الوسيلة الأفضل لضبط التمور الملوثة بالمبيدات قبل استخدامها من قبل المستهلك

الوسيلة الأفضل لضبط التمور الملوثة بالمبيدات قبل استخدامها من قبل المستهلك، هناك بعض الوسائل المهمة المستخدمة لتنظيف التمور الملوثة بالمبيدات الحشرية قبل استخدامها من قبل المستهلك، لأن المبيدات المستخدمة في الزراعة ضارة للغاية لاحتوائها على مواد كيميائية، لذلك من الضروري أن تشرف وزارة الصحة على مراقبة جميع المحاصيل الموجودة في السوق والعمل على فحصها والتأكد من سلامتها حتى لا يعاني المواطن من التسمم. في المقالة التالية سوف نتحدث عن المبيدات

تعريف المبيدات

المبيدات يؤدي استخدام المبيدات إلى العديد من الأضرار للإنسان والحيوان والنبات والتربة والمياه بشكل مباشر وغير مباشر، مما يتسبب في العديد من الأمراض وخاصة تلك المتعلقة بالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

الوسيلة الأفضل لضبط التمور الملوثة بالمبيدات قبل استخدامها من قبل المستهلك

عند استخدام الشخص للمبيد بطريقة مختلفة عن الطريقة التي وضعتها الجهات الاقتصادية وخلافا للتعليمات المرفقة، يؤدي ذلك إلى تلوث كبير بالمنتجات الزراعية مما يضر بصحة المواطن ويصيب العديد من الأمراض مثل السرطان، ويصعب على المواطن العادي التأكد من خلو التمور من المبيدات، لذا فإن أفضل طريقة للسيطرة على التمور الملوثة هي

  • فحصها من قبل الجهات المختصة قبل دخول السوق.

أهم الأضرار التي تسببها المبيدات

على الرغم من انتشار استخدام المبيدات إلا أنها يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة لصحة الإنسان، وتشمل بعض هذه الأضرار ما يلي

  • يمكن أن تسبب المبيدات الحشرية التسمم للمزارعين لأنها صنعت خصيصًا لقتل أنواع معينة من الكائنات الحية، بالإضافة إلى الأضرار قصيرة المدى وطويلة المدى التي تلحق بصحة الإنسان، عند استخدامها بشكل غير صحيح، وتستخدم الحاويات القديمة لتخزين الأطعمة والمشروبات.
  • تلوث مجاري المياه السطحية أو الجوفية نتيجة احتمال الجريان السطحي والارتشاح.
  • يمكن أن يؤدي إلى تهديد الحياة البرية، وخاصة الحيوانات غير المستهدفة والمهددة بالانقراض، مما يتسبب في اختلال التوازن في النظام البيئي.

من أساسيات تصنيف المبيدات

يمكن تصنيف المبيدات حسب طريقة التوزيع على النحو التالي

  • الاتصال ينتشر المبيدات من خلال ملامستها لجلد الحشرة، عن طريق رشها، وتلامس الحشرات حبيبات المبيد.
  • الاستنشاق يدخل هذا النوع من المبيدات إلى جسم الحشرة عن طريق الاستنشاق، ويتم ذلك عادة من خلال الثقوب الموجودة في بطن الحشرة، بطريقة تختلف عن الطريقة المعتادة لاستنشاق الحيوانات عن طريق الفم.
  • الابتلاع تسمى المبيدات الحشرية التي تدخل عن طريق ابتلاع الحشرات بالسموم، إما عن طريق الاختلاط بالطعام كطُعم أو عندما تنظف الحشرة نفسها نتيجة ملامستها للمبيد.

مقالات ذات صلة