من هي زوجة رائف بدوي

من هي زوجة رائف بدوي، لم تمر الساعات القليلة الماضية بهوادة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن نقلت زوجته  خبر الإفراج عنه على صفحتها على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، وكان المدون السعودي رائف بدوي والذي يعود إليه تأسيس موقع الليبراليون السعوديون قد اعتقل قبل 10 سنوات من الآن على تهم تتعلق بازدراء الإسلام وجرائم الكترونية أخرى وفق مصادر سعودية، وما إن تلقف الرواد خبر الإفراج عن المدون بدوي حتى بدا الكثير منهم يبحث حول الرجل ليتعرفوا عليه أكثر وعلى أسرته خاصةً زوجته التي طالبت مرارًا وتكرارًا بالإفراج عنه، لتعود حياتها إلى طبيعتها بعد الصعاب التي واجهتها خلال فترة اعتقاله، فمن هي زوجة رائف بدوي؟

سبب سجن رائف بدوي

على الرغم من مرور 10 أعوام على قصة اعتقال المدون السعودي المعارض رائف بدوي إلا أن الافراج عنه نكأ ذاكرة السعوديين حولها ، وتُشير التفاصيل أن اعتقاله لم يكن اعتقالًا ظالمًا أو يأتي في إطار معادة حرية الرأي والتعبير كما يُصور الكثير من المعارضين لنهج نظام السعودية في التعامل مع المسيئين للدين الإسلامي، حيث تقول مصادر سعودية أن بدوي كان متهمًا بإهانة الاسلام عبر الشبكات الاجتماعية وكذلك اتُهم بالردة وتم اعتقاله تأديبًا وتهذيبًا ولإرجاعه إلى الطريق السليم والدين القويم الذي يُدين به.

لكن البعض يُشير إلى حالة من التعذيب القاسي التي واجهها رائف بدوي في سجنه واعتبروا ذلك نوعًا من أنواع العنف التي تتنافى مع حقوق الإنسان وطالبوا بضرورة إخلاء سبيله وقد عملت زوجته إنصاف حيدر على نشر العديد من الحملات الإعلامية على تويتر وكافة وسائل التواصل الاجتماعي للإفراج عن زوجها وأب أولادها الثلاثة وعلى مدار السنوات العشر الماضية لم تنجح، حتى أعلنت مساء الجمعة 11 مارس الحالي أن زوجها حرًا وأنها تلقت اتصالًا منه يُفيد بتحرره من السجن دون الدخول في التفاصيل.

الأحكام التي واجهها رائف بدوي على مدار 10 سنوات

كان تأسيس موقع الليبراليون السعوديون سببًا في نشر رائف بدوي بعض الأفكار والمعتقدات التي تُخالف الشريعة الإسلامية التي تُعد أساس قيام الدولة  السعودية ومنهجها في الحكم وتنظيم أحوال الرعية ولذلك فإن العقوبة التي حُكم فيها على المدون رائف بدوي كانت تتناسب مع فعلته النكراء وفقًا لما صرحت به مصادر رسمية سعودية، تم الإشارة إلى أن العقوبة تجددت وتضاعفت لأكثر من مرة ففي بداية الاعتقال خلال العام 2012 واجه عقوبة تحذيرية إلا أن استمراره في اهانة الإسلام عبر المواقع الالكترونية دعا الجهات الرسمية السعودية المختصة بالأمر إلى تقديمه إلى المحاكمة بتهمة الردة وخلال العام 2013 تم تغليظ العقوبة لتكون السجن سبع سنوات بالإضافة إلى الجلد ستمائة جلدة، وفي العام التالي نظرًا لاستمراره في أفكاره السوداوية غُلظت العقوبة لتكون 10 سنوات بالإضافة إلى الجلد 1000 جلدة والتغريم المادي.

وبالفعل تم تنفيذ العقوبة غير أن عملية الجلد كانت تتأخر بين الحين والآخر نظرًا لتدهور حالته الصحية إذ تم تأجيلها لأكثر من 12 مرة.

زوجة رائف بدوي تُناضل من أجل الافراج عنه

الحالة التي وصل لها رائف بدوي في السجن والأخبار المتداولة بين الحين والآخر عن مصيره المجهول خاصة بعد خضوعه لعملية الجلد وتنفيذ 50 جلدة بحقه أدت إلى تهتك جسده وتدهور حالته الصحية، دعتها  إلى القيام بحملات إعلامية تهدف إلى الضغط والمناصرة لزوجها أملًا في تخفيف العقوبة أو حتى إلغائها والإفراج عنه.

ويبدو أن خروجها إلى كندا باللجوء الإنساني والسياسي هي وأطفالها الثلاثة بعد اعتقال زوجها، كان عاملًا جيدًا لها باستمرار عمليات المناصرة وإجراء المقابلات الإعلامية هنا وهناك لإثارة قضية زوجها وإيجاد حالة من التعاطف معه، وكانت جميع محاولاتها تأتي في إطار تطبيق قوانين حرية الرأي والتعبير وأن زوجها لم يكن قاتلًا فقط كان يُطالب بحقوق إنسانية هو مقتنع بها.

في العام2016 استطاعت زوجة المدون السعودي المعارض رائف بدوي أن توصل قضية زوجها إلى قمة جنيف لحقوق الإنسان والديمقراطية المنعقدة آنذاك، الأمر الذي أدي إلى تولي مركز راؤول والنبرغ لحقوق الإنسان قضيته واتخاذه إجراءات دبلوماسية تهدف إلى الكشف عن مكان رائف بدوي والعمل على إطلاق سراحه.

من هي زوجة رائف بدوي

الهالة الإعلامية التي واجهت اعتقال رائف بدوي ومن ثم النضالات التي خاضتها زوجته لمناصرته على المواقع الإعلامية وفي مراكز حقوق الإنسان في كندا، أثارت فضول الكثيرون حول هذه الزوجة التي تمكنت أن تخطو خطوات جريئة وأن تخرج من السعودية كمهاجرة سياسية إلى كندا.

وتٌعرف زوجة رائف بدوي بأنها تنتهج ذات الفكر وهي سعودية الأصل والمنشأ أيضًا واسمها انصاف حيدر وقد اقترنت بالزواج من المدون رائف بدوي في العام 2002 وأنجبت منه 3 أطفال وتُشارك زوجها في الأفكار والمعتقدات التي تُسيء للدين وترى أن ذلك حرية في الفكر ولا يجب أن تُعاقب عليها.

في العام 2015 استطاعت السيدة والتي جاهدت طويلًا في الدفاع عن زوجها وعن حقه في حرية الرأي والتعبير والفكر الحر حصلت على جائزة “ساخاروف” لحرية الفكر وكان الاتحاد الأوروبي قد منح هذه الجائزة لزوجها المعتقل رائف بدوي غير أنها تسلمتها نيابة عنه.

تفاصيل الإفراج عن رائف بدوي

في الساعات القليلة الماضية قالت انصاف حيدر زوجة المدون رائف بدوي أنها تلقت منه اتصالًا يُفيد بأنه حر، وشكرت كل من وقف إلى جوارها في محنتها والصعاب الحياتية التي واجهتها أثناء اعتقاله، وكانت السيدة حيدر قد ناشدت مرارًا وتكرارًا الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان الذي يقول أنه يعمل على تطوير المملكة في ضوء الشريعة الإسلامية وبما يتوافق مع القوانين الدولية ناشدته بالإفراج عن زوجها وطي صفحة قضيته.

ولكن لا يُعرف حتى الآن إن كان القرار بإطلاق سراح المدون رائف بدوي في إطار الجهود الدبلوماسية التي قادتها إنصاف حيدر بمساعدة مركز راؤول والنبرغ لحقوق الإنسان في كندا أم أن الأمر لم يعدو الإفراج فقط لانتهاء مدة العقوبة والتي قضت المحكمة السعودية بأن تكون 10 أعوام..

مقالات ذات صلة