لماذا تهاجر بعض الحيوانات في فصل الشتاء؟

لماذا تهاجر بعض الحيوانات في فصل الشتاء؟في الشتاء من البرد القارص الى اماكن الدفئ والاعتدال المناخي من اجل العيش بصورة مناسة وتشارك العديد من الحيوانات في سلوك الهجرة، بدءًا من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في البحيرات، إلى الحيتان التي تتحرك في فصل الخريف من البحار حول القطب إلى بحار المناطق المعتدلة، وذلك لأسباب مختلفة، والتي سنناقشها فيما يلي مقال وسنتحدث أيضًا عن معنى هجرة الحيوانات وما هي الحيوانات المهاجرة.

معلومات عن هجرة الحيوانات

يستخدم مصطلح هجرة الحيوانات للتعبير عن الحركة الموسمية المنتظمة التي تحدث بغرض الانتقال من مكان إلى آخر بحثًا عن ظروف معيشية أفضل، حيث تهاجر العديد من الطيور والأسماك والثدييات والحشرات بانتظام لتجنب التغييرات غير المواتية إما من وجهة نظر المناخ أو من وجهة نظر مصادر الغذاء، ثم تعود إلى حالتها الأصلية بعد مرور فترة زمنية، ويمكن أن تحدث هذه الحركة على الأرض أو في الماء أو في الهواء لمسافات قصيرة أو كبيرة جدًا ومع ذلك، فإن الانتقال ليس المجال الحصري للهجرة ؛ حيث توجد دول انتقالية أخرى شبيهة بالهجرة.

لماذا تهاجر بعض الحيوانات في فصل الشتاء؟

يمكن للحيوانات أن تنتقل إلى مكان آخر دون العودة مرة أخرى إلى موطنها الأصلي، كما يمكنها التنقل في فترات غير منتظمة وبأعداد كبيرة، ومن أهم أسباب الهجرة

  • ابحث عن الطعام والماء.

ما هي الحيوانات المهاجرة

تختلف أغراض الهجرة باختلاف نوع الحيوان وظروفه، وفيما يلي قائمة ببعض الحيوانات المهاجرة

  • اللافقاريات تحدث هجرة الفقاريات خلال موسم التكاثر، ويغطي بعضها مسافة تصل إلى 240 كم. ومن الأمثلة على ذلك إناث السرطانات المهاجرة إلى المياه الساحلية الضحلة للتزاوج ووضع البيض قبل العودة إلى المياه العميقة مرة أخرى.
  • الأسماك عادة ما تقوم الأسماك بهجرات قصيرة في الشتاء، ولكن في نفس الوقت هناك مئات الأنواع التي تسافر لمسافات طويلة، ومثال على ذلك ثعبان البحر الذي يهاجر من جانبي المحيط الأطلسي إلى بحر سارجاس بين برمودا وبويرتو ريكو.
  • الطيور هناك 1800 نوع مختلف من الطيور المهاجرة التي تتحرك بين الشمال والجنوب استجابة لتغير الفصول عندما ينتقلون إلى خطوط العرض الشمالية خلال فصل الصيف، بينما ينتقلون إلى المناطق الجنوبية خلال فصل الشتاء، مثال على هذه الطيور الطنانة، وهي أصغر أنواع الطيور.
  • الثدييات يوجد أكثر من 20 نوعًا من الثدييات التي تهاجر في قطعان كبيرة على سبيل المثال، هناك هجرة جماعية كبيرة لحوالي 1.7 مليون من الحيوانات البرية مع مئات الآلاف من الحمير الوحشية والغزلان كل عام.

مقالات ذات صلة