حل السؤال دورة الماء هي تحرك مياة الأرض فترة قصيرة وتتوقف

حل السؤال دورة الماء هي تحرك مياة الأرض فترة قصيرة وتتوقف، تعرف الماء بانها من المواد السائلة في الكون وهي مصدر الحياة لكل الوجود الحي لأن دورة الماء في الطبيعة تعتمد على العديد من العوامل التي تساعد على استقرار الحياة على الكوكب وهو ما يسمى بالنظام البيئي الذي تعيش فيه وتتفاعل الكائنات الحية مع الطبيعة لإنتاج نوع من الاستمرارية والتكاثر ومعالجة حل لمسألة مهمة حول المياه وأهميتها في حياة الإنسان وتعريف دورة المياه.

معلومات عن دورة الماء في الطبيعة

المقصود بدورة الماء هو حركة الماء في نظام الغلاف الجوي على الكوكب، أي أن الماء يمر بسلسلة من العمليات المستمرة والمتسلسلة، بما في ذلك التبخر والتكثيف والنتح، مما يؤدي إلى هطول الأمطار والجريان السطحي، و وهكذا يعود الماء من الصعود إلى الغلاف الجوي على شكل بخار، لينزل من الغيوم على شكل مطر أو ثلج أو برد، وهذه العملية تساعد في الحفاظ على المستوى الطبيعي للماء على سطح الأرض، واستمرارية الاستقرار المناخي وهطول الأمطار.

حل السؤال دورة الماء هي تحرك مياة الأرض فترة قصيرة وتتوقف

إن دورة الماء في الطبيعة عملية مستمرة ولا يمكن إيقافها، وإذا توقفت هذه الدورة عن العمل فهي موت جميع الكائنات الحية على سطح الأرض، لأنها تنتج انخفاضًا ملحوظًا في منسوب المياه ومعدلات عالية من الجفاف ولأن الكائنات الحية تعتمد على الماء في القيام بجميع العمليات الحيوية، فإنها تموت بسبب نقص الماء في خلاياها.

  • العبارة خاطئة.

دورة الماء في الطبيعة

حيث تمر دورة الماء بعدة مراحل تؤدي إلى وصول الماء إلى مرحلة الصعود من سطح الأرض والنزول منها وهي

  • عملية التبخر هي عملية تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية عند الوصول إلى درجة حرارة الغليان، وتتم عملية التبخر في الطبيعة عن طريق تسخين المياه في الصيف في البحار والمحيطات وتبخيرها إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي.
  • عملية النتح وهي العملية التي تمتص من خلالها النباتات الماء من التربة، وتفرز الماء الزائد من خلال أوراقها على شكل بخار الماء، والذي يرتفع منه إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي ويشكل حوالي 10٪ من الماء الصاعد.
  • التكثيف هو عملية تحويل بخار الماء عند درجات حرارة منخفضة إلى قطرات ماء ويحدث من خلال الطبقات العليا الباردة من الغلاف الجوي حيث يتحول إلى قطرات ماء ويتجمع على شكل غيوم.
  • هطول الأمطار يحدث بعد تكثف المياه وتحولها إلى ضوء النهار، وتسقط السحب على سطح الأرض، وتعود المياه التي تبخرت إلى شكلها الأصلي، وتحدث عملية التساقط على شكل مطر، وبر، وثلج، وصقيع.
  • الجريان السطحي يشبع التربة بكمية المياه الناتجة عن عملية التساقط، وبعدها يصبح سطح الأرض غير قادر على التشبع بمياه الأمطار، ومن هنا تعود المياه إلى البحيرات والأنهار والمسطحات المائية من خلال جريانها فوق سطح الأرض.

مقالات ذات صلة