هل الثعبان من الفقاريات

هل الثعبان من الفقاريات، يعد الثعبان من الكائنات الحية التي تصنف ضمن فئة الزواحف، وهو حيوان مفترس وخطير، هل الثعبان من الفقاريات، ويعتبر الثعبان من الزواحف التي تصنف على أنها مفترسة لأنه يتميز بمجموعة من الخصائص لأنه يعتبر من ذوات الدم البارد ويحتاج للعيش في مناطق دافئة لتوازن درجة حرارة جسمه و، يعيش أيضًا في بيئات مختلفة مثل الغابات والمستنقعات والصحاري والمياه العذبة والمالحة، حيث تتنوع الثعابين بين الثعابين السامة وغير السامة، ومن وجهة النظر هذه سنقدم لكم من خلال السطور التالية الإجابة على طرح سؤال.

معلومات عن الثعبان

يعتبر من أنواع الزواحف التي ليس لها أطراف، وجسم الثعبان يضم مئات الضلوع التي تمتد حتى نهاية الجسم، والغرض منه حماية الأعضاء الداخلية للثعبان، كما هو تتميز بامتلاك جمجمة تختلف عن باقي الحيوانات الفقارية لأنها تتكون من عدد كبير من العظام المنفصلة والتي تتميز بأنها مرنة للغاية كما تمنح فك الثعبان القدرة على التمدد على مساحات كبيرة أما العمود الفقري للثعبان فهو مكون من مئات الفقرات، وهذه الفقرات هي المكون الرئيسي للعمود الفقري، ويشتمل جسم الثعبان على النخاع الشوكي المسؤول عن إدارة العمليات العصبية في جسمه عن طريق إيصالها إلى الدماغ.

هل الثعبان من الفقاريات

نعم، هي من الحيوانات التي لها عمود فقري، لأنها تتميز بكونها طويلة جدًا، لأن الكثير من الناس يظنون أنها حيوان لافقاري لسهولة حركته وتدفقه، لكن جسم الثعبان يشمل هيكل عظمي داخلي، والعظام مهمة للثعبان، لأنها تمنحها المقاومة والبنية الجيدة للجسم، وكذلك تقلص عضلات الثعبان يساعد على المرونة وسهولة الحركة، ويلاحظ أن الثعبان يلجأ إلى استخدام أضلاعه وعظامه، للحصول على فرائسها، لقدرتها على الانقباض والضغط باستخدام جسمها العضلي على الفريسة حتى موتها.

كم عدد فقرات العمود الفقري للثعبان

يعود سبب طول العمود الفقري للثعبان إلى عدم وجود أطراف مرتبطة بالهيكل العظمي مثل الأرجل واليدين، ومن الجدير بالذكر أن فقرات العمود الفقري للثعبان تقع على سطحه على جانب البطن وتسمى بالغدة النخامية، وسيوضح التالي توزيع فقرات العمود الفقري للثعبان

  • تتوزع فقرات العمود الفقري للثعبان بين جزئين من جسمه وهما
    • بعضها في الجزء العلوي من الجسم يتراوح عدد فقرات الجزء العلوي من الجسم من 100 إلى 450.
    • يمتد الجزء الآخر من الفقرات إلى الذيل يتراوح عدد الفقرات في الذيل بين 10-205 فقرة.
  • عندما يتم ربط الفقرات معًا، يتم فصل كل فقرة عن الأخرى بعدد من الفترات، وهي كما يلي
    • نقطة التلامس بين الأجسام الرئيسية لعظام الثعبان وتعرف باسم (الوسط) وتعتبر مفصل كروي.
    • الأسطح المفصلية في الجزء العلوي والسفلي من الفقرات يُطلق على هذين المفصلين اسم postzygapophyses و zygosphenes.
    • الأجزاء الموجودة في العمود الفقري للثعبان تسمى (Zygosphenes) و (Zygantra).

ما أهمية العمود الفقري للثعبان

يعتبر العمود الفقري للثعبان ذا أهمية كبيرة حيث أنه يوفر مجموعة واسعة من الفوائد والوظائف، وسيوضح ما يلي هذه الأهمية

  • الدعم حيث يدعم العمود الفقري حركة الثعبان، فهو أساس حركته من مكان إلى آخر، ويستخدم العمود الفقري في عدد من السلوكيات الخاصة به مثل الحركة وعملية التزاوج.
  • التنفس يمكن اعتبار العمود الفقري للثعبان الداعم الرئيسي لعملية التنفس، فهو ما يمنحه القدرة على استنشاق الأكسجين والسماح له بإخراج ثاني أكسيد الكربون من جسمه، بالإضافة إلى إمساك ودعم وحماية رئة الثعبان، التعرض للضرر.
  • القدرة على الحركة يعطي صدر جسم الثعبان بنية قوية تسمح له بالحركة ويمنعه من الانهيار.
  • الانزلاق السريع يساعد العمود الفقري جسم الثعبان على الانزلاق بسهولة، ويسهل الحركة في جميع الاتجاهات في وقت سريع جدًا، بالإضافة إلى قلة الأرجل للثعبان، وهو عامل أساسي في سرعة حركته.

هل الأفاعي تمتلك عمود فقري

يعتبر الثعبان من الحيوانات التي لها عمود فقري وهيكل عظمي، حيث يعتقد الكثير من الناس أنه غير موجود بسبب المرونة العالية لجسمه وقدرته على الانزلاق من مكان إلى آخر بحركة سلسة، حيث أن للثعبان هيكل عظمي يتكون من – جمجمة وعمود فقري طويل وعدد كبير من الأضلاع بالإضافة إلى أن عظام الثعبان صغيرة جدًا ومرنة جدًا، ويتكون العمود الفقري للثعبان من نوعين من الفقرات، يسمى

  • فقرات الجسم تمتد من قاعدة الجمجمة إلى بداية الذيل، وكل منها متصلة بزوج من الضلوع.
  • الفقرات الذيلية لأن هذه الفقرات غير متصلة بأضلاع.

عدد الفقرات في العمود الفقري للثعبان

يختلف عدد الفقرات في العمود الفقري للثعابين من نوع لآخر، وتتراوح من 200 إلى 400 فقرة، وبعض الأنواع تحتوي على فقرات أكثر، مثل الثعبان الأسترالي، الذي يحتوي على 600 فقرة، في حين يختلف عدد فقرات جسمه بين 100-450 فقرة، لأن عدد فقراتها الذيلية يختلف من 10-250 فقرة، وسبب مرونة الثعابين يعود لوجود عدد كبير من الفقرات في أجسامها، لذلك تستطيع الثعابين أن تتدحرج إلى داخلها، الكرة وربط الجسم مثل عقدة.

أهمية العمود الفقري للثعبان

للعمود الفقري في الثعابين أهمية كبيرة لأن أبرز هذه الأهمية يتلخص في الأسباب التالية

  • يعطي العمود الفقري لجسم الثعبان القوة والمرونة.
  • يسمح للثعبان بالحركة عندما تنقبض العضلات المرتبطة به، حيث تتميز الثعابين بمجموعة واسعة من الحركات للأسباب التالية
    • وجود الأقراص الفقرية وهي أقراص غضروفية تفصل فقرات العمود الفقري.
    • ترتبط كل فقرة من فقرة جسم الثعبان بزوج من الأضلاع، مفصولة بمفصل كروي يسمح لها بالحصول على نطاق حركة أفقي ورأسي عريض جدًا.
  • تساعد المفاصل بين الأضلاع المتصلة بالعمود الفقري على تحريك الضلوع رأسياً وأفقياً، مما يسمح للفريسة بالمرور بسهولة إلى الجهاز الهضمي لأنها تلتهم فريستها.
  • تساعد عظام العمود الفقري الأفعى على شد عضلاتها حول جسم الفريسة لقتلها، على الرغم من صغر حجم ومرونة عظام الثعبان، إلا أنها تتميز بقوة عالية تسمح لها بالضغط على حيوانات أكبر بكثير من حجمها.
  • يساعد في حماية الأعضاء الداخلية لجسم الثعبان، بما في ذلك الرئتين والكلى والكبد والأمعاء.

مقالات ذات صلة