يقع مركز الدائرة الخارجية للمثلث خارج المثلث اذا كان نوع المثلث

كم عدد رفرفة جناح النحلة في الثانية،يمتلك المثلث ثلاثة اضلاع ليكون مختلفا عن بقية الاشكال الهندسية الاخرى ويمكن حساب اضلاعه بنظرية فيتاغورس، وتعد الرياضيات الهندسية أحد مجالات الرياضيات العديدة، وعلم المثلثات هو أحد فروع الهندسة التي تتعامل مع وصف الزوايا المثلثية والجوانب الرياضية المتعلقة بهذا الفرع يستخدم في مختلف فروع الرياضيات ومن خلال المقال التالي سنتعرف على المثلث وأنواعه من حيث قياس أضلاعه وزواياه.

ما هو المثلث

المثلث هو شكل مغلق ثنائي الأبعاد وثلاثي الجوانب يتكون من ثلاث قطع مستقيمة تشكل جوانب تتقاطع في النهايات لتشكل رؤوسًا أو زوايا الزاوية الداخلية يقابل أطول ضلع في المثلث أكبر زاوية داخلية.

يقع مركز الدائرة الخارجية للمثلث خارج المثلث اذا كان نوع المثلث

يمكن وضع مركز الدائرة الخارجية للمثلث داخل أو خارج المثلث أو على أحد جوانبه، ويرجع ذلك إلى نوع المثلث، وعندما يقع مركز الدائرة الخارجية خارج المثلث، اكتب من المثلث هو

  • مثلث منفرج الزاوية.

أنواع المثلثات حسب قياس الزوايا

تقسم المثلثات فيما يتعلق بقياس الزوايا الداخلية إلى ما يلي

 

  • المثلث الحاد هو المثلث الذي تقيس زواياه كلها أقل من 90 درجة، على سبيل المثال، المثلث الحاد ed وحيث يكون قياس الزاوية ed فيه قياس الزاوية 50 درجة وقياس الزاوية من يساوي 81 درجة، وقياس الزاوية fde يساوي 49 درجة.
  • المثلث المنفرج هو المثلث الذي يكون قياس الزاوية فيه أكبر من 90 درجة، على سبيل المثال المثلث المنفرج E d والذي فيه قياس الزاوية ED والذي فيه القياس يساوي 120 درجة وقياس الزاوية DE تساوي 30 درجة، وقياس الزاوية FDE يساوي 30 درجة.
  • المثلث القائم الزاوية هو المثلث الذي فيه قياس إحدى الزوايا يساوي 90 درجة ومجموع قياسات الزاويتين الأخريين 90 درجة، على سبيل المثال، المثلث القائم ED و F، حيث قياس الزاوية ED وفيها قياس الزاوية E يساوي 90 درجة، وقياس الزاوية DE يساوي 50 درجة، وقياس الزاوية fde يساوي 40 درجة.

أنواع المثلثات حسب أضلاعها

تقسم المثلثات حسب أطوال الأضلاع كما يلي

  • مثلث متساوي الأضلاع مثلث تتساوى فيه جميع أطوال أضلاعه وتكون جميع زواياه متساوية.
  • Scalene Triangle هو مثلث تختلف فيه مقاييس أطوال أضلاعه، وكذلك قياسات زواياه.
  • مثلث متساوي الساقين وهو مثلث يتساوى فيه أطوال ضلعين، وبالتالي فإن قياسات زاويتين متساويتين.

مقالات ذات صلة