لاتؤثر مساحة السطح على سرعة التفاعل

لاتؤثر مساحة السطح على سرعة التفاعل، تختلف سرعة التفاعل بين التفاعلات الكيميائية للمواد، وتأثر العديد من الاشياء على سرعة التفاعل، ومساحة السطح من اهم المؤثرات على سرعة التفاعل، بأنه ذلك التفاعل الذي ينتج عنه مواد جديدة تختلف في خواصها ومظهرها عن المواد الموجودة فيه وبطاقة التنشيط لهذا التفاعل ومن خلال هذا المقال نتعرف على سيتحدث عن العامل المساعد في نمو سرعة التفاعلات، بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر عليه.

ما هو المحفز لزيادة سرعة التفاعلات

يُعرف المحفز لزيادة معدل التفاعلات بالمحفز وهو تلك المادة التي تزيد من معدل التفاعل الكيميائي دون استهلاكها لأنه يمكن إضافتها إلى التفاعل واستعادتها بعد انتهاء التفاعل وبالتالي استخدامها في تفاعل جديد و يعتمد مبدأ المحفز على تقليل طاقة التنشيط المستخدمة في التفاعل بشرط ألا تؤثر على المواد الناتجة عن التفاعل.

لاتؤثر مساحة السطح على سرعة التفاعل

يتكون التفاعل الكيميائي الخواص من مادة صلبة وغازية أو صلبة وسائلة ويحدث التفاعل على سطح المادة الصلبة وبالتالي توجد علاقة بين مساحة سطح معدل التفاعل، ومن ثم فإن الإجابة على السؤال السابق هي

  • العبارة خاطئة.

أهم العوامل المؤثرة في معدل التفاعل

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على معدل التفاعل وهي

  • طبيعة المواد المتفاعلة يختلف الوقت المطلوب لإكمال كل تفاعل كيميائي عن الآخر بسبب طبيعة المواد المعنية ونواتج التفاعل.
  • التركيز يؤثر التركيز بشكل كبير على سرعة التفاعلات، فكلما زاد تركيز المواد الداخلة في التفاعل، كلما كان التفاعل أسرع، لأنها قوية لأنها تصطدم بجزيئات وأيونات أخرى، مما ينتج عنه ما يسمى بالمنتجات أو الناتجة المواد، لأنها تعتمد بشكل عام على عدد الجزيئات المتفاعلة في وحدة حجم معينة.
  • درجة الحرارة تؤثر الحرارة بشكل كبير على التفاعلات، فكلما ارتفعت درجة الحرارة زادت الطاقة التي تمتلكها المواد المتفاعلة ونواتجها، مما يزيد من حركتها وقدرتها على الاصطدام بالجزيئات والأيونات، وبالتالي تعطي نواتج أكبر.
  • التحريض إنها الخطوة التي يتم فيها تحريك المواد المتفاعلة لتتصادم، وبالتالي زيادة معدل التفاعل.
  • مساحة السطح في التفاعلات غير المتجانسة تؤثر مساحة السطح التي تحدث فيها التفاعلات بشكل كبير على معدل التفاعل وغالبًا ما تحدث في تفاعلات السطح الصلب.

مقالات ذات صلة