء والأعيان وسنكتشف تعريف العصابة المضفرة والسبب وراء عدم ارتدائها من قبل عامة الناس وسنتحدث أيضًا عن أصل ربطة الرأس المضفرة أيضًا إلى جانب أنواع أخرى يعرفها العرب.

ما هو العقال المقصب

عقال الديباج هو العصابة الحجازية وهي مخططة ومزينة بخيوط ذهبية أو فضية وكلمة الديباج تعني مزخرف لذلك سمي بهذا الاسم ولعل أشهر شخص ارتدى عقال الديباج لأول مرة هو الملك عبد العزيز (مؤسس الدولة السعودية)، وبعد ذلك أصبح الديباج جزءًا من الزي الرسمي للأمراء والملوك وأبناء الطبقة الحاكمة والأعيان، حيث كان يعتبر دليلاً على حضارتهم وتراثهم العريق.

لماذا لا يلبس العقال المقصب

العصابة المضفرة لا يرتديها عامة الناس حيث يرتديها الملوك والأمراء وأبناء الطبقة الحاكمة وكبار الشيوخ والأعيان، لذا لا يمكن لبقية الجمهور ارتداؤها كما كانت لبسه الملك المؤسس عبد العزيز لأول مرة، وبعد ذلك اعتبر أحد الرموز الملكية للحكام لقد تم تناقلها من جيل إلى جيل للحفاظ على رونقها الخاص وتراثها السعودي الأصيل.

أصل العقال المقطوع

يعود أصل ربطة الرأس المضفرة إلى العصر العباسي، عندما سقطت الأندلس في ذلك الوقت، ارتدى العرب عمامة سوداء وربطوها حول رؤوسهم تعبيراً عن حزنهم على تلك الحادثة، وبعد ذلك بدأت العمامة السوداء لتتطور حتى تصل إلى الشكل الحالي للعقال، فقد اشتهرت العصابة الدائرية مثل مكة المكرمة بارتداء العصابة المضلعة، ومن الملاحظ أن العصابة الشبكية ظهرت قبلها في العراق والشام كانت معروفة في المملكة العربية السعودية، وأصبحت مكاناً مألوفاً الآن.

كم سعر عقال القصب

عقال الديباج متوفر بأسعار مرتفعة، نظرا لجودة الخيوط الصوفية السوداء والذهبية التي يصنع منها العصابة، وسعر عصابة رأس الديباج الأصلية في المملكة العربية السعودية تبدأ من 15 ألف ريال سعودي، لأنها مصنوعة من الصوف الألماني الأسود وخيوط الذهب التي تأتي من بلاد الشام والحجاز، لذلك فهي باهظة الثمن مقارنة بغيرها من عصابات الرأس.

ما هي أنواع العصابات عند العرب

تتعدد أنواع عصابات الرأس بأشكال وألوان مختلفة في مناطق مختلفة، ومن أشهر الأنواع المعروفة في بلاد الشام والجزيرة العربية ما يلي

  • عصابة الرأس السوداء منتشرة في منطقة الخليج العربي في الأردن والعراق وفلسطين، وهي مصنوعة من الصوف الأسود وهذا النوع من العصابات هو الأقدم.
  • عصابة الرأس البيضاء وهي عصابة الرأس التي يرتديها علماء المسلمين والسنة وهي مطابقة في شكلها للعصابة السوداء ولكنها تختلف في اللون وعصابة الرأس البيضاء تدل على النصر والتحرير وهي أقدم من عصابة الرأس السوداء ولكنها لم تعد موجودة يشيع استخدامها في الوقت الحاضر.
  • العقل الميراز سمي بهذا الاسم لأنه مصنوع من صوف الماعز الطبيعي، وما يميزه هو الحشو الداخلي المكون من القطن الطبيعي، بالإضافة إلى ثبات اللون وعدم القدرة على تغييره ، لأن المكونات في جزء طبيعي كبير.
  • عصابة رأس مطرزة لها شكل مضلع مصنوع من الصوف الأسود ومنسوج بخيوط ذهبية أو فضية، وعادة ما يرتديه الأمراء والملوك والطبقات العليا.

مقالات ذات صلة