عرف الإنسان الخرائط قبل معرفته الكتابة

عرف الإنسان الخرائط قبل معرفته الكتابة، تعرف الخائط بانها رسوم تعبيرية تدل على الاماكن الجغرافية من مسارات للرحلات او الكنوز او الدول وكان أول ما فعله القدامى هو رسم الطرق وكيفية الرجوع عنها على الأشجار والحجارة والصخور، والتي شكلت بالنسبة لهم خريطة للوصول إلى الطريق أو الهدف، ثم عملية رسم الخرائط لقد تطورت فأصبحت خرائط سياسية وجغرافية ومناخية وغيرها، وسنتحدث من خلال هذا المقال عن المقصود بالخرائط وأنواعها.

تعريف الخرائط

تعرف الخرائط بأنها صورة للأرض أو لجزء منها، لأنها توضح المعلومات الخاصة بالمناطق الجغرافية، كما أنها تمثل العديد من الظواهر الملموسة والمجردة في الفضاء المرسوم، مثل الكائنات الحية والظواهر.

عرف الإنسان الخرائط قبل معرفته الكتابة

كل نوع من الخرائط له مهمة محددة، حيث تركز كل خريطة على توضيح شيء معين هناك العديد من أنواع الخرائط المختلفة التي كان القدماء مهتمين برسمها قبل الكتابة لذلك فإن الجواب على السؤال السابق هو

  • العبارة صحيحة.

أنواع الخرائط

تتنوع الخرائط حسب تعدد المهام وأهميتها كما يلي

  • الخرائط السياسية هي الخرائط التي تستخدم لإظهار البلدان والمدن، وكل جزء منها يتميز بلون مختلف.
  • الخرائط الاقتصادية وهي خرائط تختص بتحديد مناطق الثروة والأنشطة الاقتصادية، وكذلك المناطق الزراعية والصناعية والتجارية، بالإضافة إلى طرق النقل وغيرها.
  • خرائط التضاريس وهي تلك الخرائط التي تتناول تمثيل سطح الأرض، مثل الجبال والسهول والهضاب والتلال والوديان وما إلى ذلك، وتستخدم هذه الخرائط لمزيد من التوضيح للخريطة وتمييز أشكال التضاريس المختلفة وتوزيعها عليها عن طريق تظليل أو تلوين المناطق عليها.
  • الخرائط البشرية تشير هذه الخرائط إلى عملية توزيع السكان على سطح الأرض حيث تظهر مناطق الكثافة السكانية.
  • خرائط المناخ تتناول هذه الخرائط الظواهر المناخية السائدة مثل توزيع الحرارة وهطول الأمطار والرطوبة واتجاهات الرياح وكذلك الضغط الجوي.

مقالات ذات صلة