عدد أنواع الجبهات الهوائية

عدد أنواع الجبهات الهوائية، الجبهة الهوائية هي عبارة عن منطقة انتقالية بين كتلتين هوائيتين مختلفتين على سطح الارض، وهناك عدة انواع للجبهات الهوائية، فنحن كبشر نراقب أحوال الطقس التي نعيش فيها، والتي تشلها عدة عوامل طبيعية من حولنا، ولكن وراء هذه الأحداث نرى العديد من الأشياء الرائعة تحدث في طبقات الغلاف الجوي العلوي، قبل أن تترجم إلى أحداث الثعلبة أمامنا، ومن بين الأمور التي يكون فيها تكوين الطقس الذي نراه ونشعر به هو الجبهات الهوائية، وفي مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف على ما هو الهواء، الجبهات وأنواعها وما يتعلق بها.

تعريف الجبهات الهوائية

في علم الأرصاد الجوية، الجبهة الهوائية هي منطقة انتقالية بين كتلتين هوائيتين مختلفتين على سطح الأرض، ولكل كتلة هوائية خصائص فريدة لدرجة الحرارة والرطوبة، وغالبًا ما يكون هناك اضطراب في المقدمة، وهو الحد الذي تلتقي فيه كتلتان مختلفتان هواء، تؤدي الاضطرابات إلى حدوث سحب وعواصف رعدية، وفي بعض الأحيان، بدلاً من التسبب في حدوث سحب وعواصف رعدية، تتسبب بعض الجبهات في حدوث تغير في درجة الحرارة.

عدد أنواع الجبهات الهوائية

نتيجة للعملية التي تحدث في الغلاف الجوي بسبب حركة الكتل الهوائية، تظهر عدة أنواع من الجبهات، والتي يبلغ مجموعها

  • أربعة أنواع

وتشمل هذه الأنواع ثلاث جبهات توصف بأنها متحركة وواحدة فقط ثابتة والعديد من الجبهات تسبب ظواهر جوية مثل المطر والعواصف والرياح القوية والأعاصير وتتحرك الجبهات فوق سطح الأرض لعدة أيام واتجاه الحركة يكون غالبًا ما توجهها الرياح القوية، مثل التيارات النفاثة، يمكن أن تغير التضاريس أيضًا مسار الجبهة، خاصة التضاريس عالية الارتفاع ذات الحجم الكبير، مثل الجبال.

من أنواع الجبهات الهوائية

تلعب العوامل الطبيعية دورًا في حركة الكتل الهوائية، وخاصة الرياح، مما ينتج عنه أربعة أنواع رئيسية من الجبهات، وهي كالتالي

  • الجبهة الباردة تتشكل عندما يدفع الهواء البارد الأكثر كثافة الهواء الدافئ للأعلى، مما يتسبب في انخفاض ضغط الهواء.
  • الجبهة الدافئة تنزلق كتلة من الهواء الدافئ فوق كتلة من الهواء البارد، عندما يكون الجو دافئًا، يتحرك الهواء الأقل كثافة فوق الهواء البارد.
  • جبهة الانسداد تتشكل حول نظام الضغط المنخفض ويبدأ الانسداد عندما تلحق الجبهة الباردة بجبهة دافئة وما يسمى بسد بارد أو انسداد دافئ.
  • الجبهة الثابتة هذا هو المكان الذي لا تتحرك فيه الكتل الهوائية، أو تصبح الجبهة ثابتة إذا تم إيقاف كتلة هوائية بواسطة حاجز مثل سلسلة جبال.

كيفية تشكل الجبهات الهوائية

تتشكل الجبهات الهوائية عندما تلتقي كتلتان هوائيتان، وبصورة أدق، يُطلق على مصطلح الجبهة الهوائية فاصل يتشكل عند تقارب الكتلتين الهوائيتين، وفي المقدمة، يكون للكتلتين الهوائيتين كثافات مختلفة، اعتمادًا على درجة الحرارة، والكتلتان لا تختلطان بسهولة لأن إحداهما مرفوعة هواء فوق الأخرى، مما يخلق منطقة ضغط منخفض، وإذا كان الهواء المرتفع رطبًا، فسيحدث تكاثف وهطول.

مقالات ذات صلة