سبب ظهور القمر بأطوار مختلفة

سبب ظهور القمر بأطوار مختلفة، تعرف الكرة الارضية بان لها قمر واحد بينما هناك كواكب تكتلك اربعة اقمار تظهر في سمائها ويعد القمر جسم مظلم تابع لكوكب الأرض ويستمد نوره من الشمس، وخلال الشهر القمري يظهر على الأرض في ثماني مراحل، وهذه الأطوار حسب جزئها المضيء، هو الجزء الذي يستمد الضوء من الشمس من وجهة النظر هذه سنقوم بتنويرك من خلال خطوطنا القسم التالي يناقش سبب ظهور القمر على الأرض بعدة أشكال ونرفق لك تعريف الأطوار من القمر واذكرهم.

مراحل القمر

أطوار القمر وأدواره وأشكاله هي الأطوار التي يمر بها القمر خلال الشهر القمري، لأن أطواره تتغير بعدة أشكال، والأشكال التي يمر بها القمر هي أربع تتكرر مرتين ويصبح ثمانية، وهي أهلة القمر المربع، وهذه الأشكال تمثل الجزء المضيء الذي يعكس ضوء الشمس من القمر، والجزء المظلم يمثل ظل الأرض على القمر.

سبب ظهور القمر بأطوار مختلفة

سبب ظهور أطوار القمر هو دورة الأرض حول الشمس وهذا لأن القمر يستغرق 27.3 يوم ليكتمل ظهور جميع أطواره بالإضافة إلى موقع الأرض بين الشمس والقمر وأي عندما تحجب الأرض تدريجياً أشعة الشمس عن القمر، تحدث أطواره، عندما يدور القمر حول الأرض حسب الجانب الذي يتعرض فيه للشمس وتحدث المرحلة ومن هذا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • هناك عدة أسباب لحدوث أطوار القمر، وهي دوران الأرض والقمر حول الشمس، وموقع الأرض بين القمر والشمس، والجزء المحجوب للقمر الضوء منه.

ما هي مراحل القمر الثمانية

خلال الشهر القمري يمر القمر بثماني مراحل، وهذه المراحل هي

  • الهلال الأول (الشمع) يكون فيه الجزء المضاء من القمر هو الجانب الغربي، ويكون باقي السطح مظلمًا، ويزداد الجزء المضيء مع مرور القمر، فيسمى هلال الشمع.
  • الهلال الآخر حيث يكون الجزء المضيء من القمر هو الجانب الشرقي، ويكون باقي السطح مظلمًا، ويتناقص الجزء المضيء مع مرور القمر، فيسمى الهلال المتضائل.
  • الربع الأول خلال هذه المرحلة، يضيء الجانب الغربي من القمر، ويشرق القمر في منتصف النهار في منتصف السماء ويغرب عند منتصف الليل.
  • التربيع الآخر في هذه المرحلة يضيء الجانب الشرقي من القمر، ويظل سطحه مظلمًا، ويظهر القمر في منتصف الليل في منتصف السماء ويغرب عند الظهيرة.
  • الحدبة الأولى يظهر القمر في هذه المرحلة على شكل بيضة، وجانبه المضيء هو الجانب الغربي، وتستمر الإضاءة تدريجياً.
  • الحدبة الأخرى يظهر القمر في هذه المرحلة على شكل بيضة، والجزء المضيء منه هو الجانب الشرقي، ويختفي الجزء المضيء تدريجياً.
  • اكتمال القمر في هذه المرحلة، يكون القمر مضاءً بالكامل وهذا عندما يكون وجه القمر مواجهًا للشمس تمامًا.
  • المحقق وهي مرحلة القمر المظلمة تماما، عندما يكون القمر في ظل الأرض، وحجب أشعة الشمس به.

مقالات ذات صلة