ما هو الغاز الطبيعي وأين يوجد

ما هو الغاز الطبيعي وأين يوجد، يعتبر الغاز الطبيعي من اهم مصادر الطاقة البديلة المستخدمة، والذي يتم استخراجه من باطن الارض، ما هو الغاز الطبيعي واين يوجد، وما هي مصادره حيث يعتبر الغاز الطبيعي أحد مصادر الطاقة البديلة عالية الكفاءة ومنخفضة التكلفة ومنخفضة الانبعاثات للنفط، حيث أنه مصدر طاقة أولي مهم للصناعة الكيميائية ويتكون من مجموعة من الغازات عديمة اللون والقابلة للاشتعال، بشكل أساسي من الهيدروكربونات، ومن خلاله سنتعرف على مجموعة من المعلومات حول الغازات الطبيعية.

ما هو الغاز الطبيعي وأين يوجد

يُعرَّف بأنه مصدر طاقة أحفوري يتكون من مجموعة من الغازات وهي الميثان الذي يشكل أكبر نسبة من كتلة الغاز، والإيثان الذي يتراوح وجوده بين واحد بالمائة وعشرة بالمائة، بينما البروبان هو الغاز الثالث وهو الغاز، يحتوي على نسبة صغيرة جدًا ويوجد غاز طبيعي كنوع من النفط الخام حيث يذوب في الغالب في الزيت تحت ظروف الضغط العالي في الخزان ويمكن أيضًا أن يكون على شكل غطاء فوقه، ويحتوي أيضًا في مكوناته على عدد من الهيدروكربونات الأخرى، مثل البروبان والبنتان والبيوتان والهكسان، بالإضافة إلى عدد من المكونات الأخرى، ويتميز الغاز الطبيعي عن كل من البترول والفحم بأنه بيئي.

كيفية تكون الغاز الطبيعي

يعتبر الغاز الطبيعي من أهم أنواع الوقود الأحفوري وأقلها ضرراً بالبيئة، يعتبر من أهم مصادر الطاقة البديلة للنفط، يتكون الغاز الطبيعي من بقايا الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة التي عاشت منذ ملايين السنين مثل مصادر الطاقة الأحفورية الأخرى مثل النفط والفحم، وهناك العديد من النظريات التي توضح كيفية تشكل الغاز الطبيعي، وتشير النظرية الأكثر شيوعًا إلى أن بدأ تكوين الغاز الطبيعي بموت الكائنات الحية، والنباتات قديماً، وبعد فترة طويلة غطت طبقات التربة والرواسب بقايا تلك الكائنات، مما أدى إلى تعرضها للعديد من العوامل، أهمها ارتفاع الضغط ودرجة الحرارة، حتى تحلل الوقود الأحفوري و شكلت.

أهم مصادر الغاز الطبيعي

يعتبر الغاز الطبيعي من أهم أنواع الموارد الطبيعية وعادة ما يتواجد بالقرب من حقول النفط الجوفية، حيث يمكن العثور عليه عن طريق الحفر على أعماق أكبر من التنقيب عن النفط، فضلا عن رواسبه الرئيسية في مختلف دول العالم، تنتج في العادة أكثر من 850 مليار متر مكعب وهناك أكبر كمية من احتياطي الغاز الطبيعي في روسيا وهناك عدة حقول في أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، تمتلك إيران وقطر ثاني وثالث أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا.

أبرز استخدامات الغاز الطبيعي

لم يعد استخدام الغاز الطبيعي اليوم مقصوراً على الاستخدامات البسيطة والمحدودة، بل تتجاوز وظائفه هذه الجوانب، وكل هذا يرجع إلى التقدم التقني والعلمي، ومن أهم استخداماته ما يلي

  • تستخدم في إنتاج الكهرباء والحرارة والطاقة، حيث تعتبر المصدر الرئيسي لإنتاج الكهرباء، وتستخدم كمصدر للطاقة لتزويد القطاعات السكنية والتجارية والصناعية بنسبة عالية من احتياجاتها من الطاقة.
  • يتم استخدامه في التصنيع حيث يشارك في العديد من العمليات الصناعية مثل صناعة البلاستيك والأدوية ومستحضرات التجميل وإنتاج الصلب.
  • يستخدم في تشغيل السيارات والشاحنات وبعد التحول من الحالة السائلة وضغطه يمكن استخدامه في السيارات والشاحنات.
  • يتم استخدامه في تكنولوجيا التوليد المشترك، وهو أحد التطبيقات حيث يتم استخدامه لإنتاج الحرارة والكهرباء في وقت واحد.
  • يتم استخدامه في التدفئة، لأن الحرارة المتولدة منه توفر حرارة أكثر من تلك التي تنتجها السخانات الكهربائية.

أهم خصائص الغازات الطبيعية

يتميز الغاز الطبيعي عن الأنواع الأخرى من الوقود الأحفوري بعدد من الخصائص التي تجعل الطلب على شرائه واستخدامه في متطلبات الحياة اليومية أكثر من الطلب على البنزين ووقود الديزل ومن بين خصائص الغاز الطبيعي

  • يتميز بغياب أي لون أو رائحة.
  • وهو آمن للاستخدام حيث لا يسبب أي انفجار عند التسرب ولكنه يتطاير في الغلاف الجوي ويختفي مع الهواء.
  • أقل تلويثًا، عند حرقه، لا ينتج عنه الكثير من الانبعاثات.
  • درجة حرارة اشتعالها أعلى من المواد الأخرى بسبب صعوبة الاشتعال.
  • أقل تكلفة من المواد الأحفورية الأخرى.

ما فوائد الغاز الطبيعي

هناك عدة فوائد للغاز الطبيعي منها

  • أسلم مصدر للطاقة مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى.
  • بيئي لأنه يساعد في تقليل التلوث البيئي.
  • يوفر دخلاً ماليًا مستقرًا وعاليًا لأنه أكثر اقتصادا من بعض أنواع الوقود البديل.
  • وهو عنصر مستدام يوفر إمكانية استمرار عمل الوحدة التي تعتمد عليها في نشاطها، حيث يتم توزيعها عبر شبكات توزيع خاصة قادرة على إمداد المنشآت المختلفة بكميات الغاز التي تحتاجها بشكل مستمر دون انقطاع أو توقف.
  • وتشارك في العديد من المجالات الهامة والحيوية مثل الطهي وإعداد الطعام وتشغيل المصانع والتدفئة وتسخين المياه وتكييف الهواء.

من أنواع طاقة الغاز الطبيعي

فيما يلي أهم أنواع الغاز الطبيعي

  • الميثان الميثان هو أحد المكونات الرئيسية للغاز الطبيعي، والميثان هو أبسط عضو في سلسلة البرافين من الهيدروكربونات، كما أنه من أقوى الغازات في مجموعة غازات الاحتباس الحراري، الطبخ والتكييف.
  • الإيثان يعتبر الإيثان ثاني أهم مكون من مكونات الغاز الطبيعي، وهو أبسط أنواع الكربونات المشبعة التي تحتوي على أكثر من ذرة كربون، وهو عديم اللون والرائحة، ويحدث عادة بعد تكرير النفط وحرق الفحم.
  • غاز البوتان غاز البوتان هو أحد الغازات الهيدروكربونية القليلة التي تدخل في مكونات الغاز الطبيعي، لأنه يدخل في نسبة ضئيلة جدًا في الغاز الطبيعي، ويدخل البوتان في العديد من الاستخدامات، لأنه يدخل في صناعة الغاز المستخدمة كوقود للسيارات، ولاعات الغاز وغاز التبريد في الثلاجات والاستخدامات الأخرى.

مقالات ذات صلة